أهمية تناول قرع القنينة “لاوكي” في فصل الصيف

يعتبر قرع القنينة من أشهر أنواع الخضروات القليلة السعرات الحرارية والتي تحافظ على صحة ورشاقة الجسم ، وتتعدد أسماء قرع القنينة حول العالم ، كما يقدم العديد من العناصر الغذائية الصحية والمعادن الأساسية  للجسم ، ويحتوي على كمية جيدة من الماء مما يجعله من الأطعمة المناسبة لتناولها في فصل الصيف ، بالإضافة إلى ذلك فهو غني الفيتامينات مثل فيتامين ج ، فيتامين ب وفيتامين د ، كما يعد مصدرا هائلا للكالسيوم ، الصوديوم ، الماغنسيوم ، الفسفور ، الفولاذ ، الحديد و

البوتاسيوم

.

تستطيع السيدات الحوامل أيضا تناول قرع القنينة بدون قلق ، فيحتوي هذا الخضار على أكثر من 90% منه ماء ، لذلك لديه القدرة على الحفاظ على ترطيب الجسم ويعطي شعور بالبرودة في فصل الصيف ، وتوجد بعض الأنواع التي تتميز بمذاقها المر ، ولكن يمكن استخدامها في تحضير بعض الأطباق الشهية .


المنافع الصحية لتناول قرع القنينة :


1- ترطيب الجسم :

يعتبر قرع القنينة الخضار الوحيد الذي يحتوي على أكثر من 90% من الماء ، وفي فصل الصيف يفقد جسم الإنسان الماء بشتى الطرق ، ويعتبر هذا القرع من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في هذا الموسم للحفاظ على نسبة الماء في الجسم ووقايته من التعرض للجفاف .


2- بشرة بلا عيوب :

يمتلك قرع القنينة العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في تنظيف وتنقية البشرة من الداخل ، وذلك عن طريق التحكم في إنتاج دهون الجلد ، كما يمكن التحكم في فرط إفراز العرق أثناء الصيف إلى حد كبير عن طريق تناول هذا النوع من القرع ، كما يساعد في الحصول على بشرة خالية من الحبوب والبثور المزعجة لتبدو صحية بلا عيوب .


3- تنظيم ضغط الدم :

يعتبر فصل الصيف هو الوقت الذي يصاب فيه بعض الأشخاص بإنخفاض ضغط الدم ، لذلك يجب أن يحذر مرضى ضغط الدم المنخفض ، فيجب أن يتناولوا قرع القنينة حتى يتجنبوا هذا الأمر ، فيحتوي على كمية هائلة من العناصر الغذائية التي تستطيع تنظيم ضغط الدم وبالتالي الحفاظ على القلب بحالة جيدة .


4- الوقاية من عدوى المسالك البولية :

إن فصل الصيف هو الوقت الذي يكون فيه الأشخاص أكثر عرضة للعدوى ، وخصوصا عوى المسالك البولية ، لذلك ينصح بإدخال قرع القنينة ضمن النظام الغذائي للوقاية من الإصابة بهذا النوع من العدوى ، كما أن كمية الماء التي يحتوي عليها تساعد في سهولة تدفق والتخلص من البول .


5- يساعد على النوم :

يعاني معظم الأشخاص من عدم القدرة على النوم في فصل الصيف ، كما يؤثر النظام الغذائي في هذا الأمر أيضا ، وقرع القنينة يعد من أفضل الأطعمة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي للحصول على ليلة هادئة ، وهذه من أهم المنافع الصحية لقرع القنينة .


6- يساعد في علاج الإمساك :

يشكو عدد كبير من الأشخاص من

الامساك

وعسر الهضم في فصل الصيف ، ويرجع ذلك لنقص الماء في الجسم ، ويحتوي قرع القنينة على الألياف الذائبة وغير الذائبة ونسبة هائلة من الماء ، مما يجعله قادرا على تنظيم عملية الهضم وبالتالي علاج الإمساك .


7- يعزز الجهاز المناعي :

تزداد فرص الإصابة بأنواع العدوى المختلفة في فصل الصيف ، وذلك نظرا إلى جفاف الطقش والأتربة ، وقرع القنينة يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ، وينصح بتحضير عصير القرع مع الليمون للحصول على أفضل النتائج للوقاية من العدوى .


8- يخفف التوتر والضغط العصبي :

يحتوي قرع القنينة على نوع من الناقلات العصبية يعرف بإسم “الكولين” ، والذي يساعد في تحسين وظائف الدماغ بفاعلية ، مما يحمي من التوتر ، الإكتئاب والعديد من أمراض العقل الأخرى .


9- الشعور بالبرودة :

إذا كنت تريد أن تشعر بالبرودة في فصل الصيف فيمكنك تناول قرع القنينة ، لأنه يحتوي على الماء والعناصر الغذائية اللازمة للجسم ، كما يساعد في طرد السموم من الجسم دون أن يسبب الجفاف ، وهذه من أعظم الفوائد الصحية لقرع القنينة .


10- مشروب بعد التدريب :

يحتوي قرع القنينة على السكر الطبيعي الذي يساعد في إعادة مستوى الجلوكوز في الدم ، وبذلك يمكن إعتبار عصير القرع من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تأدية التمارين الرياضية ، كما يحسن كفاءة العضلات .