بحث عن مصر الرومانية

نظرا لموارد مصر المائية الوفيرة ، وأرضها الخصبة مع موقعها المميز والذي في استخدامه كمركز للتجارة ، وبسبب هذا ، جاءت الحضارات الأخرى الحريصة على الاستيلاء عليها واستخدام مصر لأغراض خاصة بهم ، بدءا من الإسكندر الأكبر في إتخاذ مصر كمقراً للإمبراطورية الرومانية .

بحث عن مصر الرومانية


تاريخ مصر القديمة تحت الحكم الروماني –

استمر تاريخ الحكم الروماني في مصر القديمة الطويل ، إلي ما يقرب من 700 عاما ، قبل الضم من قبل الإمبراطورية الرومانية ، وقد احتلت مصر من قبل الإسكندر الأكبر ، يليها عام بطليموس ، وحكمت الإمبراطورية البطلمية مصر لما يقرب من 300 عاما . وتم الاستيلاء عليها من قبل روما ، حيث بدأ البطالمة بتشكيل تحالفات مع الرومان ، ونمت هذه التحالفات بسرعة الأقوى والأكثر وفرة مع مرور الوقت . وعند وفاة بطليموس الثاني عشر في عام 51 قبل الميلاد ، انخفضت رعاية أطفاله ، بما في ذلك كليوباترا السابعة ، إلى العصر الروماني الذي سمي بـ بومبي . وكانت كليوباترا السابعة الشهيرة هي آخر حكام العصر البطلمي ، مع قصة كليوباترا ومارك أنتوني ، وأوغسطس قيصر بإعتبارها قصة تصف الغزو الروماني لمصر ، حيث هزم أوغسطس مارك أنتوني ، والمخلوع كليوباترا ، وضمت مصر البطلمية إلى روما ، ثم تم تسميتها بـ Aegyptus . ولمنع تأثير مجلس الشيوخ الروماني على أراضي مصر الجديدة ، قام أوغسطس قيصر بتعيين محافظ لحكم مصر ، وكان المحافظ رجلاً من فئة الفروسية ، وهي أدنى درجة أرستقراطية في روما ، وشملت محافظة الإمبراطورية الرومانية من مصر على معظم مصر اليوم ” ، باستثناء شبه جزيرة سيناء ، ومحافظة Tragan التي تم غزوها في وقت لاحق ، وأضاف سيناء .

بحث عن مصر الرومانية

كان أول حاكم لمصر هو غايوس كورنيليوس جالوس ، والذي وضع صعيد مصر تحت السيطرة الرومانية الكاملة والقوة العسكرية ، وأعاد مصر السفلى مرة أخرى إلي المملكة ، التي تخلت عنها البطالمة ، وعين محافظ على كل إدارة لتحقيق العدالة ، ولتوفير الأمن العسكري ، وتنظيم تمويل الضرائب للمحافظة . وتم قيام المحافظ الثالث ، لجايوس بترونيوس للثروة في الإقليم ، حيث أنجز هذا من خلال التركيز على الزراعة واستعادة قنوات الري المهملة في مصر ، وساعد هذا العمل علي حدوث طفرة في مجال الزراعة والاقتصاد والتي استمرت لمئات السنين .


الحكومة الرومانية –

قامت الحكومة الرومانية في مصر القديمة بتقسيم كل محافظة إلى عدة محافظات صغيرة ، وكان لكل محافظة قيادتها الخاصة التي كانت خاضعة للمحافظ الكبير الذي يملك الإدارة الرومانية الكفاءة والإيرادات . وكان هذا التصميم كما هو مطبق في مصر ناجح على مدى القرون القليلة الأولى .

بحث عن مصر الرومانية


الجيش الروماني –

كان في البداية يتكون الجيش الروماني في مصر القديمة من الجنود اليونانيين والمصريين ، وكان هؤلاء الجنود ينتمون لجيش البطالمة ، ثم أصبحت تتمركز في ثلاثة جحافل من الجنود الرومان في مصر وتستخدم للتوسيع أو لمحاولة توسيع المقاطعة ، وجلبت جحافل كبيرة من الأمن للمحافظة الجديدة ، وكان كل فيلق مكون من 5،120 رجل ، بالإضافة إلى الخدم والعبيد ، وكانت تستخدم أيضا للحفاظ على المحافظة لتظل تحت السيطرة والشعب يعرفهم بأساليبهم القاسية . وظل الرومان ينظمون قواتهم العسكرية لمدة 500 سنة ، وفي هذا الوقت ضمت مصر ، وكان هذا الجيش هو الأكثر مهنية وفعالية في العالم . وكان حجم وقوة المشاة لا يجارى ولن يكون مطابق للمصريين مرة أخرى ولو لألف سنة ، مع استخدام الرومان للمركبات لما لها من تأثير كبير .


معلومات عن الحكم الروماني –

تأسس الحكم الروماني في مصر بعد تولي أوكتافيان ” أوغسطس ” وتشريد الحاكم الأخير من خط البطالمة وكليوباترا السابعة الشهيرة ، حيث ثبت أنها محافظة كبيرة وغنية لأوغسطس ، والذي نظم البلاد وأكثر من ذلك بكثير على أنها مقاطعة رومانية ، وكذلك كأرض بها نطاق خاص للإمبراطور . واعتبر الإمبراطور خليفة الفراعنة القديمة في مصر ، وكان ينوب عنه – المحافظ – وحكم البلاد مع سلطة سمحت لعدد قليل من الحكام الآخرين . وبدأ رسميا حكم روما على مصر مع وصول أوكتافيان “الذي سمى فيما بعد بـ أوغسطس” في عام 30 ق .م ، وبعد هزيمته لمارك أنتوني وكليوباترا في معركة أكتيوم البحرية ، حيث قدم أوغسطس نفسه لشعب مصر خلفا للفراعنة ، وقام بتفكيك النظام الملكي البطلمي ، وعين المحافظ ” محافظ ” لفترة محدودة ، لتسير البلاد على نحو فعال ، وذلك لتمكين الرومان من السيطرة القوية ، وتقويض أي تركيز ممكن للمشاعر المحلية ، لمدة عشر سنوات تقريبا ، وقد سكن مصر جحافل الروم والوحدات المساعدة حتى أصبحت الظروف مستقرة ، وتم التعامل مع جميع الأعمال وفقا لمبادئ وإجراءات القانون الروماني ، وتحويل الإدارة المحلية إلى نظام liturgic التي جعلت ملكية الممتلكات التزاما من الخدمة العامة ، وأنشأ هياكل جديدة للحكومة ذات طابع رسمي للامتيازات الخلفية المرتبطة “باليونانية” .


أصبحت مصر مقاطعة رومانية –

مع نهاية الحرب الأهلية الطويلة ، كان ولاء أوكتافيان للجيش ، وفي 29 قبل الميلاد عاد إلى روما مع إعجاب الناس به ، وكانت جمهورية قيصر انتهت بوفاته ، وتولي أوكتافيان الحكم – وبمولد الإمبراطورية علي النحو المشهود أطلق عليه أوغسطس – وكانت الإمبراطورية التي من شأنها التغلب على ضعف القيادة وعقبات لا حصر لها في الحكم لما يقرب من خمسة قرون ، وقال انه استعاد النظام في المدينة ، وأصبح لها “المواطن الأول” ، وبمباركة من مجلس الشيوخ ، للتحكم فيها ، وكان على رأس المسيرة المظفرة إلى المدينة ، وحصل الإمبراطور على غنائم الحرب . وأطلق عليه البطل القاهر ، مع التزيين في سترة مطرزة بالذهب وسار في موكب ليجوب شوارع المدينة في عربة تجرها أربعة الخيول . على الرغم من أن كليوباترا كانت ميتة “وكان يأمل في عرض إذلالها أمام العامة” ، كدمية من أواخر الملكات ، حيث كانت مستلقية على الأريكة ، ووضعت على المعرض ليراها الجميع ، والأطفال الباقين على قيد الحياة ، والكسندر هيليوس كليوباترا سيلين ، وبطليموس فيلادلفوس ” وأعدم قيصر ” ، وسار في نفس الموكب .

