أعراض فشل الكلى التي يجب الوعي بها

فوري10 نوفمبر 2023
أعراض فشل الكلى التي يجب الوعي بها

معظم الأشخاص يلحقون بركب الحياة وغالبا يتجاهلون العلامات التي تصدرها أجسامهم لوجود ثمة مشكلة ، والتي لا نلتفت إليها إلا حينما تصبح خطيرة ومزمنة ، وفشل الكلى واحدا من هذه المشكلات الصحية التي يجب أن تحظى الكثير من الرعاية والإهتمام ، فالعديد من الأشخاص يقعون فريسة لهذا المرض ، بغض النظر عن مدى الوعي الذي لديهم .

أحيانا لا يمكن أبدا التعرف على الفشل الكلوى بدون التشخيص والاختبارات ، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض العلامات والأعراض التي تساعد في التعرف على هذا المرض وإدراك الإصابة به ، لذا يجب الوعي بهذه الأعراض جيدا ، كما يجب أن تعلم أن خطر الإصابة يزداد بعد سن 60 عام .

لذلك يصبح من الضروري اللجوء للفحوصات والاختبارات في حال الإصابة بأي من هذه الاعراض ، أو إذا كنت تعاني من السكر وإرتفاع ضغط الدم ، حيث يحدث فشل الكلى عندما تفقد الكلى قدرتها على تنقية الفضلات من الدم بالشكل اللائق ، بالإضافة إلى ذلك توجد عدة عوامل تؤثر على صحة الكلى ووظائفها ، ومنها التعرض للتلوث البيئي ، الإصابة ببعض الأمراض الحادة والمزمنة ، الجفاف أو إصابة الكلى بالصدمة أو الأذى خارجيا .


أهم الأعراض التي تشير للإصابة بالفشل الكلوي :


1- الشعور بالتعب :

إذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد باستمرار وفقدان الطاقة ، فيجب الخضوع للفحص الطبي في الحال ، فالفشل الكلوي يعني تراكم السموم والشوائب في الدم ، مما يسبب الشعور بالوهن والتعب في هذه الحالة .


2- حكة الجلد والطفح الجلدي :

عندما تزداد السموم المتراكمة في الجسم ، فإن ذلك يؤثر على صحة الجلد مما يؤدي لتعرضه للتهيج والرغبة في الحكة .


3- الغثيان والقيئ :

تؤدي أيضا زيادة السموم في الجسم إلى الشعور الدائم بالغثيان ، حيث يحاول الجسم التخلص منها عن طريق إلقائها خارجا على شكل قيئ .


4- الرغبة المتكررة في التبول :

يعتبر تكرار التبول وخصوصا في فترة الليل من أبرز العلامات التي تشير للإصابة بالفشل الكلوي .


5- وجود دم في البول :

عادة تقوم الكليتين بتنقية الدم والفضلات من الجسم عبر البول ، ولكن عندما تفشل الكلى في القيام بوظيفتها ، تقوم خلايا الدم بالإنطلاق عبر البول ، لذلك يمكنك أن ترى دم عند التبول .


6- إنتفاخ العينين :

تؤدي مشكلات الكلى لوجود بروتين في البول ، وكلما زاد استنزاف البروتين من الجسم داخل البول ، كلما زادت فرص تعرض العيون للتورم والإنتفاخ .


7- يتحول البول لسائل رغوي :

يشير وجود الكثير من الفقاعات في البول لزيادة نسبة البروتين ، ويؤدي ذلك أيضا إلى كثرة الحاجة للذهاب إلى الحمام .


8- تورم اليدين والقدمين :

عندما تفشل الكلى في قيامها بوظائفها ، يقوم الجسم بتخزين كميات كبيرة من الصوديوم ، مما يسبب تورم القدمين والكاحل ، وهذه من أهم أعراض الإصابة بالفشل الكلوي .


خطوات هامة للحفاظ على الكلى من الأمراض :


1- ترطيب الجسم :

يعتبر شرب الماء من أهم الخطوات للمحافظة على صحة الكلى ، فالماء الكثير يعزز تدفق الدم ويحسن من عملية التخلص من الفضلات .


2- التحكم في الوزن الصحي :

ركز اليوم العالمي للكلى 2017 على السمنة ، لذلك يجب الحذر من زيادة الوزن ، والتأكد من فحص الجسم بانتظام للحفاظ على صحة الكلى ، ويوصى بضرورة اتباع النظام الغذائي المناسب وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن .


3- النظام الصحي المتوازن :

يجب تجنب الأطعمة السريعة التي تسبب تلف الكلى ، والتركيز على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات التي تحافظ على صحة الكلى من الأمراض .


4- ممارسة الرياضة يوميا :

تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية ، مما يؤدي بالتالي لدعم وظائف الكلى ، لذلك ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية مثل “الكارديو” لتحسين تدفق الدم والحفاظ على الوزن أيضا مما يقي الكلى من الأمراض .


5- مراقبة معدلات ضغط الدم :

يعتبر ضغط الدم المرتفع عدوا للكلى ، فيزداد خطر إصابتها بالأمراض كلما زاد معدل ضغط الدم ، لذلك يجب الحذر في وجود بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ، السمنة ، ارتفاع نسبة الكوليسترول والأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية أيضا .


6- فحص مستوى السكر في الدم :

يعتبر مرضى السمنة أكثر عرضة للإصابة بالسكري ، وكلاهما يؤثر على صحة الكلى ، لذلك يجب فحص السكر في الدم باستمرار للتأكد من أن الكلى في أمان .


7- عدم تناول الأدوية من تلقاء نفسك :

يجب عدم تناول أي نوع من الأدوية دون اللجوء للطبيب حتى إذا كان مكملا غذائيا ، لأن الإفراط في تناول الأدوية يسبب مشكلات وأمراض الكلى .


8- الفحص الدوري :

يجب زيارة الطبيب بشكل دوري وإجراء اختبارات وظائف الكلى ، واستشارة الطبيب حول ظهور أي عرض يسبب لك القلق وخصوصا إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة التي تمت الإشارة إليها سابقا .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى