تعرف على مساجد المدينة المنورة

لقد لقبت المدينة المنورة  “بطيبة الطيبة” فهي تعد أول عاصمة إسلامية و لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين حيث تعتبر من أقدس الأماكن لديهم بعد مكة المكرمة وتقع في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية حيث تبعد حوالي ربعمائة كيلو متر عن مكة المكرمة من الجهة الشمالية الشرقية و تصل مساحتها حوالي 589 كيلو متر مربع ، و كان أسمها قبل ظهور الأسلام ( يثرب ) ، و تمتلئ المدينة المنورة بالعديد من المساجد منها ( المسجد النبوي ، مسجد قباء ، مسجد القبلتين ، مسجد الشجرة أو ذو الحليفة ، مسجد الراية ، مسجد المنارتين ، مسجد الفضيخ ، مسجد السقيا ، مسجد الإجابة ، مسجد الغمامة ، مسجد الفتح ، مسجد الجمعة ، مسجد عتبان بن مالك ، مسجد  بني حرام بالقاع ، مسجد الفسح ، مسجد السجدة ، مسجد الفقير ، مسجد بني خطمة ، مسجد بني غفار ، مسجد مصبح ، مسجد بني بياضة ، مسجد بني خدارة ، مسجد بني خدرة ، مسجد بني أمية ، مسجد جهينة وبلي ، مسجد بنى ساعدة ، مسجد بني الحبلى ، مسجد بني عضية ، مسجد أبي بن كعب ، مسجد بني عمرو بن مبذول ، مسجد دار النابغة ، مسجد بني عدي ، مسجد السنح بالعوالي ، مسجد رد الشمس ، مسجد صدقة الزبير ،مسجد بني حارثة ) و غير ذلك الكثير  سنتعرف على تلك المساجد في السطور القليلة القادمة .


أبرز مساجد المدينة المنورة …


المسجد النبوي …

وهو ما يسمى أيضا ( بمسجد النبي أو الحرم النبوي ) و هو واحد من أهم و أكبر المساجد ليس بالمملكة العربية السعودية فقط و أنما أيضا من أكبر المساجد في العالم بأكمله كما يعد من أقدس الأماكن بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة ، و قد بناه سيدنا محمد ” صل الله عليه و سلم ” بعد  الهجرة بجوار بيته بعد أن بنى مسجد قباء ، و قد شهد العديد من التوسعات عبر التاريخ و لكن من أكبر التوسعات التي شهدها هو التوسع الذي تم عام 1994 ميلاديا ، و يجب الأشارة إلى أن المسجد هو من أول الأماكن في الجزيرة العربية يستخدم فيه المصابيح الكهربائية و كان ذلك عام 1327 هجريا .



مسجد قُبَاءٍ …

يوجد المسجد في الجهة الجنوبية من المدينة المنورة ، و قد قام النبي محمد ” صل الله عليه و سلم ” ببناؤه عندما هاجر من مكة المكرمة إلى مدينة ، و قد أهتم الكثير من أعلام الأسلام بعمارة المسجد مثل ( عثمان بن عفان ، عمر بن عبد العزيز ، و الكثير من الخلفاء ) ، و من أشهر أئمة المسجد ( صالح المغامسي ، محمد الياس السندي ، الدكتور عماد زهير ، الدكتور زربان الغامدي ، محمد خليل ، أحمد الحذيفي ) .



مسجد العصبة …

هو أحد المساجد التي صلى النبي محمد ” صل الله عليه و سلم ” و هو قريب من كل من ( بئر الهجيم و قصر ابن ماه ) و يطلق عليه أيضا مسجد التوبة أو مسجد النور .


مسجد القبلتين …

وهو يتميز بلونه الأبيض الناصع ، و يوجد في الجخة الغربية من المدينة المنورة



مسجد ذو الحليفة …

هو ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة كما أن الذين يمرون عليه من غير أهل المدينة يحرمون منه أيضا ، وهو يعد أحد المواقيت التي قام النبي محمد ” صل الله عليه و سلم ” بتحديدها فهو أبعد المواقيت عن مكة المكرمة .



مسجد الراية…

يوجد المسجد أعلى جبل ذباب و ذلك في بداية طريق العيون و يعد من المواقع التي قام الرسول ” صل الله عليه و سلم ” بضرب قبة له فيها في غزوة الأحزاب .


مسجد المنارتين …

و يعرف أيضا ( بمسجد بني دينار ) و قد تم بناؤه في عهد الصحابة ويرجع سبب تسميته بأسم مسجد المنارتين إلى وجوده بالقرب من الجبلين المعروفين بالمنارتين و قد شهد المسجد العديد من التوسيعات في عهد خادم الحارمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام 2003 ميلاديا .


مسجد الفضيخ  …

و يسمى أيضا ( مسجد الشمس ) و قد صلى فيه نبينا الكريم ” صل الله عليه و سلم ” أثناء غزوة بني النضير .


مسجد السقيا …

و هو يوجد بالعنبرية ، وعند ذلك المسجد تم أستعراض جيش بدر.


مسجد الإجابة  …

و يعرف أيضا بأسم ( بني معاوية أو مسجد المباهلة ) و هو يوجد بالجزء الشمالي الشرقي من البقيع و بالتحديد على شارع الملك فيصل .


مسجد الغمامة …

و يعرف أيضا ( بمسجد المصلى ) ، و قد قال رسولنا الكريم عنده (هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ) .


مسجد الفتح …

و يوجد بالجهة الغربية من جبل سلع


مسجد الجمعة …

و يطلق عليه أيضا أسم ( مسجد عاتكة أو مسجد الوادي أو مسجد القبيب ) و قد صلى فيه نبينا الكريم أول جمعة.


مسجد عتبان بن مالك …

و يوجد بقباء  في الجهة الشمالية من مسجد الجمعة.


مسجد بني حرام …

يوجد بالقاع في الجهة الغربية من جبل سلع .


مسجد الفسح …

و يعرف أيضا بأسم ( مسجد الفسيح أو مسجد أحد ) و يوجد بسفح جبل أحد و هو واحد من المساجد التي صلى فيها رسولنا الكريم


مسجد السجدة  …

و يشتهر بأسم (مسجد أبي ذر) ، و به سجد سيدنا محمد ” صل الله عليه و سلم ” سجدة الشكر حين بشره جبريل عليه السلام


مسجد الفقير …

و يطلق عليه أيضا ( مسجد ميثب ) و يوجد بالعوالي .


مسجد بني خطمة  …

و يطلق عليه أيضا ( مسجد العجوز ) و يقع قريب من قبر البراء بن معرور.


مسجد بني غفار …

أحد المساجد التي صلى فيه نبينا محمد .

كما يوجد أيضا مجموعة من المساجد الأخرى منها ( مسجد مصبح ، مسجد بني بياضة ، مسجد بني خدارة ، مسجد بني أمية ،

مسجد جهينة وبلي ، مسجد بنى ساعدة ، مسجد بني الحبلى ، مسجد بني عضية ، مسجد أبي بن كعب ، مسجد بني عمرو بن مبذول ،

مسجد دار النابغة ، مسجد بني عدي ، مسجد السنح بالعوالي ،مسجد رد الشمس ، مسجد صدقة الزبير ، مسجد بني حارثة ،مسجد بني ظفر ، مسجد واقم ، مسجد الخربة ، مسجد مشربة ، مسجد راتج ، مسجد عينين ، مسجد بني وائل  ، مسجد البدائع أو الشيخين ،  مسجد بني زريق ، مسجد بني مازن بمنازلهم ، مسجد بني سالم الأكبر )