8 أسباب لتناول البطيخ في فصل الصيف

البطيخ من الفواكه الرائعة التي تحمل العديد من العناصر الغذائية وكمية جيدة من الماء ، ويعتبر من الفواكه التي لا غنى عنها في فصل الصيف ، لذلك يجب التعرف على الأسباب التي تجعل من تناول البطيخ ضرورة في هذا الوقت ، يحتوي البطيخ على البيتاكاروتين ، فيتامين أ ، ب1 ، ب6 وفيتامين ج ،

البوتاسيوم

، المنجنيز ، البيوتين والنحاس ، وتبلغ نسبة الماء في هذه الفاكهة أكثر من 92% ، مما يساعد في الشعور بالإنتعاش عند تناولها .

وفصل الصيف هو الوقت التي يجب أن تركز فيه على تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، وتتعد المنافع الصحية للبطيخ ، فيتميز البطيخ بالعناصر الغذائية المكثفة ، السعرات الحرارية المنخفضة والطعم اللذيذ ، مما يجعله وجبة خفيفة مثالة لهذا الوقت من العام .

يمكن تناول البطيخ كعصير ، وجبة خفيفة ، سلطة أو إضافته لتزيين بعض الأطباق ، ومن المعروف أن البطيخ من الفواكه المفضلة للأطفال أيضا ، ويساعد إدخال البطيخ ضمن النظام الغذائي في فصل الصيف على محاربة الجفاف الناتج عن التعرض للشمس ، كما يقلل فرص الإصابة بالعدوى ، يحافظ على صحة القلب ، المخ والجهاز المناعي أيضا ، لذلك يعتبر البطيخ من أفضل الفواكه التي يجب تناولها خلال فصل الصيف .


أسباب تجعلك تتناول البطيخ في فصل الصيف :


1- يحافظ على ترطيب الجسم :

يعتبر الحفاظ على نسبة الرطوبة داخل الجسم واحدا من أهم الأسبات التي تجعلك تتناول البطيخ هذا الصيف ، فهذا الوقت من العام يصاب الأشخاص بالجفاف سريعا ، ولكن تناول البطيخ يعمل على حماية الصحة من التعرض لهذه الحالة .


2- التخلص من السموم :

يجب التعامل مع هذا الفصل من العام بالشكل المناسب ، حيث يصبح الجسم أكثر عرضة للجفاف وتراكم السموم ، مما يجعل من الصعب التخلص منها ، ولكن يستطيع البطيخ القيام بذلك بطريقة طبيعية ، نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية صحية وكمية جيدة من الماء ، بالإضافة إلى ذلك يساعد البطيخ أعضاء الجسم في القيام بوظائفها بالشكل المناسب .


3- بشرة خالية من العيوب :

قد تبدو البشرة شاحبة جافة وقشرية بدون الحصول على الفيتامينات المناسبة ومنها فيتامين أ وفيتامين ج ، ولتجنب هذه المشكلات  يمكنك تناول البطيخ ضمن نظامك الغذائي ، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى مثل البيتاكاروتين  والليكوبين ، كما يساعد البطيخ في تجنب حروق الشمس .


4- تحسين عملية الهضم :

قد يتغير النظام الهضمي وينقلب رأسا على عقب في فصل الصيف ، والبطيخ يحتوي على المزيد من الماء والألياف ، مما يساعد في التغلب على مشكلات عملية الهضم ، وهذه من أبرز المنافع الصحية لتناول البطيخ صيفا .


5- للحصول على شعر صحي :

يتعرض الشعر خلال فصل الصيف للعديد من المشكلات ، ولكن لا داعي للقلق حيال ذلك الأمر ، فقط عليك بتناول البطيخ ، حيث أنه من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، كما يساعد الجسم على إفراز الكيرياتين الذي يعمل على تقوية وجمال الشعر ، مما يجعله يبدو لامعا وصحيا .


6- تنظيم ضغط الدم :

يعتبر البطيخ خيارا مثاليا لتنظيم ضغط الدم ، وبالإضافة إلى ذلك يعمل في الحفاظ على الأوعية الدموية مما يحسن الدورة الدموية في الجسم بشكل جيد .


7- جيد لصحة العيون :

إلى جانب كل ماسبق من المنافع الصحية للبطيخ ، فهو يحافظ على صحة العيون ، حيث يعد مصدرا جيدا لفيتامين أ ، والذي  يساعد في إنتاج الأصباغ في شبكية العين ، كما يعمل على تهدئة العيون وحمايتها من العدوى خلال فصل الصيف .


8- يحسن الحالة المزاجية :

يستطيع البطيخ تحسين الحالة المزاجية للأشخاص ، فهو مصدرا غنيا لفيتامين ب6 ، والذي يقوم بتهدئة الأعصاب وتوازن الهرمونات في الجسم مما يحافظ على الشعور بالهدوء والإسترخاء ، لذلك ينصح بتناوله يوميا في موسمه .