كيف تذاكر دروسك بسرعة ؟

تعتبر المذاكر ذات أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب  ،و ذلك لأنها تساعدهم على تحقيق أهدافهم  ،و أحلامهم ،و تضمن لهم مستقبل مميز ،و لكن أغلب الطلاب يهدرون وقت المذكرة ،و ينشغلون بالقيام بأعمال آخرى ،و هذا بالطبع يضعف مستواهم الدراسي  و يتسبب في رسوبهم ،و لذلك يبحث الكثير منهم عن الطرق التي يمكنهم الإعتماد عليها لمذاكرة دروسهم بسرعة و كفاءة ،و خلال السطور القادمة سوف نعرض عزيزي القارئ مجموعة من هذه الطرق فقط تفضل بالمتابعة .




أولاً نبذة عن فوائد المذاكرة للطلاب ..


تعد المذاكرة من أهم الطرق التي يعتمد عليها الطالب من أجل النجاح و التفوق في دراسته و من ثم الحصول على المؤهل العلمي أو الأكاديمي المناسب الذي يكسبه مكانة مميزه ،و كذلك يفتح الباب أمامه للحصول على زظيفة مناسبة بدخل مناسب لشراء متطلباته ،و احتياجاته  ،و من خلالها يكتسب الطلاب  مجموعة من المعلومات التي يمكنهم  الإنتفاع بها في الكثير من أمور حياتهم ،و من هناك عدة عقبات تواجه الطلاب أثناء المذاكرة من بينها قلة التركيز ،و الخوف من الفشل ،و التشتت ،و  صعوبة بعض المواد الدراسية .


أقرأ :


طرق تحفيز ابنك على المذاكرة




ثانياً كيف تذاكر دروسك بسرعة ..؟


يبحث عدد  الطلاب عن الطرق و الخطوات التي يمكنهم الإعتماد عليها من أجل مذاكرة دروسهم بسرعة ،و من بين هذه الطرق ما يلي :-

* يجب أن يبدأ الطالب مذاكرته بهذا الدعاء ( اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلينوأن تجعل لساني عامراً بذكرك و قلبي بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي و نعم الوكيل ) ،و يقبل على القيام بواجباته ،و مذاكرة دروسه بأخلاص ،و حب ،و بالطبع حب الطالب للمذاكر يأتي من إيمانه و اقتناعه بأهميتها بالنسبة لمستقبله .

* يفضل أن يختار الطالب وقت مناسب يذاكر به  فالصباح الباكر خاصة عقب صلاة الفجر وقت رائع للمذاكرة بكفاءة و تركيز ،و عليه أيضاً أن يختار المكان المناسب بعيداً عن مصادر الضوضاء ،و الإزعاج .

* من الضروري أن يقوم الطلاب بغلق هاتفه المحمول ،و كذلك عليه أن يبتعد عن الحاسوب أثناء المذاكرة ،و ذلك حتى لا يضيع وقته في تصفح الإنترنت ،و التحدث في الهاتف ،و كذلك عليه أن لا يجلب الأطعمة و المشروبات معه للغرفة التي يذاكر بها حتى لا ينشغل بتناولها و يترك مذاكرته .

* الحرص على اتباع تناول الوجبات الصحيحة ،و ممارسة التمارين الرياضية ،و كذلك أخذ القدر الكافي من الراحة يومياً لكي يكون أكثر قدرة على التركيز ،و بالطبع قوة التركيز تجعله ينجح في مذاكرة دروسه بسرعة .

* يجب ألا ينشغل الطالب بالتفكير في الأمور الشخصية ،و ما حدث بينه ،و بين زملائه ،و غير ذلك ،و ذلك لكي لا يفقد حماسه ،و يهدر وقت مذاكرته عليه أن يفكر فقط في الفوائد التي سيجنيها إذا تحسن مستواه الدراسي .

*  يفضل انجاز الدروس السهلة ،و البسيطة في البداية ،و ذلك لكي يشعر الطالب بأن انجز شيئاً ،و بعد ذلك ينتقل إلى الدروس الصعبة ،و عليه أن يكون واثقاً من قدرته على الإستيعاب ،و الفهم ،و مذاكرة دروسه بشكل جيد .

* يمكن أن يقوم الطالب بقراءة الدرس أولاً ،و بعد ذلك ذلك يقوم بأستخلاص ،و تحديد الأفكار ،و النقاط الهامة التي يمكنه التركيز عليها ،و يفضل أن يقوم بمراجعة ،و تسميع ما قام بمذاكرته سواء تسميع شفوي أو تسميع تحريري  ،و حل مجموعة من الأسئلة على الجزء أو الدرس الذي قام بمذاكرته ،و لذلك دور فعال في توفير الوقت ،و انجاز المهام المطلوبة بنجاح .