طرق فعالة لإزالة جزيئات الغبار من العين

عندما يتعرض الشخص لدخول بعض الغبار فيي عينيه ،فإنه يشعر في هذه اللحظة بعدم الراحة وعدم القدرة على فتحهما بطريقة طبيعية ، وكل ما يريده في هذا الوقت هو التخلص من جزيئات الغبار الغير مرغوب فيها على الفور ، ولكن كيف يمكن إزالة هذه الأشياء من العين ؟ يقدم هذا المقال أفضل الطرق الفعالة والمجربة لإزالة جزيئات الغبار من العينين سريعا ، فيمكن التخلص منها خلال عدة ثواني فقط ، ولكن إذا كانت الحالة خطيرة فيفضل الفحص الطبي فورا ، لأنه إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب فربما تسبب مشكلات صحية خطيرة للعينين ، وقد تتدهور الأمور لتصل إلى فقدان البصر .

قد تتعرض لهذه المشكلة أثناء قيامك بنزهة على الشاطئ أو المشي على الطريق ، فتأتي عاصفة ترابية لتسبب دخول بعض الغبار في عينيك ، مما يسبب الشعور بعدم الإرتياح ،التوتر والهياج ، وما يتوقع فعله في ذلك الوقت هو القيام بفرك العينين ، ولكنه يعتبر أسوأ ما يمكن فعله في هذه الحالة ، لذلك يجب تجنب ذلك تماما ، والتعرف على الطرق الطبيعية للتخلص من الغبار الذي يصيب العينين بطريقة سريعة وفعالة ، هو مهمة موضوعنا اليوم .


الطرق الطبيعية والفعالة للتخلص من جزيئات الغبار من العينين سريعا :


1- رش العينين بماء الشرب البارد :

تؤخذ ملئ حفنة من اليدين من الماء البارد النظيف وترش به العينين عدة مرات ، يساعد ذلك في التخلص من الغبار العالق والبكتريا الموجودة بداخلهما .


2- ومض العينين “الرمش” :

حاول أن تقوم بومض العينين عدة مرات متتالية وبالتالي تسمح للدموع أن تنتشر داخل العينين ، حتى يمكن أن تخرج جزيئات الغبار خلال الدموع .


3- تدوير العينين :

تسحب الجفون العليا للعينين مع القيام بتحريكهما بطريقة دائرية ، ثم جرب غلق الجفن العلوي على السفلي تماما ، لإزالة جزيئات الغبار من العينين بعدها .


4- استخدام مسحة قطن :

تأخذ مسحة قطن نظيفة ، ارفع جفنيك ، وأطلب من شخص بجوارك أن يساعدك في إزالة الغبار برفق مستخدما مسحة القطن .


5- استخدام قطعة قماش قطنية لتنظيف العينين :

تؤخذ قطعة صغيرة من القماس القطني “يفضل أن يكون لونها أبيض” ، تنقع داخل ماء نظيف ، ثم تستخدم للضغط على جانبي العينين ، مع التأكد من عدم لمس القرنية ، يساعد ذلك في التخلص من الغبار العالق في العينين .


أفضل طريقة لتنظيف العينين بطريقة صحيحة :

تقوم العيون بتنظيف نفسها تلقائيا عن طريق إفرازها للدموع ، وهذه طبيعة العيون التي خلفها الله سبحانه وتعالى بها ، حتى تتوفر عوامل الحماية لهذا الجزء الحساس من الجسم ، ولكن إذا تعرضت العينين لبعض العوامل الخارجية مثل الغبار الأتربة أو وجود أي جسم غريب بداخلها ، يكون التدخل لتنظيف العينين والتخلص من هذه الأشياء أمرا ضرريا .


أولا :

تأكد من تنظيف اليدين جيدا قبل لمس العينين ، حتى لا تزيد الحالة سوءا ، لذلك يوصى بغسل اليدين جيدا بالماء والصابون للتخلص من البكتريا التي تنشر العدوى ، كما يجب تنظيفها بعدها أيضا .


ثانيا :

تبلل قطعة قطنية لتنظيف العين برفق لإزالة الأتربة والأجسام العالقة بها ، لضمان التأكد من التنظيف التام للعينين .


ثالثا :

تملأ قطارة نظيفية بالماء البارد ويسحب الجفن السفلي وتوضع بضع قطرات منه داخل العينين ، يساعد ذلك في إزالة الغبار داخلهما بطريقة آمنة .


رابعا :

توضع كمادات باردة على العينين باستخدام قطع قطنية ، وذلك بعد تنظيفهما .


ملحوظة :

إذا فشلت جميع المحاولات السابقة ، يصبح من الأفضل التوجه للطبيب والحصول على التدخل الطبي المطلوب .