كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

فوري10 نوفمبر 2023
كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم

تعرف سيولة الدم بأنها من أمراض الدم النادرة ، وفي أغلب الحالات تكون مرتبطة بالجينات الوراثية ، وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض سيولة الدم ، إذا تعرضوا للجرح حتى لو كان بسيطا ، فإن الدم لا يتجلط ، ويرجع ذلك لعدم توفر عامل

تجلط الدم

VIII (هيموفيليا A) أو عامل تجلط الدم IX (هيموفيليا B) في الدم .

إذا كان لدى الشخص فردا من أفراد العائلة يعاني من سيولة الدم فيجب أن يكون حذرا  ، فإذا لم يؤخذ ذلك بعين الاعتبار في الوقت المناسب ، فقد ينتج عنه عدم القدرة على التحكم في الأمور عندما يحدث نزيف داخلي ، لأنه قد يمتد إلى العضلات والمفاصل ، وربما تتدهور الحالة وتصبح قاتلة ، لذلك يناقش هذا المقال قائمة بعدد من الأسباب والأعراض الرئيسية لحدوث سيولة الدم ، كما يفسر ظهور الكدمات في الجيم بسهولة .

وأسوأ جزء في هذا المرض أنه لا يوجد له علاجا نهائيا ، والمخرج الوحيد لهذه الحالة هو التحكم في المرض عن طريق العامل ضد سيولة الدم (AHF) ، ولكنه باهظ الثمن ومتاح لدى عدد قليل من المراكز العلاجية ، ووجدت العديد من الدراسات أن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من درجة خطيرة من سيولة الدم من الصعب أن ينجوا حتى إن كانوا أشخاصا بالغين .


كل ما تحتاج أن تعرفه عن سيولة الدم


أسباب سيولة الدم :


1- العوامل الوراثية :

ترجع أغلب حالات سيولة الدم إلى الجينات الوراثية ، فتنتقل من الآباء إلى أبنائهم ، وسيولة الدم تحدث عند نقص عوامل تجلط الدم ، وحينما تصبح أضعف أيضا ، كما تحدث هذه الحالة بشكل أكبر لدى الرجال .


2- سيولة الدم المكتسبة :

في حالة سيولة الدم المكتسبة ، تقوم مناعة المريض بتطوير جسم مضاد للعامل VIII والذي يؤثر على وظائفه ، مما يسبب زيادة النزيف ، ويصيب هذا النوع من السيولة كلا من الرجال والسيدات .


أنواع سيولة الدم :


1- سيولة الدم A :

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا لسيولة الدم ، ويكون ناتج عن نقص عوامل التجلط VIII .


2- سيولة الدم B :

وهو ناتج عن نقص عوامل تجلط الدم IX .


3- سيولة الدم C :

وهو ناتج عن نقص عوامل التجلط XI .


أعراض سيولة الدم :


1- زيادة نزيف الأنف :

يعتبر النزيف الغزير المتكرر من الأنف أحد أهم أعراض سيولة الدم ، لذلك يجب توخي الحذر عند التعرض لهذه الحالة بدون سبب واضح ، لأنها قد تكون علامة لسيولة الدم .


2-

نزيف اللثة

:

قد تصاب اللثة بنزيف خفيف يكون ناتجا عن بعض المشكلات في الأسنان ، ولكن عندما يكون النزيف شديد ويصعب السيطرة عليه ، تصبح هذه الحالة خطيرة ، وهذه من أبرز أعراض سيولة الدم .


3- زيادة النزيف عند التعرض لقطع أو جرح بسيط :

عندما يصاب الشخص بالنزيف الغزير حتى مع صغر حجم الجرح ، فبالتأكيد هذا الشخص يعاني من سيولة الدم .


4- ألم ونزيف المفاصل :

يعاني الشخص من ألم في المفاصل عند الإصابة بسيولة الدم ، ويرجع ذلك إلى وجود نزيف داخلي في هذا المكان ، وعندما تزداد الأعراض سوءا فتتحول المفاصل للون الأحمر وتبدأ في التورم مما يسبب الشعور بالآلام الشديدة ويعرقل حركة الجسم الطبيعية .


5- وجود دم في البول أو البراز :

قد يسبب النزيف الداخلي في الكلى والمثانة ظهور

دم في البول

أو البراز ، وتعد هذه علامة للإصابة بسيولة الدم .


6- النزيف الداخلي في المخ :

يعتبر النزيف الداخلي في المخ واحدا من أخطر الأعراض المرتبطة بسيولة الدم ، وهذه الحالة تسبب للمريض شعورا بالصداع المؤلم ، ألم في الرقبة وقيئ .


7- الضعف والرؤية المزدوجة :

يعتبر كلا من الشعور بالوهن ، المعاناة من الرؤية المزدوجة وصعوبة المشي من الأعراض الرئيسية التي تشير إلى الإصابة بسيولة الدم .

صحيفة فوري