أعراض الحساسية للجلوتين التي يجب الوعي بها

فوري10 نوفمبر 2023
أعراض الحساسية للجلوتين التي يجب الوعي بها

إن أعراض الحساسية المفرطة للجلوتين غير محددة ، لذلك يجب الحذر  والوعي بها ، لأنها قد تتداخل مع أعراض لبعض الأمراض الأخرى ، فعندما تشتبه في هذه الأعراض ، ينبغي التوجه للطبيب في الحال ، وإذ كنت لا تستطيع التعرف على أعراض الحساسية للجلوتين ، فهذا المقال يساعدك في هذه المهمة .

لا تتوقف حساسية الجلوتين عند مجرد ظهور عدة أعراض ومشكلة في المعدة ، ولكنها تؤثر على العمليات التي تحدث في الجسم ما وراء الجهاز الهضمي ، حيث تؤثر هذه الحالة على المفاصل ، العظام ، الفم ، نظام الغدد الصماء وغيرهم ، والحساسية للجلوتين تعد نوع من أنواع الأمراض المتعلقة بتناول القمح ، فهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للبروتين الموجود في منتجات القمح ، فهم غير قادرين على هضم هذا النوع من الغذاء .


أعراض الحساسية للجلوتين التي يجب الوعي بها :


1- القلق والإكتئاب :

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الحساسية للجلوتين مرتبطة بالقلق ، الإكتئاب والتقلبات المزاجية الذي يعاني منها بعض الأشخاص ، ويتم علاج هذه الحالات عند إزالة الجلوتين من النظام الغذائي الخاص بهم.


2- تشوش الدماغ :

يعد ذلك واحدا من الأعراض المبكرة لحساسية للجلوتين ، والتي لها تأثير يسمى “ضبابية الدماغ” ، ويرجع ذلك إلى رد فعل الأجسام المضادة IgG إلى الجلوتين ، وكذلك بعض الأجسام المضادة الأخرى التي تؤدي إلى التشويش العقلي أو ضبابية الدماغ .


3- انخفاض كفاءة الجهاز المناعي :

يحدث ذلك بسبب انخفاض مستوى IgG ، وهي مجموعة من الأجسام المضادة التي تظهر بشكل أساسي في الدموع ، اللعاب والجهاز الهضمي ، مما يعني أنك لا تمتلك الدفاع المناسب في هذا المكان للحفاظ على صحتك .


4- مشكلات الأسنان :

يعاني الأشخاص المصابون بالحساسية للجلوتين ببعض مشكلات الفم والأسنان مثل التسوس ، كسر الأسنان ، قرح الفم والتجاويف التي تتكون بين الأسنان ، وتعد هذه من أهم علامات الحساسية للجلوتين .


5- الأمراض المناعية :

أشارت الدراسات أن الحساسية للجلوتين تعتبر من أهم العوامل التي تساهم في حدوث الأمراض المناعية ، ويمكن أن تؤدي إلى بعض التغيرات في نمط الحياة والتغيرات المرتبطة بالغذاء ، لذلك تعد هذه الأمراض المناعية من أهم الأعراض المرتبطة بالحساسية للجلوتين .


6- مرض ADHA :

يعتبر مرض قصور الإنتباه وفرط الحركة واحدا من أهم أعراض الحساسية للجلوتين ، فهذه الأمراض السلوكية دائما تكون ناتجة عن الحساسية لبعض الأطعمة .


7- الصداع النصفي :

ليست كل حالات الإصابة بالصداع النصفي مرتبطة بالحساسية للجلوتين ، ولكن أظهرت الدراسات أن الصداع النصفي يعد أحد أعراض الحساسية للجلوتين ، كما وجد الباحثون أن إتباع نظام غذائي خالي 100% من الجلوتين يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي .


8- فقدان الوزن غير المخطط له :

قد يعاني بعض الأشخاص المصابون بحساسية للجلوتين من فقدان الوزن غير المرغوب فيه دون إتباع حمية معينة ، فهم يستهلكون نفس السعرات الحرارية المعتادة ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب الجلوتين الالتهابات للجسم مما يسبب فقدان الوزن أيضا .


9- اضطراب الهرمونات :

وجد أن الأشخاص المصابون بالحساسية للجلوتين يعانون من عدم توازن هرمونات الغدة الكظرية ، مما ينتج عنه الشعور بالتعب  وزيادة غير طبيعية لدهون الجسم ، بالإضافة إلى ذلك تسبب اضطرابات الهرمونات التقلبات المزاجية للأشخاص أيضا .


10- الشعور بالتعب الشديد

: إن مرضى الحساسية للجلوتين قد يعانون من الشعور بالتعب وعدم أخذ القسط الكافي من النوم ، فإذا كنت لا تنام بالقدر المناسب ليلا وتستيقظ منهك القوى في صباح اليوم التالي فربما يكون السبب هو الجلوتين .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى