العناصر الغذائية التي تتحكم في مناعة الأطفال

يحتاج الأطفال في سن التطور والنمو إلى مجموعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز كفاءة الجهاز المناعي لهم ، إذا كان طفلك يعاني من حكة في الجلد ، سعال ، رشح بالأنف أو ألم في المعدة ، فهذا هو الوقت المناسب للتركيز على تقوية مناعته ، فعندما تكون

مناعة الطفل

ضعيفة ، فإن هذا الامر يقلل من تحصيله الدراسي وتطور نموه بالشكل الصحي .

كما يسبب ضعف بنية الطفل وتؤكد الدراسات الإستقصائية أن 81% من الأطفال في سن النمو لا يحصلون على الكمية الكافية من الحديد ، فيتامين أ وفيتامين ج ، ونقص هذه العناصر الغذائية الهامة يسبب القضاء على مناعة هؤلاء الأطفال وضعف أجسامهم ، كما أن تغيير المواسم يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عندما تكون مناعتهم ضعيفة .


العناصر الغذائية الهامة التي تحدد مناعة الأطفال :


1- فيتامين أ :

يتطلب الجهاز المناعي فيتامين أ حتى يستطيع أن يحافظ على القدرات العلاجية الفطرية للجسم ، ونقص هذا الفيتامين يسبب ضعف الطبقة الأولى للدفاع لدى الأطفال ، وذلك عندما تبدأ العدوى في الظهور لديهم ، لذا يجب التأكد من حصول الأطفال على الكمية المناسبة من فيتامين أ عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الجزر ، البطاطا والقرع العسلي .


2- فيتامين ب :

إن  كرات الدم البيضاء التي تحمي الجسم تتطلب استهلاك فيتامين ب ، وخصوصا فيتامين ب12 ، فيتامين ب9 وفيتامين ب6 ، حيت تلعب هذه الأنواع دورا هاما في الحفاظ على الجهاز الليمفاوي ، كما تجعل الجسم مرنا وتحمي الأطفال من تكرار حدوث العدوى باستمرار .


3- فيتامين ج :

إن نقص فيتامين ج يجعل الأطفال عرضة للأمراض ، واستهلاك الكمية الكافية منه تعزز وظيفة الخلايا التائية والبالعات وهي خلايا مناعية “خلايا تبتلع الأجسام الغريبة” ، كما أن فيتامين ج يعد مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات ، وهذا ما يجعله قادرا على منع الإصابة بالعدوى عند الأطفال .


4- الحديد :

تحتاج

كرات الدم الحمراء

إلى الحديد ، كما أنه مطلوب من العدلات للتخلص من البكتريا ، ونقص الكمية الكافية من الحديد يقلل عدد الخلايا التائية بشكل أساسي ، مما يجعل هذا النقص يؤثر على جهاز المناعي .


5- الزنك :

يساعد الزنك في الحفاظ على صحة الخلايا المناعية “العدلات والخلايا القاتلة” ، ونقص الزنك يعيق إنتاج الأجسام المضادة ، مما يسبب

ضعف الجهاز المناعي

نتيجة لنقص الزنك .


6- فيتامين ه :

يعد فيتامين ه من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد جسم الأطفال على مقاومة العدوى ، ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ه اللوز ، بذور عباد الشمس و

الفول السوداني

.


7- فيتامين ب6 :

يقال أن فيتامين ب6 يقوم بدور هام في أكثر من 200 من التفاعلات البيوكيميائية التي تتم داخل جسم الإنسان ، كما أنه يدعم صحة الجهاز المناعي ، ويعتبر الموز والحمض من أفضل الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الهام .


8- السللينيوم :

يعتبر السللينيوم من أهم العناصر الغذائية التي تقوي الجهاز المناعي ، ويوجد السللينيوم في كل من الشعير ، المكسرات البرازيلية والثوم .


أفضل الأطعمة التي تعزز المناعة لدى الأطفال :


1-

البيض

:

يعتبر البيض مستودعا من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو وتطور الأطفال ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تفيد الأطفال لأقصى حد .


2- سمك السلمون :

يعرف

سمك السلمون

بقدرته على تعزيز مناعة الأطفال ، لأنه غني بدهون الأوميجا3 التي تلعب دورا هاما في تطور الدماغ وتحسن الإبصار .


3- المكسرات :

تحتوي المكسرات على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تحافظ على الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض ، لذلك يجب تناول حفنة من

المكسرات

والفواكه المجففة يوميا ، لأنها تعزز الجهاز المناعي وتحسن المهارات الإدراكية لدى الأطفال .


4- المحار :

يتميز المحار بقيمته الغذائية العالية ، فيحتوي على الزنك الذي يعزز المناعة ، كما يساعد في بناء البروتينات ، يعزز وظائف الخلايا ويعمل على إصلاح DNA  ، لذلك يعد من أفضل الأطعمة البحرية التي يمكن أن يتناولها الأطفال في هذ سن النمو .


5- السبانخ وأوراق

الحلبة


: تعتبر هذه النباتات من أغنى المصادر بحمض الفوليك والزنك ، فمن الهام للأطفال تناول الخضروات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تستطيع المحاربة ضد العدوى المختلفة .