طرق العناية و تربية قطط شيرازي

فوري10 نوفمبر 2023
طرق العناية و تربية قطط شيرازي

هل أنت من هواة تربية القطط فى المنزل ؟ لعلك تريد أن تعرف المزيد عن أنواع القطط الشيرازى و كيفية الإعتناء بها لذلك سوف نضع بين يديك كل ما يخص تربية و العناية بقطط الشيرازي . فالقط الشيرازى معروف بجمال شكله و ألوان عيونه البديعة فمنها الأزرق و النحاسى و الرمادى ، و يتميز بروعة ألوانه الأبيض و الرمادى و الأسود والذهبى .

هل كنت تعلم أن القط الشيرازى له عدة أنواع ؟ دعنا نتعرف عليها سوياً .


النوع الأول :

و يطلق عليه ( مون فيس ) و يتميز بأن وجهه مربع ، و عيونه واسعة مستديرة ، و أنفه مرتفع و صغير ، و أذنه صغيرة ، و المساحة الموجودة بينهما عريضة ، شعره غزير جداً يغطى كل جسمه .


النوع الثانى :

و يسمى ( بيكى فيس ) و له نفس صفات النوع الأول و لكنه يختلف فى أن وجهه مستقيم كلوح الزجاج ، و يزيد سعره كلما كان أنفه فى مستوى عينيه .


النوع الثالث :

و هو ( الهيمالايا ) و يمكنك التفريق بين الذكر و الأنثى بسهولة ، حيث أن الأنثى يكون لديها فتحة تناسيلة مباشرة تحت الشرج أما الذكر فالفتحة دائرية و تبتعد عن الشرج .


أما بالنسبة للعناية بالقطط الشيرازى فتكون كالتالى :



أولاً بالنسبة للشعر :

يوجد نوعان من الشعر ، الشعرة الرفيعة و هى الأجمل شكلاً تحتاج إلى تمشيط كل يوم ، و الشعرة الكثيفة أقل جمالاً و لا تحتاج إلى تمشيط كثير .


ثانياً بالنسبة للاستحمام :

للقطط الكبيرة يمكنك أن تستخدم أى شامبو عادى و لكن احذر من شامبو القشرة ، أما القطط الصغيرة استخدم لها شامبو خاص بدون بلسم أو شامبو جونسون .


ثالثاُ بالنسبة للأكل :

يمكنك أن تطعم قطتك من أكل البيت و بالطبع فهو أضمن ، و يمكنك أن تشترى لها المعلبات الخاصة بها . القطط الكبيرة تأكل ثلاث مرات باليوم و القطط الصغيرة ( أقل من ثلاث شهور ) تأكل 5 مرات ، و لكن يجب أن تقدم له على الأقل وجبة واحدة دراى فودز فى اليوم ، و عندما ينتهى القط من الطعام قم بإزالة طبق الأكل و اغسله جيداً .

و اعلم أن الوزن المثالى للقطة البالغة هو 7 كجم فإذا زاد وزنها عن هذا الحد يجب عمل ريجيم لها و ذلك بأن تقوم بإزالة الأكل من أمامها قبل أن تشبع أو تقلل كمية الأكل و تجعلها تلعب و تمشى كثيراً .


يمكنك تحضير بعض الوجبات للقطط كالتالى :



1- شوربة خضار


قم بتجهيز كميات متساوية من الخضروات الطازجة و اغسلهم جيداً ، قطعهم إلى قطع صغيرة ثم ضفهم للماء المغلى حتى تمام النضج ثم قم بهرسهم جيداً و قدمهم للقط ، و يمكنك أن تضيف قطعة دجاج أو لحمة أو كبده أو كمية قليلة من الدراى فودز المطحون .


فته اللحم


قم بتقطيع الخبز و اللحم إلى قطع صغيرة و أضف إليه مرقة دجاج او لحمة مجهزة بالبيت و يمكنك إضافة ملعقة من الدراى فودز المطحون و قدمها لقطك دافئة .


رابعاً : بالنسبة لتدريب القط على الحمام


بعد إقتناء قطتك الصغيرة ضعها فى حمام الرمل و يفضل إستخدام الرمل الطبى عن الرمل العادى لأنه يحتوى على حبيبات من الكريستال تمتص الروائح و هو متوفر بالاسواق بقسم مستلزمات الحيوانات و قم بتغييره كل شهر ، و قم بتدريبها عليها خاصة بعد تناول القطة لكل وجبة ، و اذا حدث و فعلت على الارض لا تضربها بل قل لها لا بصوت عالى و دربها على الذهاب لحمام الرمل المخصص لها .


خامساً : بالنسبة لتدريب القطة على معرفة اسمها عند مناداتها به


اختار لقطتك اسم لطيف و يفضل أن يكون به حرف مد أو حرف السين أو الشين لأنها تسمع هذه الحروف بوضوح . و حاول أن تناديها و انت تمسح على جسمها أثناء تناولها للطعام .


ملحوظة :

بعض القطط ذات الشعر الطويل تتعرض أحياناً لما يسمى بكسل الصيف و أهم أعراضه هو النوم الكثير و يمكنك أن تذهب بها إلى البيطرى لكى يقوم بقص شعرها و إذا زاد الأمر عن الحد يجب عرضها على طبيب بيطرى متخصص .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى