أسباب نزيف الأطفال حديثي الولادة

يحتاج الطفل عند ولادته لعناية ورعاية وإهتمام فائق ، وليس المقصود بالرعاية والإهتمام هنا هو الحرص على إطعام الطفل فقط ، لكن المقصود هنا هو الحرص على صحة الطفل ، حيث يحتاج الطفل منذ اللحظة الاولى من ولادته متابعة طبية جيدة ، وتفيد المتابعة الطبية الطفل حديث الولادة بشكل كبير ، حيث يتم الكشف عن العديد من المشكلات التي يمكن ان تكون لدى الطفل حديث الولادة ، وبالكشف المبكر يصبح العلاج أسهل بكثير ، ومن أبرز وأخطر المشكلات التي يتعرض لها العديد من الأطفال حديثي الولادة هي مشكلة النزيف .

والنزيف هو واحد من أخطر المشكلات ، حيث يشير النزيف إلى وجود مشكلة صحية عند الطفل تستوجب العلاج والتدخل السريع ، وعلى الرغم من أن عدد قليل من الاطفال يتعرضون لمشكلة النزيف ، إلا أن هذه المشكلة تمثل خطرآ على صحة الأطفال ، وقد تسبب مضاعفات خطيرة عند الطفل تصل إلى الموت إن لم يتم تشخيص السبب سريعآ والتوصل إلى علاج .


ما هو النزيف عند الاطفال حديثي الولادة ؟


والنزيف عند الأطفال حديثي الولادة هي حالة من النزيف في الجهاز الهضمي ، وغالبآ ما تحدث هذه الحالة من النزيف في خلال الـ 4 أسابيع الأولى من ولادة الطفل ، وغالبآ ما يكون هذا النزيف غير خطير إن كان نتيجة بعض الأسباب العابرة ، وقد يكون خطير إن كان السبب فيه خلل في جسم الطفل .


أسباب النزيف عند الأطفال حديثي الولادة :


1 – يعتبر السبب الرئيسي وراء حدوث النزيف عند الأطفال حديثي الولادة هو إبتلاع الطفل لكمية من الدم الخاص بأمه ، وذلك أثناء

عملية الولادة

، وهذه المشكلة شائعة بين العديد من الاطفال ، ويظل النزيف مستمرآ لأيام بسيطة ، ويزول بعد تقديم الطبيب المساعدة اللازمة للطفل .

2 – من الاسباب أيضآ المؤدية للنزيف عند الأطفال حديثي الولادة هو إبتلاع الطفل لكمية من الدم بعد ولادته ، ويحدث ذلك على سبيل المثال عندما تحدث شقوق نازفة من ثدي الأم في بداية عملية الرضاعة ، وتسبب هذه الشقوق نزفآ يمكن أن يبتلعه الطفل أثناء الرضاعة ، مما يسبب له النزيف في أيامه الاولى بعد الولادة ، وهذا السبب لا يعتبر خطيرآ أيضآ ، لكنه يستدعي علاجآ طبيآ سريعآ .

3 – إن بعض الأسباب الخطيرة هي ما تؤدي إلى النزيف عند الأطفال ، حيث تسبب مشكلات وعيوب الجهاز الهضمي الخلقية عند الأطفال إلى النزيف ، وهذه الاسباب خطيرة يجب استشارة طبيب متخصص بشأنها لعلاجها علاجآ سريعآ قبل أن يتعرض الطفل للعديد من المضاعفات .

4 – تسبب قرح المعدة أيضآ  النزيف عند الطفل حديث الولادة .

5 – إن بعض الأطفال يولدون وهم لديهم مشكلات في

تخثر الدم

، وهذه المشكلات تسبب للطفل النزيف كذلك .

6 – إن الخلل في عمل الصفائح الدموية يسبب نزيف الاطفال ، كما أن استخدام الأم لأدوية كالأسبرين تسبب نزيف الطفل بعد الولادة .


تشخيص النزيف عند الأطفال حديثي الولادة :

يمكن للطبيب عمل العديد من الفحصوات لتشخيص السبب وراء النزيف عند الأطفال ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم الطبيب بعمل تحليل لهيموجلوبين لكرات الدم الحمراء عند الأم ، وعند الطفل ، حيث يشكل هذا

الهيموجلوبين

النسبة الاكبر من دم الجنين في أيامه الأولى ، كما يتم عمل تحليل للكشف عن تخثر الدم عند الطفل فهو من أسباب النزيف الشائعة ، ويقوم الطبيب بفحص الجهاز الهضمي للطفل فحصآ جيدآ ويتأكد ان الطفل غير مصاب بأي مشكلة من مشكلات الجهاز الهضمي الموضعية ، وبناء على ما يتوصل غليه الطبيب من تشخيص يحدد طريقة العلاج المناسبة .


علاج النزيف عند الأطفال حديثي الولادة :

إن كان السبب وراء الإصابة بالنزيف عند الأطفال حديثي الولادة هو قرح المعدة يعتمد الطبيب في هذه الحالة على العلاج الطبيعي ، والعلاج في هذه الحالة يكون من خلال حليب الام الطبيعي أثناء الرضاعة ، كما يمنح الطبيب الطفل مضادات الهسستامين ، وفي حالة كان السبب هو العيوب الخلقية عند الطفل يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة ، كما أن مشكلات النزيف الناتجة عن تخثر الدم لها أدوية خاصة بها يمكن أن تقضي على المشكلة بسهولة .