ما هي علامات الشفاء من جرثومة المعدة ؟


علامات الشفاء من جرثومة المعدة


علامات الشفاء من جرثومة المعدة هي



نتائج التحليل

.

على الرغم من إمكانية اختفاء الأعراض في الايام الأولى من العلاج ، إلا ان هذا لا يعتبر دليلا على الشفاء . و من الضروري إتمام فترة العلاج المحددة كاملة ، و الالتزام بمواعيد تناول المضادات الحيوية ، حيث ان البكتريا تستطيع تغير خواصها و تقوم بالتكيف مع المضادات الحيوية في حالة عدم الالتزام بالمواعيد .

و لذلك ، سيكون عليك اختبار متابعة لبكتريا الملتوية المعوية . نتائج الاختبار وحدها فقط تحدد شفاءك من جرثومة المعدة .


متى تموت جرثومة المعدة



تموت جرثومة المعدة بعد

10 إلى 14 يومًا

من تناول الأدوية

الموصوفة من الطبيب بطريقة الصحيحة ، وينصح بعد ايقاف الدواء حتى بعد الشعور بتحسن الأعراض لضمان العلاج التام.[1]


كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم


تخرج جرثومة المعدة من الجسم من خلال علاجها بإحدى الطرق التالية:


  • المضادات الحيوية


عادة يحتاج إلى اثنين أو أكثر من المضادات الحيوية في وقت واحد لعلاج العدوى ، هذا يساعد على منع جرثومة المعدة من أن تصبح مقاومة لعقار واحد.


يتم وصف بعض المضادات الحيوية بشكل شائع لعلاج جرثومة المعدة مثل: أموكسيسيلين (أموكسيل ، لاروتيد ، موكستاج) ، ميترونيدازول (فلاجيل)، كلاريثروميسين (بياكسين) ، ريفابوتين (ميكوبوتين) والتتراسيكلين (أكروميسين)


  • أدوية تقليل الحموضة


قد يتم وصف هذه الأدوية بغرض تقليل كمية الحمض في المعدة ، حيث تعمل مثبطات مضخة البروتون عن طريق منع إنتاج حمض المعدة ، وهي تشمل  Prilosec (omeprazole) و Nexium (esomeprazole) و Prevacid ( lansoprazole) و Protonix (بانتوبرازول)


حيث تستهدف حاصرات الهيستامين (H2) مادة في الجسم تسمى الهيستامين ، والتي يمكن أن تحفز إنتاج حمض المعدة.


  • العلاجات البديلة والتكميلية


هناك بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا أو الفيروسات التي تم تناولها من أجل خروج جرثومة المعدة مثل  الثوم والعسل والبروكلي والشاي الأخضر.


  • العناية بالمنزل


يمكن تخفيف آلام المعدة والأعراض الأخرى جرثومة المعدة باتباع جدول وجبات ثابت لا يتطلب أن تكون المعدة فارغة لفترة طويلة جدًا.

شكل جرثومة المعدة

شكل جرثومة المعدة
شكل جرثومة المعدة


جرثومة المعدة هي

عدوى بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي و تميل إلى مهاجمة بطانة المعدة تسببها بكتريا الملوية البوابية ( H. Pylori ) . عادة ما تتسبب جرثومة المعدة في معظم حالات قرحة المعدة و الأمعاء الدقيقة .

قد تكون موجودة في اكثر من نصف جميع الناس في العالم ، و عادة ما تصيب هذه البكتريا معدتك خلال مرحلة الطفولة . في حين ان هذه العدوى لا تسبب أعراض ، إلا انها يمكن ان تؤدي إلى أمراض في بعض الناس ، بما في ذلك القرح الهضمية و التهابات المعدة و سرطان المعدة .

