اعتماد جوائز ومسابقات دورة سوق عكاظ

اعتمد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان عبد العزيز جوائز ومسابقات الدورة الحادية عشر لسوق عكاظ لعام 1438ه، حيث تتطلع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تطوير فعاليات وبلورة مستقبل ” سوق عكاظ” وفتح المجال أمام الشعراء والفنانين التشكيليين والمبتكرين في المجال العلمي والخطاطين والمصورين الفوتوغرافيين في الوطن العربي للترشح، حيث أوضحت الأمانة العامة لسوق عكاظ أن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد اعتمد أن تكون المشاركة متاحة أمام الجميع من الراغبين من الشعراء والمثقفين العرب، وأن الجوائز أصبحت محط أنظار المتنافسين وعلامة فارقة في مسيرة السوق ، حيث تحظى بنسبة عناية واهتمام من المثقفين وهي واحدة من أهم آمال وطموحات المبدعين في مختلف الأقطار العربية.


جوائز ومسابقات سوق عكاظ


تضم جوائز ومسابقات سوق عكاظ للدورة الحادية عشر لسوق عكاظ 12 جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية حيث تبلغ قيمة مجموع الجوائز والمسابقات مليونين و200 ألف ريال والجوائز هي:

– جائزة عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح “شاعر عكاظ”: وهي جائزة دولية تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح وتقدير الشاعر العربي المتميز وإنتاجه الأدبي.

– جائزة عكاظ الدولية للحرف و الصناعات اليدوية: وهي جائزة دولية تهتم بالحرف والصناعات اليدوية والتي تم بها تخصيص جوائز للحرفيين المتميزين بمنتجاتهم ومن خلال هذه الجائزة يظهر منتجات حرفية مبتكرة تفتح آفاقا جديدة لفرص استثمارية أفضل.

– جائزة عكاظ الدولية للخط العربي: وهي جائزة دولية مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها والتي تقدم فيها لوحات من أصول الخط العربي المتعارف عليه وتحمل قيما فنية وجمالية.

– جائزة عكاظ الدولية للسرد العربي في القصة القصيرة: وهي جائزة مستحدثة لهذا العام وهي واحدة من ثلاث جوائز للسرد والتي تقدم بالتناوب في سوق عكاظ الرواية ثم القصة القصيرة ثم السيرة الذاتية.

– جائزة عكاظ للابتكار: وهي جائزة للمبتكر صاحب الفكر الإبداعية والذي استطاع أن يؤسس نموذج عمل مبتكر لفكرته والتي نجح في تحويلها إلى منتج أو خدمة ثم إلى شركة ناشة.

– جائزة عكاظ للتصوير الضوئي.


أما المسابقات

– مسابقة شاعر شباب عكاظ: وهي مسابقة مخصصة للشعراء الشباب بالمملكة والتي تهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس فيهم، ويشترط للمتسابق أن يقدم نصا شعريا باللغة العربية الفصحى.

– مسابقة عكاظ للفنون الشعبية: وهي مسابقة وطنية تخص فرق الفنون الشعبية بالمملكة والهدف منها تقديم أنواع جديدة من الفنون الشعبية وتطوير أدائها الفني بطريقة محترفة.

– مسابقة عكاظ لفنون الأطفال الشعبية: يتم في هذه المسابقة تقديم الأطفال لعرض الفنون الشعبية السعودية، وتهدف هذه المسابقة إلى تنمية قدراتهم ومهاراتهم الفنية في الأداء والعرض.

– مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي: وهي مسابقة وطنية خاصة بعروض الفنون المسرحية الإبداعية والتي تهدف إلى بث روح المنافسة بين الفرق المسرحية لاختيار أفضل العروض.

– مسابقة عكاظ للفنون التشكيلية “لوحة و قصيدة”: والتي تهدف إلى تشجيع الفنون عامه وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر، حيث توضح هذه المسابقة العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية والفنون الجميلة والتطبيقية والتي تشجع الفنانين التشكيليين على ارتياد هذه المساحة الفنية وتقديم مواهبهم وإبداعاتهم.

– مسابقة عكاظ لريادة الأعمال: وهي جائزة وطنية مخصصة لرواد الأعمال المبتكرين الذين ساهموا بتأسيس شركات ناشئة وساهموا في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات التي يواجهها المجتمع.


استقبال ترشيحات المتسابقين


بدأت أمانة السوق في استقبال ترشيحات المتسابقين والتي تستمر حتى 19 شعبان 1438هـ الموافق 15 مايو 2017م ، على أن يتم إعلان أسماء الفائزين يوم الثلاثاء 18/09/ 1438 هـ، الموافق 13/06/2017م ، ومن المتوقع أن يشارك نحو 5000 متسابق من 20 دولة على مستوى الوطن العربي.

ويتم التقدم عبر الموقع الإلكتروني لسوق عكاظ

www.sooqokaz.com

أو عن طريق إرسالها على العنوان (جامعة الطائف، مكتب مدير الجامعة، ص.ب 888، الرمز البريدي 219744 الحوية، محافظة الطائف – المملكة العربية السعودية )

أو على العنوان ( الأمانة العامة لسوق عكاظ ص ب 6150، الرمز البريدي 219444 محافظة الطائف – المملكة العربية السعودية)

ومن الجدير بالذكر أن ملتقى سوق عكاظ هو من أهم الملتقيات الشعرية والفنية والتاريخية الفريدة من نوعها، والذي يقصده المثقفون والمهتمون بالشعر والأدب مستمتعين بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق من خلال الندوات والمحاضرات، كما يعيد إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من الشعر العربي لتأكيد أصالة التراث وعلاقتها بالحاضر..