8 أسباب لكي تصبح نباتيًا

يريد العديد من الأشخاص إتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن والتمتع بحياة خالية من الأمراض، والخبر السار أنهم يستطيعون أن ينعمون بكل هذا عند إتباع نظام غذائي نباتي.


يتسم النظام الغذائي النباتي بوجباته اللذيذة والصحية أيضًا، فهيا بنا نلقى نظرة على أهم الأسباب التي ستجعلك إنسانًا نباتيًا.


1-  الغذاء النباتي به كمية أقل من الدهون المشبعة



تتواجد الدهون المشبعة في اللحوم، المنتجات الحيوانية، الزبد، الجبن ومنتجات الألبان، كما وُجدت في زيت جوز الهند وزيت النخيل، وتتصلب تلك الدهون المشبعة إذا تُركت في درجة حرارة الغرفة.


أقر الأطباء بجمعية القلب الأمريكية أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تزيد نسبة الكولسترول بالدم والذي يعرض الجسم للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وأن الاعتماد على نظام غذائي نباتي سوف يقلل من خطر الإصابة بتلك الأمراض.


2- يمكنك التخلص من اللحوم الدهنية من نظامك الغذائي



تحتاج أجسامنا إلى كمية صغيرة من الكولسترول، ولكن الإفراط في تناول المنتجات الحيوانية يزيد من نسبة الكولسترول في الدم مما يشكل خطرًا كبيرًا على القلب كما ذكرنا من قبل لأنها تصلب على جدارن الشرايين مما يعيق تدفق الدم من وإلى الخلايا.


يمكن خفض مستوى الكولسترول بالدم عن طريق استبدال الدهون المشبعة بالدهون الأحادية غير المشبعة والتي تتواجد في الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.


3- يعمل الغذاء النباتي على زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي



ينبغي إتباع نظام غذائي ملئ بالألياف لأنها تحد من أضرار زيادة الكولسترول في الدم وهي تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه، حيث تتفاعل الألياف مع الكولسترول  في الجهاز الهضمي وتساعد على إزالته بقدرة أكبر من قدرة جسمك على التخلص منه، لذلك يوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب ذوات الفلقتين والخضراوات الخضراء والمكسرات.


4- تناول كمية أقل من اللحوم يقي من مرض السكري والسمنة



يرتبط تناول كمية كبيرة من اللحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة ارتباطاً وثيقاً مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والذي بدوره يؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية في سن مبكرة. وفي تصريح لأحد الأطباء أن اعتمادك في نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات سيبعد عنك مرض السمنة وسوف يؤدي إلى فقدان الوزن حيث تحتوي على سعرات حرارية أقل ومع شرب المزيد من المياه.


5- تعمل الفواكه والخضراوات على خفض ضغط الدم



ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات بدلًا من اللحوم، حيث أن إتباع نظام غذائي نباتي يقلل من نسبة الصوديوم التي تعمل على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل داخل الجسم.


6- يضيف الغذاء النباتي أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي



لا يستطيع الجسم


تصنيع أوميغا 3، لذا لابد من تناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر مثل: سمك السلمون، السردين والتونة، فهناك العديد من التوجيهات التي توصي بخفض كميات تناول اللحوم مع زيادة استهلاك الأسماك بشكل منتظم .


7- يضيف النظام النباتي عناصر غذائية مفيدة


يحتوي النظام الغذائي النباتي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والتي تقيي القلب من العديد من الأمراض فالفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة، والبوتاسيوم  يعمل على تقليل نسبة الصوديوم في الجسم حيث يتواجد بشكل واسع في الأطعمة النباتية مثل: البطاطا الحلوة، السبانخ، الفطر، فول الصويا، اللوز، الموز، المشمش والطماطم.


8- الامتناع عن تناول المنتجات الحيوانية غير الصحية



يتواجد في اللحوم المصنعة مركب يسمى الكارنيتين يتحول في الأمعاء إلى مركب آخر ليصبح ساماً، ولا يوجد شك أن اللحوم المصنعة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة والتي تؤدي إلى خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.