تتكيف بكتريا الملوية البوابية H.pylori للعيش في البيئة الحمضية القاسية . هذه البكتريا تستطيع ان تغير البيئة المحيطة بها و تقليل حموضتها لذلك تستطيع البقاء . شكل الحلزونية البوابية يسمح لها بإختراق بطانة المعدة ، حيث انها محمية بالمخاط و الخلايا المناعية الموجودة في الجسم غير قادرة على الوصول إليها . يمكن للبكتريا ان تتداخل مع الاستجابة المناعية ، و يؤدي هذا إلى مشاكل في المعدة .


اسباب جرثومة المعدة

لا تزال الأسباب غير معروفة بالضبط . قد تتعايش البكتريا مع البشر عدة آلاف من السنين . و يعتقد ان العدوى تنتشر من فم شخص إلى الآخر . كما يمكن نقلها عن طريق البراز ، و غالبا ما يحدث هذا عندما لا يغسل الاشخاص ايديهم جيدا بعد دخول الحمام . و يمكن ان تنتشر العدوى أيضا عن طريق الاتصال تناول المياه او الطعام الملوث .


من الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة ؟


الأطفال هم اكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة . و يرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود النظافة الشخصية السليمة .

تعتمد خطورة الإصابة بالعدوى جزئيا على بيتك و ظروف معيشتك . و تتزايد المخاطر إذا كنت :

– تعيش في البلدان النامية .

– احد افراد اسرتك مصاب بجرثومة المعدة .

– معتاد الطعام خارج المنزل .

– تعيش في المناطق المكتظة بالسكان .


من أعراض جرثومة المعدة

  • كثرة التجشؤ .
  • قيء أو غثيان .
  • الشعور بالانتفاخ .
  • نقص ، أو فقدان الشهية .
  • فقدان الوزن دون سبب .
  • رائحة النفس الكريهة .
  • و احيانا تلاحظ لون اسود ( دم ) في البراز أو القيء .

معظم الناس الذين يعانون من الملوية البوابية ليس لديهم أي أعراض . و لكن عندما تؤدي هذه البكتريا إلى قرحة ، قد تشمل الأعراض آلام في البطن ، و خاصة عندما تكون معدتك فارغة في الليل او بعد ساعات قليلة من تناول الوجبات . و عادة ما يوصف الالم بأنه ألم مخيف ، يأتي و يذهب . تناول الادوية المضادة للحموضة قد يخفف من هذا الالم .


كيف يتم علاج جرثومة المعدة ؟


إذا كان لديك عدوى الملوية البوابية التي لا تسبب لك أي مشاكل و أنت لست في خطر متزايد من سرطان المعدة ، قد لا يقدم العلاج لك أي فائدة .

سرطان المعدة ، جنبا إلى جنب مع قرحة الاثنى عشر يرتبط مع عدوى الملوية البوابية . اذا كان لديك اقارب مقربين يعانون من سرطان المعدة او بعض المشاكل مثل قرحة المعدة او قرحة الاثنى عشر ، قد يرغب طبيبك في اعطاءك العلاج . العلاج يمكن ان يعالجالقرح و يقلل خطر الاصابة بسرطان المعدة .


الأدوية :


عادة ما تحتاج إلى تناول مزيج من المضادات الحيوية المختلفة ، جنبا إلى جنب مع دواء آخر يقلل من حموضة المعدة . خفض حمضية المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بفاعلية أكثر . لذلك ، يشار إلى هذا العلاج بالعلاج الثلاثي .

بعض الادوية التي تستخدم في العلاج الثلاج ما يلي :

– كلاريثروميسين .

– مثبطات مضخة البروتون PPI ، مثل لانزوبرازول ( بريفاسيد ) ، إسوميبرازول ( نيكسيوم ) ، بانتوبرازول ( بروتونيكس ) ، أو رابيبرازول ( أسيفكس ) .

– أموكسيسلين .

– يمكن تناول ميترونيدازول ( الفلاجيل ) لمدة من 7 إلى 14 يوما أيضا مع العلاج .

قد يختلف العلاج وفقا لتاريخك الطبي الماضي ، و إذا كانديك حساسية لأي من هذه الادوية .

في بعض الحالات ، قد لا ينجح هذا العلاج و تحتاج الى تناول المزيد من الأدوية المختلفة .