عادات تساعدك في الوقاية من مرض الديمنتا والزهايمر

الديمنتا هو مرض يشمل العديد من الحالات الصحية مثل فقدان الذاكرة ومشكلات الإدراك ، مما يعيق القدرة على التكيف مع هذه الحياة ، ويحدث هذا المرض بعدة أشكال مثل الخرف الوعائي ، مرض الباركنسون وهنتنغتون ، ويعتبر مرض الألزهايمر من أكثر الأمراض العقلية انتشارا ، والتي قد يصاب بها العديد من الأشخاص .

لكن إذا لم يتم علاج مرض الديمنتا فإنه يصبح متدهورا ، وتتضمن أعراض هذا المرض اللامبالاة ، الاكتئاب وصعوبة تذكر الأحداث ، الأسماء والحوارات ، ويمكن التحكم في بعض أسباب الديمنتا والحد من مخاطرها ، ومن هذه الأسباب إصابات الرأس ، ضعف وظائف الغدة الدرقية ، انخفاض النشاط البدني ، النظام الغذائي غير المتوازن و

نقص الفيتامينات

، تناول أدوية تسبب هذا المرض ، أمراض الأوعية الدموية مثل ارتفاع الكوليسترول ، ارتفاع ضغط الدم والسكر .


بعض العادات والطرق الطبيعية للوقاية من الديمنتا والأزهايمر :


1- الإقلاع عن التدخين :

يسبب التدخين تدمير خلايا  الدماغ ، ومن خلال الدراسات والأبحاث الحديثة وجد أن نسبة خطر الإصابة بالألزهايمر تصل 45% لدى الأشخاص المدخين بالمقارنة مع الغير مدخنين .


2- القيام بالأنشطة البدنية :

يجب تقوية نظام الأوعية الدموية ، وللقيام بذلك من الضروري تدفق الدم خلال الجسم ، وتعتبر الرياضة أفضل طريقة لتعزيز الدورة الدموية وتجنب الأمراض المزمنة للجهاز العصبي ، كما أنها من أهم العادات التي يجب ممارستها لحماية العقل من الأمراض .


3- تناول فيتامين د :

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي أشارت إلى العلاقة بين انخفاض مستوى

فيتامين د

في الجسم والأمراض العقلية المختلفة ، لذلك يجب الحفاظ على معدلات فيتامين د ،لأنه يعد عاملا قويا في الوقاية من مرض الديمنتا و الألزهايمر على المدى الطويل .


4- تحدى عقلك :

وجد الخبراء أن حل الكلمات المتقاطعة غالبا ما يؤجل الإصابة بأمراض الذاكرة لحوالي عامين ونصف ، كما أن معرفة لغة ثانوية بجانب اللغة الأم يساعد أيضا في هذه الحالة ، ويعتبر الحصول على هذه الخبرات من أفضل الطرق الطبيعية للوقاية من الأمراض العقلية وأمراض الذاكرة .


5- الوقاية من إصابات الرأس :

يجب إرتداء الخوذة عند قيادة الدراجة والموتور ، كما يجب الانتباه على الرأس عند التعرض للمخاطر والحوادث المفآجئة .


6- تناول فيتامين ب :

يعرف فيتامين ب أنه يقلل مستوى جزئ يعرف بإسم الحمض الأميني أو HC ، والذي يدمر نظام الأوعية الدموية ، وإذا زادت نسبته ، يزيد معه خطر الإصابة بالسكتات ، أمراض القلب والمشكلات الصحية الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية .


7- الامتناع عن تناول الكحول :

يعتبر تناول المشروبات الكحوليات من أكثر العوامل التي تسبب زيادة خطر الإصابة بالأمراض العقلية ، لذلك يجب تجنب تناوله .


8- تابع أرقامك :

يجب دائما متابعة بعض قيم الأرقام لجسمك وأهمها  الوزن ، معدلات ضغط الدم و مستوى الكوليسترول في الدم ، فيعتبر الفحص الدوري من أهم العادات التي يجب القيام بها للوقاية من الأمراض المتعلقة بالدماغ ، وإمكانية علاجها إذا تم اكتشافها مبكرا .


9- التفاعل الاجتماعي :

يجب تجنب الانعزال عن المجتمع ومحاولة التفاعل مع الأشخاص المحيطين ، ويعتبر القيام بجولة مشي مع صديق محبب وسط الطبيعة أو ممارسة بعض الأنشطة الصحية المشتركة من أفضل طرق التواصل الاجتماعي ، والذي يساعد بلا شك في الحماية من التعرض للإصابة بمرض الألزهايمر .


10- تجنب الدهون المشبعة :

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على

الدهون المشبعة

مثل الأطعمة المعلبة والمحفوظة ، لأنها تزيد خطر الإصابة بأمراض الديمنتا على المدى الطويل .


11- النظام الصحي المتوازن :

يجب أن تحتوي حميتك على الخضروات والفواكه الطازجة ، وذلك لأنها من المكونات الغنية بالمواد الغذائية اللازمة للجسم والعقل ، مما يحمي من تدمير المخ مع التقدم في العمر .


12- تجنب الملح :

يعتبر الملح من أهم العوامل التي تؤثر على المخ وتزيد فرص الإصابة بالديمنتا ، لذلك ينصح بالحد من استخدامه أو الابتعاد عن تناوله تماما .