وبعد ذلك بوقت قصير ، أمر أوغسطس فورا ببناء كلا المعابد التي تألي قيصر ” حيث بني على الفور بعد أن تم حرقه ” في منزل مجلس الشيوخ الجديد ، الكوريا جوليا ، بعد جنازة قيصر . وتولى الإمبراطور أوغسطس السيطرة المطلقة علي مصر ، على الرغم من أن القانون الروماني حل جميع التقاليد والأشكال المصرية القانونية ، ولكن العديد من المؤسسات من سلالة البطالمة القديمة بقيت مع بعض التغييرات الأساسية في الهيكل الإداري والاجتماعي . وشغل الإمبراطور بسرعة في صفوف الإدارة الفروسية مع أفراد الطبقة المتوسطة ، مع بناء أسطول على نهر النيل والحامية المكونة من ثلاثة فيالق أو 27،000 جندي ” بالإضافة إلى المساعدين ” ، الموجودين في المحافظة تحت قيادة الحاكم أو المحافظ ، وهو المعين ” كما كان جميع كبار المسؤولين ” من الإمبراطور . وفي وقت لاحق ، شهدت المنطقة عدة تهديدات خارجية ، ولذا تم تخفيض عدد الجحافل .


التقسيمات الثقافية والاجتماعية –

ظلت المعابد والكهنوت المصرية بمعظم امتيازاتها ، على الرغم من أن عبادات الإمبراطورية لم توجد لها ظهور في حين أنه لم يسمح للمدينة الأم من كل منطقة جزئية بالحكم الذاتي ، وتم تغير وضع العديد من المدن الرئيسية في المحافظة تحت الإشغال الروماني بالإسكندرية ” حيث بلغ سكان المدينة نحو 1،000،000 ” وتمتعت بأعظم التنازلات ، وحافظ أوغسطس علي سجل السكان المتأثر باليونانية في كل مدينة ، وأحيل غير السكندريين ببساطة باسم المصريين ، كما عرضت روما التسلسل الهرمي الاجتماعي الجديد ، كواحدة مع إيحاءات ثقافية جادة . وتشكلت النخبة الاجتماعية والسياسية من السكان اليونانيين – ذوي أصول يونانية ، وكان من مواطني الإسكندرية ، بطليموس ، وناوكراتيس معفاة من الجزية التي أدخلت حديثا ، في حين تم منح ” المستوطنين الأصليين” في المدن الأم خفض ضريبة الرأس . وحدث الانفصال الثقافي الرئيسي ، كما هو الحال دائما ، بين الحياة الإغريقية من المدن والقرى الناطقة بالمصرية ؛ وبالتالي ، لا يزال الجزء الأكبر من السكان ، كما كان فالفلاحين يعملون كمزارعين ومستأجرين . وتم تصدير الكثير من المواد الغذائية المنتجة من هذه المزارع إلى روما لإطعام السكان المتزايدة لها ، كما كانت المدينة على مدى عقود ، في حاجة لاستيراد المواد الغذائية من محفظاتها – وهي مصر وسوريا ، وقرطاج – وذلك للبقاء على قيد الحياة ، بتوفير الطعام ، هذا بجانب الحصول علي السلع الفاخرة والتوابل من الشرق ، لتركض من أسفل النيل إلى الإسكندرية ثم إلى روما .

وبحلول القرن الثاني والثالث م ، ظهرت الملكيات الخاصة الكبيرة التي تديرها ملاك الأراضي اليونانية الأرستقراطية . ومع مرور الوقت تم السيطرة علي هذه البنية الاجتماعية الصارمة مثل مصر ، والإسكندرية خاصة ، التي شهدت تغييرا كبيرا في عدد سكانها ، حيث انتقل المزيد من اليهود واليونانيين إلى المدينة ، ونشأت المشاكل التي تحدت صبر الأباطرة في روما ، وشهد عهد الإمبراطور كلوديوس خلال عام ” 41-54 م ” ظهور أعمال الشغب بين اليهود وسكان الإسكندرية الذين يتحدثون باللغة اليونانية . حيث ذكر ، كاليجولا ، أن اليهود كان لا بد من التماس العذر لهم . وفي وقت لاحق ، في ظل الإمبراطور نيرون خلال عام ” 54-68 م ” تم قتل 50،000 من اليهود عندما حاولوا حرق مدرج الإسكندرية – وقتل اثنان من الجحافل اللازمة لإخماد الشغب .

