أعراض الاضطرابات غير الطبيعية للمعدة

تعتبر المعدة من أعضاء الجسم التي يصعب التنبؤ بما يصيبها ، فقد لا تستطيع تحديد متى يحدث ذلك أيضا ، وخصوصا إذا كنت واحد من بين الأشخاص المعتادين على تناول الطعام خارج المنزل ، في بعض الحالات يسبب إضطراب المعدة تكرار الحاجة لدخول الحمام  أكثر من المعتاد ، فإذا استمرت هذه الحالة أكثر من يوم أو إثنين يسبب ذلك فشل الخطط اليومية ويقلبها رأسا على عقب .

وعلى سبيل المثال إذا كنت مسافرا أو بدأت في تناول دواء ما جديد ، فهذه الأشياء قد تسبب تهيج الأمعاء ، ولا ينبغي أبدا تجاهل هذه الحالة لأن اضطرابات المعدة أحيانا تشير إلى حالات صحية أخرى خطيرة ، وتتعد أسباب اضطرابات المعدة ، مما يجعل زيارة الطبيب أمرا ضروريا ، وهذا المقال يتناول العلامات الأساسية لإضطرابات المعدة ومتى يجب الحذر منها .


الأعراض التي تدل على وجود مشكلة خطيرة بالمعدة :


1- المشكلات المستمرة :

يجب أن تكون حذرا عندما يطرأ تغيير ما على المعدة ويتكرر بصفة مستمرة ، حتى إذا كانت مشكلة بسيطة مثل الغازات والإنتفاخ أو الحركة غير الطبيعية للأمعاء التي تسبب لك الإزعاج .


2- آلام البطن :

إذا كان اضطراب المعدة مصحوبا بألم في البطن ، تعصب أو خسارة الوزن دون سبب واضح ، فيجب عدم تجاهل هذه الحالة أبدا واستشارة الطبيب في الحال .


3- وجود

دم في البراز

:

يشير وجود دم في البراز إلى وجود مشكلة خطيرة جدا ، ويجب اللجوء للطبيب على الفور لمعرفة سبب هذا الأمر ، لأنه من العلامات التحذيرية التي لا يجب التغاضي عنها على الإطلاق .


4- الشعور بالألم :

إذا شعرت بطعنة كألم يصيب معدك ، وإذا استمر هذا الألم في الظهور طول الوقت ، فلا يجب تجاهله ، لأنه عرضا غير طبيعيا يشير لوجود مشكلة خطيرة في المعدة .


5- اضطرابات النوم :

عندما يهاجمك ألم المعدة عند الخلود إلى النوم ، فقد يكون ناتجا عن متلازمة الأمعاء المتهيجة ، والتي تزداد ليلا ، وهذه مشكلة خطيرة يجب أن يعلمها الطبيب المعلج لحالتك ليقدم لك العلاج المناسب لها .


6- خطر التعرض للمشكلات المتعلقة بالمعدة :

إذا كان لديك تاريخ عائلى لمرض سرطان المعدة أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى ، إذن فخطر الإصابة بهذه الأمراض كبير ، لذلك لا يجب أبدا تجاهل تكرار بعض مشكلات الجهاز الهضمي .


7- الغثيان :

قد يكون الغثيان علامة تحذيرية لوجود حالة طبية معينة مثل مرض كرون ، التهاب الزائدة الدودية ، متلازمة القولون المتهيج ، الإكتئاب أو القلق .


8- أسباب أخرى :

قد تظهر بعض أعراض اضطراب المعدة وتكون بسبب وجود سلالة من البكتريا في المعدة ، تراكم بقايا الطعام داخل

القولون

، صعوبة إمتصاص الكربوهيدرات أو الإمساك .


نصائح للوقاية من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي :


1- موعد الطعام :

يجب تناول الوجبات الرئيسية في موعد ثابت ، والحرص على تناول وجبات خفيفة صحية مثل الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف .


2- ممارسة الرياضة بإنتظام :

يجب الحرص على ممارسة الرياضة يوميا ، والتركيز على البعض منها الذي يحسن عملية الهضم  مثل التمارين السويدية ، المشي ، الجري أو السباحة .


3- الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة :

يجب الإبتعاد عن تناول النشويات المعقدة والأطعمة المقلية والدسمة لأنها تسبب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي .


4- شرب كمية جيدة من الماء :

يساعد الماء في التخلص من السموم والفضلات العالقة  في المعدة والأمعاء ، فهو ينظف الجهاز الهضمي بالكامل .


5- الأطعمة الغنية بالألياف :

يجب الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف ، والتي تساعد في تحسين الهضم والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ واضطرابات المعدة .


6- تناول كمية معتدلة من الطعام :

الإفراط في تناول الطعام يسبب الإزعاج للمعدة والشعور بالتخمة ، لذلك يجب تناول ما يناسب كل شخص طبقا لوزنه ، عمره وحالته الصحية .