أهداف منصة برنامج “دروب” الإلكترونية

فوري11 نوفمبر 2023
أهداف منصة برنامج “دروب” الإلكترونية

دائما تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 ووفقا لرؤية المملكة 2030 لذلك تأتي بمبادرات وخطط هدفها الأول هو المواطن، ومن هذه الخطط هي الخطوة الأساسية التي من شأنها زيادة مستوى تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية الباحثة عن عمل، ومن ثم فقد أكدت منظومة العمل والتنمية الاجتماعية أنها تسعى إلى رفع عدد السعوديين المستفيدين من برنامج منصة دروب الإلكترونية، حتى تصل أعدادهم إلى مليون بحلول عام 2020 ، فما هي منصة برنامج دروب الالكترونية؟ وما هي أهدافها؟ وكيف يتم التسجيل بها؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال.


برنامج دروب


تم تدشين منصة دروب في نهاية شهر ديسمبر عام 2014 برعاية صندوق تنمية الموارد البشرية، حيث تقوم منصة دروب بتوفير دورات إلكترونية للمواطنين الذين يبحثون عن عمل وأيضا الموظفين بهدف تطوير مهاراتهم الوظيفية، كما يعمل برنامج دروب حاليا على تطوير المحتوى الالكتروني بالتعاون مع الشركات المحلية والعالمية الكبرى لتقديم كل ما يحتاج إليه الزائر من قبل فريق سعودي متخصص.

وتتضمن منصة دروب أكثر من 100 دورة إلكترونية من خلالها تغطي المهارات الوظيفية العامة وأيضا عدد من المهارات المتخصصة المتوائمة مع احتياجات سوق العمل بالمملكة، ومن خلالها أيضا يتم تقديم الشهادات المعتمدة بالتعاون مع الجامعات والجهات المانحة للشهادات سواء محليا أو عالميا.


دروب تطلق برنامج تمهير


من أهم البرامج التي تطلقها منصة دروب الإلكترونية هو برنامج ” تمهير” والذي يهتم تدريب الموظفين على رأس العمل، ويستهدف الخريجين السعوديين ممن يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ومن خلاله يتم إلحاقهم ببرامج تدريب وتأهيل لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية والمنشآت المميزة، حتى يتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة، ويتم إعدادهم للعمل بدوام كامل مع تقديم مكافأة مالية للمتدربين خلال فترة التدريب والتي تتراوح بين ثلاثة إلى ستة شهور.


أهداف برنامج دروب 2017


توقعت مديرة البرنامج الالكتروني ” دروب” في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” عبير الهاشمي” ارتفاع عدد المستفيدين في الدورة الإلكترونية عبر منصة دروب، حتى تصل أعدادهم إلى ألف مستفيد في نهاية عام 2017 ، وقد وصل عدد المستفيدين في نهاية العام الماضي إلى 216 ألف مستفيد، وفي هذا العام يحقق البرنامج المزيد من الإقبال في إطار المبادرات التي تطلقها الوزارة وفقا لرؤية المملكة 2030

ويطمح كل مسؤولي منصة دروب إلى رفع عدد المستفيدين السعوديين من برنامج منصة دروب الالكترونية إلى مليون مستفيد بحلول عام 2020 وفقا لإطار خطط المنظومة، حيث تقوم دروب بتوفير الدعم والمساعدة للشركات في تقديم التدريب الالكتروني للموظفين والتأكد من أنهم يحصلون على مختلف الدورات التي تلبي احتياجات المسار الوظيفي لكل منهم، وقد بلغ عدد زوار منصة دروب أكثر من 2.6 مليون زائر وتسجيل ما يقارب 393 ألف مستفيد ومستفيدى من المنصة، وتم التسجيل في 866 ألف دورة الكترونية واعتماد أكثر من 36 ألف شهادة.


التسجيل في برنامج ” دروب”

1- الدخول على الرابط https://www.doroob.sa/ar/individuals/accounts/register/

2- التسجيل في موقع دروب بإدخال البريد الالكتروني الخاص بك واسم المستخدم وكلمة المرور.

3- يمكن التحرك بالموقع بكل سهولة وسرعة لاختيار المجال الذي تريده.

ويمكن الاطلاع على الرابط التالي لمعرفة كيفية التسجيل في منصة دروب الالكترونية https://www.youtube.com/watch?time_continue=66&v=n71HPc62IKA

ويذكر أن برنامج التحول الوطني 2020 هو أول الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجا للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، والذي من خلال يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجا رائدا على كافة المستويات، وتتضمن 755 مبادرة في مختلف المجالات والتي من خلالها تسهم في تحول المملكة نحو العصر الرقمي وتعزيز شراكات بين القطاع العام والخاص وتوليد الوظائف وتعظيم المحتوي المحلي.