اهمية تناول بذور البطيخ

البطيخ من الفواكه الصيفية المعروفة ، والتي تساعد على إنتعاش الجسم وتجديده ، ومعظم الناس معتادين على إلقاء  البذور الصغيرة التي تظهر في داخله ، وهؤلاء الأشخاص يفعلون ذلك دون العلم بالمنافع الصحية المتنوعة لتناولها ، فتحتوي هذه البذور على مجموعة كبيرة من المكونات الغذائية ، والتي تشمل الدهون الحمضية ، البروتينات الأساسية والكثير من المعادن الهامة .

كما أن بذور البطيخ غنية بفيتامين ب ، الثيامين ، نياسين ، الفولاذ ، إلى جانب المعادن مثل الماغنسيوم ، البوتاسيوم ، الزنك ، الفسفور والنحاس ، وهي مصدرا غنيا بالسعرات الحررية الصحية ، فتحتوي على 600 سعر حراري لكل 100 جرام ، وتحتوي أيضا على الألياف القابلة للذوبان اللازمة للجهاز الهضمي ، وتساعد في التخلص من

الطفيليات المعوية

.

تساعد بذور البطيخ في علاج أمراض الكبد والالتهابات في الجسم ، فتحتوي على السيترولين الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويقوي تمدد الأوعية الدموية ، كما أن له تأثيرا إيجابيا في حالات ضغط الدم المرتفع و

ضعف الانتصاب

، ولجني كل هذه الفوائد الصحية لبذور البطيخ يجب طهيها ، طحنها و تحميصها ، لذلك يقدم هذا المقال طريقة غليها وتناولها .


وصفة بذور البطيخ :

تؤخذ حوالي 20-30 حبة من بذور البطيخ ويتم جرشها ، ثم توضع في لترين من الماء ويتم غليها لمدة 15 دقيقة ، وهذه الكمية تكفي لمدة يومين ، ويتم التوقف عن تناولها اليوم الثالث ، ثم تكرر لعدة أسابيع متتالية بنفس الطريقة .


المنافع الصحية لتناول بذور البطيخ :


1- تحافظ على صحة القلب :

تحتوي بذور البطيخ على الماغنسيوم مما يجعلها بمثابة حارس لصحة القلب ، وتساعد في الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم وكفاءة عملية الميتابوليزم ” الأيض” ، لذلك تعتبر من أفضل المكونات التي تحمي القلب من الأمراض ومضاعفات إرتفاع ضغط الدم .


2- تحارب علامات الشيخوخة  المبكرة :

تعتبر بذور البطيخ من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد في الوقاية من ظهور علامات التقدم في السن على البشرة ، حيث تقوي صحة الجلد وتجعله يبدو أصغر سنا .


3- تعالج مرض السكري :

يمكن تناول حفنة من البطيخ المغلي كل يوم كعلاج منزلي للسكري ، فتعتبر بذور البطيخ من أفضل المكونات التي تساعد في علاج مرض السكري عند تناولها بانتظام .


4- تساعد على التعافي من الأمراض :

تساعد بذور البطيخ في التعافي من الأمراض ، حيث يتم تناولها في فترة نقاهة المرض ، فتظهر نتائج ذلك بعد يوم أو اثنين ، كما تساعد في حالات ضعف وفقدان الذاكرة .


5- تقوي الخصوبة لدى الرجال :

تحتوي بذور البطيخ على

الليكوبين

وهو من المواد المضادة للأكسدة ، والذي يعمل على تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال ، لذلك يوصى بتناول بذور البطيخ المجففه ضمن النظام الغذائي لهم .


6- علاج الأودمة :

تؤخذ ملعقة من بذور البطيخ المجففة والمطحونة ويضاف إليها ملعقة من عسل النحل ، وتوضع في 3/4 كوب من الماء الدافي ويتم تناولها مرتين يوميا ، تساعد هذه الوصفة في الوقاية والتحكم في مرض الأودمة .


7- مصدر جيد للماغنسيوم :

يساعد الماغنسيوم في الحفاظ على وظائف الجسم بطريقة مثالية ،  ويساعد في توازن

معدلات ضغط الدم

، كما يقدم الدعم لعملية الميتابوليزم داخل الجسم .


8- يمد الجسم بالدهون الغير مشبعة الصحية :

تحتوي بذور البطيخ حوالي 80 % من

الدهون الغير مشبعة

من إجمالي الدهون الموجودة بها ، وتعتبر هذه الدهون من أفضل الأنواع التي يحتاجها جسم الإنسان ، كما تحتوي على الدهون الحمضية

أوميجا 3

التي تحمي الجسم من بعض المشكلات الصحية .