نظرة على مجلة العربي الكويتية

تعد مجلة العربي  من أشهر المجلات الثقافية في دولة الكويت ، وهي تابعة إلى وزارة الإعلام الكويتية وتصدر هذه المجلة  بشكل شهري ، ويتبع صدروها عدد من المنشورات  الدورية الأخرى التابعه لها ، من أبرزها العربي العلمي وكتاب العربي  بالإضافة إلى مجلة العربي الصغير والتي تخاطب فئة الأطفال ، فضلاً عن ملحق جديد خاص بالشباب تم الاعلان عنه خلال الفترة السابقة والذي اطلق عليه اسم الشباب العربي


نشأة مجلة العربي وتاريخ صدورها :

قبل أن نتحدث عن نشأة مجلة العربي  وتاريخ صدورها في دولة الكويت ، علينا أولاً أن نشير إلى مقر مجلة العربي وهي تقع بنيد القار في الكويت  ويعد هذا المكان هو المقر الرئيسي لها ، بالإضافة إلى أنها تمتلك العديد من المكاتب الأخرى في العديد من البلاد والعواصم العربية ، مثل القاهرة وبيروت ودمشق وغيرها، ويقدر عدد النسخ التي تقوم بطابعتها هذه المجلة في كل عدد بحوالي بــ 250 ألف نسخة.

أما عن تاريخ هذه المجلة ، فقد انطلقت فكرة إصدار المجلة عندما قررت الحكومة الكويتية نشر مجلة تهتم بالشأن الثقافي العربي ، على أن تكون مدعومة مالياً من قبل وزارة الإعلام الكويتية، وقد تم اختيار الدكتور أحمد زكي كأول رئيس تحرير لهذه المجلة ، وتم اصدار العدد الأول منها في ديسمبر من عام 1958 ، والتحق بالعمل بها عدد  كبير من الكتاب من بينهم المصريان أوسكار متري و سليم زبال.


أهم الموضوعات التي تناولتها مجلة  العربي :

حرصت مجلة العربي الكويتية منذ صدورها على تناول المستجدات العربية والعالمية في كافة أمور الحياة، وشارك في كتابه مقالاتها عدد كبير من الشعراء والأدباء والعلماء والمفكرين العرب مثل طه حسين، عباس محمود العقاد، نجيب محفوظ، نزار قباني، عبد الهادي التازي، إحسان عباس، يوسف إدريس، صلاح عبد الصبور، جابر عصفور، فاروق شوشة وغيرهم.

منذ صدور العدد الأول لهذه المجلة  منذ ما يقرب من خمسين عاماً وحتى الآن ، أصبحت مجلة  “العربي” رمزاً عربياً ثقافياً متميزاً، ونجحت في طرح صيغة جديدة لمعنى المجلة الثقافية. كما أنها لم تتوقف عن الصدور منذ التأسيس عدا سبعة أشهر كانت هي فترة الاحتلال العراقي للكويت.


أبواب المجلة


:

أما عن ابواب المجلة ، فهي دائماً ما تخضع إلى العديد من التحديثات المستمرة سواء من حيث الموضوعات المشاركة بالعدد أو من خلال إضافة أبواب جديدة ويندرج تحتها عدد من الأبواب ومنها

باب فكر: ويندرج تحت هذا الباب مقالة متجددة في كل عدد  يقوم بكتابتها رئيس تحرير المجلة  في كل عدد ، وتأتي هذه المقالة تحمل عنوان “حديث الشهر”.

ملف العدد:  يعتمد هذا الباب على تناول موضوع معين من أكثر من زاوية ومن قبل أكثر من كاتب ويتم تجميع الموضوعات في ملف العدد.

باب أدب: ويندرج تحت هذا الباب العديد من المقالات الفرعية، مثل شاعر العدد، حيث تقوم الشاعرة الكويتية سعدية مفرح في كل عدد بتناول نبذة عن شاعر من الشعراء ، وتقديم مختارات من شعره.

أوراق أدبية:  وهي عبارة عن زاوية في المجلة ، يتم من خلالها تناول شؤون في الأدب والشعر.

قصص على الهواء: وهو عبارة عن مشروع قصة قصيرة يتم نشرها بالتعاون مع إذاعة بي بي سي العربية لاكتشاف الإبداعات الجديدة ودعمها وتشجيعها.

مستقبليات: يتم من خلاله مناقشة العديد من القضايا المستقبلية التي تمس العالم بوجه عام ويهتم بها العالم العربي بوجه خاص.

استطلاعات: حيث من خلال هذا البابا زيارة مدن أو دول من العالم لتعرف على أهم ما فيها من معالم ، بالإضافة إلى الحديث عن نشاطات سكانها، وقد كانت في سنوات المجلة الأولى تعتمد على تقديم مدن عربية  فقط ثم أصبحت بعد ذلك عربية وإسلامية، ثم إضيفت إليها المدن العالمية مع تسلم الدكتور أحمد بهاء الدين رئاسة تحرير المجلة.

لوحة العدد: حيث يتم تناول لوحة من أبرز اللوحات وتناول ما فيها من تفاصيل.

فن: ويتم استعراض عدد من الأعمال الفنية لكبارالفنانين ومناقشة ما ترمي إليه.

البيت العربي: تناول مواضيع تتعلق بالأسرة العربية والمشاكل الأسرية المتنوع (تحول هذا الباب إلى ملحق (اعتبارا من ديسمبر 2011، يوزع مجانا مه الجلة شهريا)

أبواب ثابتة: ويندرج تحتها :

عزيزي القارئ ، قالوا ، اللغة حياة ، الثقافة الإلكترونية ، الإنسان والبيئة، جمال العربية ، منتدى الحوار.

المسابقة الثقافية.، مسابقة التصوير الفوتوغرافي، المفكرة الثقافية ، عزيزي العربي ، إلى أن نلتقي.