طريقة تنظيف حوض و بالوعة المنزل

فوري11 نوفمبر 2023
طريقة تنظيف حوض و بالوعة المنزل

عزيزتى حواء … يعتبر تنظيف المنزل هو الشغل الشاغل لك ولكل سيدة ، خاصةً تنظيف المطبخ الذي تقضي فيه الكثير من الساعات يوميًا. ودائمًا ما يكون التنظيف في المطبخ مرهق بسبب وجود الدهون المتطايرة أثناء عملية الطبخ، والتي تلتصق بالأرضيات والحوائط وأغلب السيدات لا تحصل على نظافة حوض وبالوعة المطبخ بالشكل المرضي ،  لذا تبحثى دائماً عن أقوى المنظفات الكيمائية ذات التكاليف العالية والتى قد تضر بمبيزانية بيتك وتسبب لك ضررا على صحتك وصحة اسرتك ، دعيكى من هذه المنظفات فأقوى المنظفات المنزلية موجودة في منزلك، وهي مواد بسيطة غير مكلفة مادية، وآمنة ليس لا آثار جانبية ضارة : الخل، الليمون، وصودا الخبز . فالخل يقضى على الدهون ويزيل الترسبات والبقع غير المرغوب فيها ، وله قدرة عالية على التعقيم وقتل الميكروبات والجراثيم والتخلص من الراوئح الكريهة ، والليمون أيضاً يستخدم كمعقم ويزيل البقع والدهون ورائع لتلميع الاسطح المختلفة ويزيل الروائح الكريهة واستخدامه مع الملح يزيل الصدأ ، والليمون المجفف يبعد الحشرات ، أما عن فوائد صودا الخبز فإنه ينظف البالوعات ويزيل الروائح الكريهة ويزيل الدهون من الافران والبوتجاز والاوساخ والبقع من الارضيات والحوائط والاسطح ، كما انه مطهر قوى للجراثيم والبكتريا .

جربى هذه الطريقة لتنظفين الحوض كل يوم بطريقة سهلة وسوف تحصلين على نتيجة مرضية : كل ما تحتاجين  ( صابون سائل , خل, بيكينج صودا او كاربوناتو, ملح , ليمون , فرشة أسنان , قطعة قماش قديمة ، لوفة غسيل المواعين ) ، إذا كنتي تريدين غسل الحوض كل يوم فالصابون السائل و اللوفة كافية لهذا الغرض ، بعد التنظيف اشطفيه جيدا بالماء ثم نشفيه بفوطة. وتجنبي الأمونيا أو المبيضات لانها  تؤثر على الاستانلستيل.

بللي السطح ثم رشي عليه البكينج صودا وافركيه باللوفه حتى تتشكل عجين ثم اشطفيه جيدا ، استخدمي فرشاة الاسنان لتنظيف فتحة الحوض ، اشطفي و كرري العمليه. بعد ذلك بللي مناديل بالخل ثم غطي الحوض كله و اتركيه لمدة 20 دقيقه ثم تخلصي من المناديل. نظفي الحوض بلوفه مبلله بالماء و الصابون السائل جيدا .

هناك اختيار اخر و هو وضع 2 كوب من الثلج في فتحة الحوض و صب كوب من الملح فوقهم ثم افتحي الماء البارد عليها حتى يختفي الثلج ، تستطيعي تنظيف الحوض باستخدام الليمون فقط قطعيها لشرائح ثم افتحي الماء عليها. سوف ينظف هذا الحوض و يعطيكي رائحة جيده أيضا .

أو بطريقة اخرى رشي صودا الخبز في جميع أنحاء الحوض ، اقطعي ليمونة نصفان ثم قومي بعصرها فوق صودا الخبز حتى تصبح رطبة ، وافركي صودا الخبز بنصف ليمونة فى أرضية وجوانب الحوض جيدًا ثم اشطفى الحوض بالماء والخل .

يأتى الان دور تنظيف البالوعة ، فبعض الناس يفضلون أن يقوموا بتنظيف البالوعة  باستخدام مواد طبيعية، لاسباب بيئية ولضمان السلامة، قبل لجوئهم لاستخدام مواد كيميائية ، لذلك إن رغبت باستخدام

طريقة طييعية

، اتبعي مايلي:

  1. اسكبي على الأقل 1 كوب من البيكربونات في البالوعة، وتأكدي من نزول البودرة فيها.
  2. اسكبي 2 كوب من الماء المغلي وانتظري لعدة دقائق.
  3. أضيفي كوب آخر من البيكربونات، وأتبعيها بكوب واحد من الخل الأبيض، وضعي سدادة البالوعة.
  4. ستبدأين بملاحظة خروج فقاعات وصوت فرقعة تنبعث من البالوعة، لا تخافي فذلك شيء جيد.
  5. عندما تتلاشى الفقاعات، اسكبي 2 كوب من الماء المغلي.

شاهدى كيف ستصبح البالوعة نظيفة بهذه الطريقة الفعالة في تسليك البالوعة المسدودة والتى يجب أن تكرريها مرة في الشهر، لتحافظي على نظافة البالوعة بشكل دائم ومنعها من الانسداد.

أما عن البعض الاخر فيفضلون استخدام المواد الكيميائية التى تنتجها العديد من الشركات لعلاج هذه المشكلة ، وقد أُعدت هذه المنتجات للقضاء على الجراثيم التي تسبب الروائح الكريهة المنبعثة، وبعد سكب هذه المواد فى البالوعة ستقوم بإذابة الدهون وبقايا الطعام العالقة فيها وبالتالى ستسلك البالوعة وسوف تتخلصين من الروائح الكريهة فيها ، ومن المهم أن تتبعي الارشادات الموجودة على كل منتج تستعمليه منتج ليس من أجل سلامتك فقط ، بل لأن هناك انواع عديدة لانسداد البالوعة والتي تتطلب طرق مختلفة لتنظيفها، فطريقة التعامل عند انسداد حوض المطبخ، تختلف عن تلك المتبعة عند انسداد حوض الحمام .

صحيفة فوري