فوائد زيت النعناع الأوربي “Penny Royal”

يسمى البلاية أو النعناع الأوربي تشبه النعناع العادي كثيرًا تنمو و تتكاثر في الأماكن الجبلية القريبة من المجاري المائية والأماكن الندية يطل طول الشحرة من 10-55 سم لها أوراق عطرية رائحة قوية ونفاذة تزدهر خلال فصل الصيف وتكون الأزهار البيضاء يدخل النعناع الأوربي في إعداد الزبيب الموصلي وأطباق جنوب العراق وخوزستان الاسم العلمي هو Mentha Pulegium  يشتق الزيت من النباتات الطازج عن طريق التقطير بالبخار يحتوي الزيت على مواد إيسومنثون، نيومنثون، منثون وبوليغون ( isomenthone, neomenthone, menthone و pulegone) ، ولكن مادة البوليغون تتواجد بتركيز عال وهي مادة سمية، يعد الزيت من الزيوت العطرية المناسبة لكافحة الروماتيزم والتهاب المفاصل والهستيري لذلك سوف نتعرف على الفوائد الصحية لتلك الزيت في السطور المقبلة:





فوائد زيت النعناع الأوربي “Penny Royal”:

يعد زيت النعناع الأوربي من الزيوت القوية جدًا بفضل المواد التي يحتوي عليها حيث يعمل الزيت على مكافحة الهستيري ومضاد للميكروبات وماد للبكتيريا ويكافح الروماتيزم ويكافح التهاب المفاصل مطهر وقابض ويعالج الاحتقان ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويكافح الحشرات .


1- مكافحة الهستيريا:

الهستيريا نوع من الأمراض العصبية التي تظهر فيها الاضطرابات الانفعالية مع حدوث حلل في أعصاب الحس والحركة وهي عصاب تتحول لانفعالات مزمنة يكون لها أعراض جسيمة ينتج عنها السلوك العنيف اللاواعي والتشنجات والإغماء وكثيرين من يفقدون حياتهم بسبب هذا المرض يعمل الزيت على السيطرة على تلك التشنجات العصبية والاستفادة منه في حالات الإغماء الهستيري .


2- مضاد للميكروبات والجراثيم:

الميكروبات مجموعة من الكائنات الدقيقة لا ترى بالعين المجردة بعضها مهم بالنسبة للإنسان والبعض تهاجم الإنسان وتتسبب في وفاة الكثيرين ، عند مهاجمتها للإنسان تسبب أمراض خطيرة مثل الحمى القرمزية والكلاميديا و أمراض السل والزهري وأمراض معوية و التهابات خطيرة تسبب وفاة الملايين كل عام هي قاتلة للبشر ، يعمل الزيت على علاج العدوى الميكروبية وقتل الميكروبات التي تسبب الالتهابات .


3- مكافحة الروماتيزم والتهاب المفاصل:

الروماتيزم أحد الأمراض المناعية التي تهاجم الجهاز المناعي في جسم الإنسان مفاصل الجسم مما يحدث لها التهيج و انتفاخ الأنسجة المحيطة مما ينتج عنه حدوث التورم والألم حول المفصل في حال استمرار الالتهاب يحدث تدمير للغضاريف المغطية لنهاية العظم بالمفصل مع مرور الوقت تختفي الغضاريف وتصغر المساحة الموجودة أصلا بالمفصل وتصبح المفاصل المصابة رخوة وغير مستقرة وتفقد قدرتها على الحركة ، يعمل الزيت على ارتخاء الأعصاب و تحفيز الدورة الدموية بالتالي إزالة السموم المسببة لتلك الحالة منها حمض اليوريك بالتالي القضاء على مسبب الروماتيزم و خدر الأعصاب لمساعدة على تحمل الألم كما أنه يحفز من تدفق الدم إلى الأعضاء مما يجلب الدفء للمناطق المتضررة ، يتم الاستعانة بتدليك المناطق المصابة أو المفاصل المصابة.


4- مطهر:

يعمل الزيت على تطهير الأعضاء الداخلية خاصة المسالك البولية ومجرى البول والرحم حيث أن العدوى بالجراثيم تصبح مع الوقت مزعجة لكن الزيت يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم الداخلية التي تسبب الإنتان لكن يجب استخدام الزيت على جرعات خفيفة .


5- Depurative:

هنالك بعض التقارير تشير أن الزيت له فوائده في المساعدة في تنقية الدم يساعد الزيت على إزالة السموم من الدم لأنه يعزز من نشاط الدورة الدموية ويساعد على وصول الدم المؤكسد لمختلف أجزاء الجسم .


6- اضطرابات الجهاز الهضمي:

معظم اضطرابات الجهاز الهضمي يكون السبب فيها هو سوء الهضم يعمل الزيت على تعزيز عملية الهضم عن طريق تحفيز إفراز العصارة الهضمية .

7- يساعد الزيت على تنظيم دورة الحيض الشهرية عند النساء عن طريق تحفيز إنتاج الهرمونات مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون.


8- قابض:

الزيت بمثابة قابض يدفع على إنكماش العضلات ويقوي جذور الشعر ويساعد على وقف النزيف ، كما أنه يعالج الحمى والأنفلونزا و يعالج الاحتقان و يحارب عدوى الرئة التي تسبب في ترسيب البلغم والمخاط على الرئة يمكن استنشاق الزيت أو وضعه على بخار الماء والاستنشاق .


9- المعدة :

القطرات المنخفضة من الزيت تشفي من التهابات المعدة و تساعد في المحافظة على التوازن الحمضي عن طريق تحفيز الأحماض الصفراء بالمعدة التي تساهم في تهيج الجهاز الهضمي.

يفضل استخدام الزيت بجرعات بسيطة جدًا لتجنب الآثار الجانبية مع الابتعاد عن الزيت تمامًا في فترات الحمل والرضاعة و يفضل استشارة الطبيب قبل التقرير باستخدام الزيت يمكن مزج الزيت مع زيت إكليل الجبل وإبرة الراعي لمزيد من الفعالية .