تعرف على الفيتامينات الموجودة في حليب الثدي

الفيتامينات ضرورية لنمو و تنمية طفلك . إذا كان لديك نظام غذائي صحي ، سوف يحتوي حليب الثدي بذلك على الفيتامينات التي يحتاجها طفلك تقريبا . و مع ذلك ، حتى اذا كنت تتبع نظام غذائيحي اثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، قد تجد ان حليب الثدي يفتقر لبعض الفيتامينات ، و يمكن ان تحتاج انت أو طفلك إلى اتخاذ المكملات الغذائية . على سبيل المثال ، لا تحصل العديد من الامهات على ما يكفي من فيتامين D ، أو اذا كنت نباتية ، فانت بالتأكيد تحتاج إلى تناول مكملات B13.

لذلك ، إلى جانب تناول الطعام الصحي ، يمكنك الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة أو أي مكملات أخرة ينصح بها الطبيب أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . يجب عليك التحدث مع طبيب طفلك حول مكملات الفيتامينات التي قد يحتاجها طفلك .


و فيما يلي الفيتامينات الرئيسية الموجودة في حليب الثدي :

فيتامين A :

فيتامين A هو ضروري للرؤية الصحية . يحتوي حليب الأم على قدر كاف من هذا الفيتامين للطفل . اللبأ ، و هو أول حليب الثدي الذي يتم انتاجه خلال الاسبوع الاول من الرضاعة الطبيعية ، لديه ضعف فيتامين A ، و هذه المستويات العليا من فيتامين A ، و خاصة البيتا كاروتين ، هو ما يعطي اللبأ اللون الاصفر البرتقالي . قد يحتاج الرضع الذين يتغذون على الحليب الخارجي إلى فيتامين A إضافي .


فيتامين D :


يساعد هذا الفيتامين على بناء عظام و أسنان قوية . هناك فيتامين D في حليب الثدي و لكن تختلف المستويات من امرأة الى اخرى اعتمادا على مقدار فيتامين D الذي تحصل عليه الأم .

يمكنك الحصول على بعض من فيتامين D في النظام الغذائي الخاص بك ، و لكن يمكنك الحصول على معظم احتياجاتك من فيتامين D من الشمس . عندما لا يحصل الطفل على ما يكفي من فيتامين D ، قد يتطور لديه مرض الكساح . يسبب الكساح لين العظام التي يمكن كسرها ، تقوس الساقين ، و غيرها من مشاكل العظام . نظرا لخطر الكساح في الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية و خاصة الذين تعاني امهاتهم من نقص فيتامين D ، فمن المستحسن ان يحصل هؤلاء الأطفال على 400 وحدة دولية يومية من فيتامين D بعد الولادة مباشرة .


فيتامين K :


يعمل فيتامين K على انتاج عوامل تخثر الدم التي تساعد على وقف النزيف . يعطى هذا الفيتامين لجميع الرضع عند ولادتهم . بعد إعطاء الرضع هذه الجرعة من الفيتامين ، فلا يحتاجوا أي مكملات إضافية من فيتامين K إذا كانوا يحصلون على الرضاعة الطبيعية . و مع ذلك ، إذا كان هناك قلق حول نقص فيتامين K ، فإن الطبيب يصف مكملات لزيادة مستويات الفيتامين في حليب الثدي .


فيتامين C :


فيتامين C هو احد مضادات الاكسدة القوية . فهو يساعد على شفاء الجسم ، و دعم الجهاز المناعي ، و المساعدة في امتصاص الجسم للحديد . فيتامين C يمنع أيضا مرض نادر يسمى الاسقربوط .

يحتوي حليب الأم على الكثير من فيتامين C . فلا تحتاج الى تناول مكملات اضاففية من فيتامين C ، حتى لو كتى لو كنت لا تأخذ المزيد من فيتامين C في نظامك الغذائي .


فيتامين B6 :


هذا الفيتامين ضروري لتطوير الدماغ صحية . كمية هذا الفيتامين تتأثر عادة بنظامك الغذائي . اذا كان اديك عادات الاكل الصحية ، فأنت لست بحاجة الى تناول مكملات B6 . و هناك جرعة تكميلية يومية نموذجية آمنة من B6 لريادة كميته في حليب الثدي . و مع ذلك ، وجد ان الجرعات العالية من B6 تقلل مستويات البرولاكتين الذي يقوم بإنتاج حليب الثدي .


الفولات :


الفولات يسهم في صحة و نمو الأطفال . كمية حمض الفوليك في حليب الثدي ترتبط مباشرة بنظامك الغذائي . يمكنك ان تحصل على مكمل حمض الفوليك 400 ميكرو غرام يوميا للتأكد من انك تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين .


فيتامين B12 :


هناك حاجة لفيتامين B12 لنمو الخلايا و النمو المبكر و تنمية الجهاز العصبي . هذا الفيتامين يوجد في المنتجات الحيوانية مثل الحليب و البيض . إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي أو كنت قد أجريت عملية جراحية في المعدة ، فإن حليب الثدي لديك على الأرجح قد يفتقر لهذا الفيتامين . يمكنك تعويض هذا النقص عن طريق تناول المكملات .


الثيامين ( B1 ) ، الريبوفلافين ( B2 ) ، النياسين ( B3 ) ، حمض البانتوثينيك ( B5 ) :


تساعد جميع هذه الفيتامينات على تحويل الغذاء إلىطاقة يحتاجها الجسم للنمو و التطور و القيام بوظائفه . كما انها ضرورية للبشرة و الشعر و العينين و الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ . يحتوي حليب الثدي على هذه الفيتامينات اعتمادا على نظامك الغذائي .و من النادر أن تفتقر المرأة لهذه الفيتامينات . عندما تقوم الأم السليمة بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية كاملة ، فإن الطفل يحصل على احتياجاته اليومية كاملة من هذه الفيتامينات .