طرق سهلة لتحسين علاقتك مع طبيبك الخاص

إذا شعرت بالمرض أثناء الليل فإنك في الغالب توقظ زوجتك أو تقوم بإخبار مديرك بأنك لن تذهب للعمل في اليوم التالي، ولكن من ينعمون بعلاقة جيدة مع أطبائهم إذا انتابهم شعور بأنهم ليسوا على ما يرام فإنهم يقومون بإخبار طبيبهم  بالأمر هاتفياً أو من خلال رسالة نصية لطمأنتهم، وغالباً هذا النوع من التفاعل يجعل هؤلاء الأشخاص يحصلون على نتائج صحية أفضل من غيرهم؛ لذا سنعرض عليك فيما يلي بعض النصائح والطرق السهلة لتحسين علاقتك مع طبيبك.


1- قم بالتجهيز لموعد الزيارة


لا يقتصر هذا التجهيز على الذهاب إلى عيادة الطبيب في الوقت المحدد فقط بل يجب أن تجلب معك جميع الأدوية التي تتناولها في الفترة الراهنة وروشتة العلاج إذا قمت بزيارة مسبقة، بالإضافة إلى ضرورة تدوين أي مشاكل صحية أو مخاوف لديك حتى لا تنسى إخبار الطبيب بها.


2- أخبره بمشكلاتك حسب الأولوية


يعاني جميع الأطباء من ضيق الوقت ولا يحبذون مدة الكشف الطويلة؛ لذا قم بإعداد قائمة بمشكلاتك التي تريد إخباره بها ولا تتجاهل أي شيء منها حرصاً على عدم تضييع الوقت بل احرص على أن يعرف الطبيب كم الأشياء التي تريد إخباره بها حسب الأولوية وإذا لم تسنح الفرصة لسردها بأكملها قم بحجز موعد زيارة آخر.


3- لاتكتفي بالحديث عن المشكلة الرئيسية


من الطبيعي أن تخبر طبيبك بمشكلة محددة تؤرقك كألم في ركبتيك على سبيل المثال، ولكن من المهم أيضاً أن تشاركه مخاوفك الرئيسية بشأن هذا الأمر حتى يستطيع الطبيب الرد عليك والتقليل من خوفك، فقد يراودك القلق حول ما إذا كان هذا الأمر يتطلب تدخل جراحي وأنت تخشى العمليات الجراحية أو ستكون بحاجة لشخص ما لرعاية أطفالك خلال هذا الوقت.


4- تأكد من حصولك على المعلومات اللازمة قبل المغادرة


قد يصبح الأمر غير مستحباً إذا قاطعت حديث الطبيب لتخبره بأنك لا تعلم طريقة تناول الدواء أو المدة اللازمة للمواظبة عليه، ولكن عند مغادرتك العيادة تصبح مسؤولاً عن ضرورة إخبار الطبيب بتلك التساؤلات وقد أفادت الأبحاث بأن قوة استجابة الأطباء تزيد إذا طرح عليهم السؤال مرتين.


5- قم بتسجيل الزيارة أو دون الملاحظات اللازمة


غالباً ما يكون هناك العديد من التساؤلات التي يود المريض طرحها على الطبيب خاصةً إذا كان يواجه مشكلة صحية كبيرة ومخيفة، وقد يتشتت انتباهه أثناء التشخيص فيغفل عن سؤال الطبيب بما يريد؛ لذا قد يكون من المفيد إحضار شخص معه كصديق أو زوج لتدوين الملاحظات وطرح الأسئلة نيابةً عنه.


6- اسأل كيف تصل للطبيب في أي حالة طارئة


غالباً ما يكون لكل طبيب مواعيد محددة للكشف؛ لذلك من المهم أن تسأل طبيبك عن كيفية بقائك على اتصال معه في حال حدوث مشكلة صحية طارئة خارج مواعيد عمله أو أخذ رقم هاتفه لحل الأمر هاتفياً إذا كان بسيطاً.


7- إذا لم يلبي الطبيب احتياجاتك، أخبره بذلك


قد يبدو لك الأمر صعباً إذا حاولت إخبار الطبيب بأنه لا يقدم لك الرعاية على أكمل وجه، ولكن أجمع بعض الأطباء على أنه من المهم ألا تتردد في قول ذلك وسيسارع الطبيب على الفور بالنظر في ذلك الأمر.


8- أخبر طبيبك إذا كنت قد قمت بزيارة طبيب آخر


يجب أن تخبر طبيبك الخاص عند زيارتك لطبيب آخر سواء كان هذا الطبيب متخصصاً، أو يقوم بالكشف على الحالات الطارئة، فمن المهم تسجيل أي رعاية طبية تلقيتها بعيداً عن طبيبك في مستندك الخاص.