بحث عن مصر الرومانية


الموقف من السيطرة الرومانية –

في البداية ، قبلت مصر السيطرة الرومانية ، وأصبحت عاصمتها الإسكندرية تلعب دورا رئيسيا في صعود واحد من أباطرة الإمبراطورية الأكثر شهرة ، بعد انتحار نيرو في عام 68 م ، وكان أربعة رجال يتنافسون على العرش هم : Galba ، أوتو ، فيتليوس ، وفيسباسيان – حيث أصبح هذا العام يعرف باسم عام الأباطرة الأربعة ، وفي النهاية ، تراجعت معركة فيتليوس وفيسباسيان ، مع آمال تأخير الشحنات الثمينة من الحبوب إلى روما ، وسافر فيسباسيان إلى الإسكندرية ، وفي الوقت نفسه كان ، Mucianus القائد الروماني حليف فيسباسيان ، وسار في روما ، وتم القبض على فيتليوس بعد هزيمته ، وجروه خلال الشوارع مع التعذيب وقتل ، وألقيت جثته في نهر التيبر ، ولا يزال في الإسكندرية ، وأعلنت جيوش فيسباسيان بالإجماع بأنه إمبراطورا .

وفي عام 115 م ، كان هناك عدد من أعمال الشغب اليهودية في برقة ، وقبرص ، ومصر ، معربين عن عدم رضاهم عن الحكم الروماني والهائجين ضد المقدسات الوثنية ، وفي نهاية المطاف قمعت أعمال الشغب من قبل القوات الرومانية ، ومع ذلك ، كان الآلاف من الرومان واليونانيين الذين قتلوا فيما أصبح يعرف باسم الثورة البابلية أو حرب Kitos . وأصبح السخط عن السيطرة الرومانية هو جزءا من الحالة النفسية المصرية ، حتى سقوط روما في الغرب ، بعد الثورة ، وسادت الفوضى التي أصبحت تطارد الولاة المصرية .

وفي أوائل عام 150م ، قمع الإمبراطور أنطونيوس بيوس التمرد في موريتانيا ، وداسيا ، ومصر ، وبعد أكثر من قرن ، في عام 273 قبل الميلاد ، قمع الإمبراطور أورليان الانتفاضة المصرية الأخرى ، وبعد تم تقسيم الإمبراطورية تحت قيادة دقلديانوس ، واندلعت الثورات في عامي 295 و 296 من قصر دقلديانوس .

بحث عن مصر الرومانية


النهاية الرومانية في مصر –

عندما جاء الإمبراطور دقلديانوس إلى السلطة في أواخر القرن الثالث قبل الميلاد ، أدركت الإمبراطورية بأنها كانت كبيرة جدا للحكم بكفاءة ، لذلك قام بتقسيم الإمبراطورية إلى حكومة رباعية مع عاصمة واحدة ، بحيث تكون روما في الغرب ، والآخري ، نيكوميديا ، في الشرق ، علي أنها ستواصل توريد الحبوب لروما ” وتم تحويل معظم الموارد اللازمة لسوريا ” ، ووضعت مصر في النصف الشرقي من الإمبراطورية ، وللأسف ، أصبحت العاصمة الجديدة التي في الشرق ، هي القسطنطينية ، وهي المركز الثقافي والاقتصادي للبحر الأبيض المتوسط . ومع مرور الوقت سقطت مدينة روما وأصبحت في حالة من الفوضى وعرضة للغزو ، وانخفضت في نهاية المطاف في عام 476 م ، وظلت محافظة مصر جزءا من الإمبراطورية الرومانية / البيزنطية حتى القرن السابع عندما أصبحت تحت السيطرة العربية .