حقائق وأعراض مرتبطة بنقص هرمون النمو ADHG

تقوم الغدة النخامية الأمامية بإفراز هرمون النمو ، وعندما تفشل في إنتاج النسبة الكافية من هذا الهرمون ، فتعرف هذه الحالة بنقص هرمون النمو أو نقص  ADHG ، وعلى الرغم من أن هناك بعض الأعراض التي يمكن التعرف على هذه الحالة من خلالها إلا أن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه تأكيد ذلك ، لأن هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر ، كما توجد بعض طرق العلاج التي يحددها الطبيب أيضا .

ولكن مالذي يسبب نقص هرمون النمو ؟ لا يوجد دليل واضح يحدد السبب الرئيسي لحدوث مثل هذه الحالة ، فهناك بعض الأشخاص الذين ولدوا بها ، بينما يصاب بها البعض الآخر خلال مرحلة معينة من حياتهم ، لذلك يجب التعرف على هذه الحالة جيدا ومعرفة الحقائق المرتبطة بها .


حقائق وأعراض مرتبطة بنقص هرمون النمو ADHG :


العرض 1 :

قد يصاب الأشخاص البالغين بالصلع ، كما أن هؤلاء الأشخاص المصابون بهذه الحالة يشعرون بالإكتئاب بدون سبب واضح وتصبح حياتهم درامية وبائسة .


العرض 2 :

يقل حجم العضلات وتنخفض قوتها لدى الأشخاص المصابين بنقص معدلات هرمون النمو .


العرض 3 :

يصاحب هذه الحالة ارتفاع نسية

الكوليسترول

الضار في الجسم ، كما يشعر الشخص المصاب بالتعب الشديد حتى مع أقل مجهود يقوم ببذله .


العرض 4 :

يفقد الشخص المصاب بنقص النمو الإهتمام بالرومانسية والعلاقة الحميمة ، كما أن هذه الحالة  تؤثر على الإنتصاب وتقلل الرغبة الجنسية .


العرض 5 :

يصاحب نقص هرمون النمو أيضا تراكم الدهون في منطقة البطن .


العرض 6 :

يعاني بعض الأشخاص المصابين بنقص هرمون النمو بمشكلات في القلب ونوبات من التعب ، كما لا يكونوا قادرين على تحمل تغير أحوال الطقس أيضا .


العرض 7 :

تسبب هذه الحالة عند الأطفال تأخر البلوغ ، السمنة والنمو البطيء ، وهؤلاء الأشخاص لا ينمو طولهم بالشكل الطبيعي مثل زملائهم ، كما يبدون أصغر سنا منهم .


الأطعمة التي تساعد في تعزيز هرمون النمو بطريقة طبيعية :

يلعب هرمون النمو دورا هاما جدا في نمو وتطور جسم الإنسان ، ويوجد بعض الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في تعزيز هرمون النمو مما يساعد في النمو بشكل أسرع ، ويعد هرمون النمو ضروريا جدا وخصوصا للأشخاص الذين يقومون برفع الأوزان ، حتي يستطيعوا بناء عضلاتهم وتأدية التمارين الرياضية الخاصة بهم بشكل أفضل ، لذلك يجب الإهتمام بهذا الهرمون والمعروف بإسم HGH  ، بالإضافة إلى ذلك فالنوم يعتبر من الأمور الهامة لتعزيز مستوى هذا الهرمون ، لذلك يجب الحصول على القسط الوافي من النوم إلى جانب تناول الطعام الصحي .


بعض الأطعمة التي تساعد في تعزيز هرمون النمو :


1- اللحم البقري :

تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في هذا النوع من اللحوم في تحفيز إنتاج هرمون النمو ، لذلك ينصح بضرورة تناول اللحم البقري مرة واحدة أسبوعيا .


2- الخضروات :

يوجد بعض أنواع الخضروات الغنية بإل- أرجنينين ، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز هرمون النمو ببشكل جيد ، لذلك يتسبب تجاهل استهلاك الخضروات في نقص هرمون النمو .


3- السمك :

يحتوي السمك مثل السلمون على فيتامين د ، وأثبتت العديد من الدراسات أن نقص هذا الفيتامين يسبب انخفاض بعض الهرمونات عند الرجل ومنها هرمون النمو .


4- زيت جوز الهند :

وجد أن تناول زيت جوز الهند يساعد في تعزيز إنتاج هرمون النمو ، ويمكن إضافته لبعض أنواع العصائر مثل “ميلك شيك” .


5- الفول المدمس :

ينصح بإضافة الفول المدمس للنظام الغذائي لأنه يساعد في تعزيز هرمون النمو سريعا وبالتالي بناء عضلات قوية . كما يساعد في تعزيز مستوى هرمون الدوبامين والتيستيسترون .


6- الأناناس :

يساعد الأناناس في تعزيز هرمون السروتونين والمعروف بهرمون السعادة ، فيعمل تناول الأناناس قبل النوم على تحسين القدرة على النوم وبالتالي إفراز هرمون النمو بشكل جيد .


7- الزبادي :

أكدت بعض الدراسان أن الزبادي يستطيع أن يقوي هرمون النمو لدى الأشخاص ، لذلك يوصى الخبراء بضرورة تناول كوب من الزبادي يوميا قبل الخلود إلى النوم .