اسباب التهاب الجيوب الانفية لدى الاطفال

هل يظهر على طفلك أعراض البرد إلى جانب ألم في الوجه و آلام الأذن ؟ هناك احتمالات أنه يمكن أن يكون يعاني من التهاب الجيوب الأنفية .

نعم ، يمكن أن تؤثر مشاكل الجيوب الأنفية حتى على الأطفال الصغار . قبل الذعر و التفكير في أن طفلك يعاني من مشاكل الجيوب الأنفية مدى الحياة ، يجب عليك معرفة كيف يمكنك مساعدة طفلك .


ما هي الجيوب الأنفية ؟


الجيوب الأنفية هي أربعة تجاويف مليئة بالهواء تقع خلف العينين و الأنف . عدوى الجيوب الأنفية في الأطفال الصغار تحدث عندما تكون الجيوب الأنفية ملتهبة و منتفخة . عادة نوبات الحساسية و البرد مرافقة للعدوى . و الخبر السار هو أن العلاج لها متاح بسهولة ، لذلك دعونا نلقي نظرة على أسبابه ، و العلاجات الممكنة ، و التدابير الوقائية .


اماكن تواجد الجيوب الأنفية في الأطفال الصغار :


هناك أربع مجموعات من المساحات المجوفة الموجودة في ما يلي :

– عظام الخد ( جيب الفك العلوي ) .

– الجبين ( الجيب الجبهي ) .

– الممرات الأنفية العمية في الدماغ ( الجيوب الأنفية الوتدية ) .

– الممرات الأنفية ( الجيوب الأنفية الغربالية ) .

الغشاء المخاطي الذي يبطن الفم و الأنف يبطن أيضا الجيوب الأنفية . عندما ينتفخ ممر الجيوب الأنفية ، فإنه ينتج المزيد من المخاط الذي يحظر صرفه ، و بالتالي يؤدي تراكمها في الجيوب الأنفية . كما أن نمو البكتريا و الفطريات و الفيروسات يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية .


أعراض التهاب الجيوب الأنفية في الأطفال الصغار :


كما هو الحال مع أي مرض طبي ، الجيوب الأنفية تكون محوبة بمجموعة من الأعراض ، و معظمها واضحة جدا ، و مؤلمة في بعض الأحيان أيضا. فيما يلي قائمة بالأعراض التي قد تساعدك على اكتشاف التهاب الجيوب الأنفية في طفلك :

– الأطفال الأصغر سنا يعانون من أعراض تشبه أعراض نزلات البرد ؛ قد تجد طفلك الصغير يشكو من انسداد الأنف و الحمى .

– إذا استمرت أعراض البرد لأكثر من سبعة أيام ، قد يكون إشارة على عدوى الجيوب الأنفية في طفلك . في هذا الوقت يجب عليك استدعاء الطبيب.

في حالة الأطفال الأكبر سنا ، إذا كان السعال لا يتحسن حتى بعد سبعة أيام و تجد الاحتقان سزداد سوءا ربما يعاني طفلك في هذه الحالة من عدوى الجيوب الأنفية . بعض الأعراض الأخرى التي من المرجح أن تضيف عدم الراحة إلى طفلك هي :

– ألم في الأذنين .



رائحة كريهة في الفم

.



الم في الاسنان

.

– حمى .



اضطرابات المعدة

.

– غثيان .

– ألم في العينين .


التدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها :


يمكنك تقليل التهديد الذي يشكله التهاب الجيوب الأنفية لطفلك من خلال إحداث تغييرات طفيفة في بيئتك المنزلية و نمط حياتك .

– إذا كنت تستخدم نظام التدفئة خلال الشتاء و تشعر بالهواء جاف للغاية ، يمكنك النظر في استخدام المرطب . و يمكن أن يساعد في تنظيم و الحفاظ على مستويات الرطوبة في حوالي 50 % . مستويات الرطوبة المستقرة و المثالية تساعد على عدم تهيج الجيوب الأنفية لطفلك . يجب تنظيف المرطب بانتظام و ذلك لمنع نمو العفن .

– على الرغم من أن التهاب الجيوب الأنفية ليس معديا ، نزلات البرد عادة تسبقه . لذلك من الضروري التأكد من ممارسات النظافة الصحية لطفلك . اطلب من طفلك أن يغسل يديه بانتظام و يغطي فمه أثناء السعال و العطس .


علاج التهاب الجيوب الأنفية في الأطفال الصغار :


إذا كان طفلك يعاني من عدوى الجيوب الأنفية ، قد يقترح الطبيب

المضادات الحيوية

عن طريق الفم . في بعض الأحيان قد يوصي أيضا مضادات الهيستامين و مضادات الاحتقان لتخفيف عدم ارتياح طفلك . يجب اتباع نصائح الطبيب بدقة على الدواء و الجرعات .

– عادة ما يختفي الفيروس الذي يسبب هذه العدوى دون أي علاج طبي .

– تساعد الكمادات الدافئة ، و

الايبوبروفين

، و الأسيتامينوفين أيضا على تقليل الألم .

– إن الأدوية التي تصرف دون الوصفات الطبية ليست فعالة جدا للحد من الأعراض و قد تؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها بدلا من ذلك .


يجب عليك استدعاء الطبيب في الحالات التالية :


– إذا استمرت اعراض البرد لأكثر من عشرة أيان و لم يظهر أي تحسن .

– إذا بدأ البرد يزداد سوءا بعد أسبوع .

– إذا كانت أعراض الحساسية لم تختفي بعد العلاج .

– إذا كان يشكو من صلابة و آلام في خديه .

في حالات نادرة جدا ، يمكن أن تصبح الجيوب الأنفية غير المعالجة خطيرة . و مع ذلك ، إذا كان طفلك يشكو من ألم الوجه الشديد و الصداع ، يجب أن تأخذه إلى الطبيب . لا داعي للذهر و القلق ، لأنه يجب أنيكون على ما يرام بعد التشخيص و العلاج المناسب .