المنافع الصحية لتناول موزة واحدة يوميا

هل تمنيت من قبل الحصول على أداة سحرية تساعدك على إنقاص وزنك ؟ إذن لم تعد هذه أمنية فقط ، لأن هناك ثمة وسيلة للقيام بذلك ، كما تساعد في تقليل الإنتفاخ ، محاربة السرطان وتعزز طاقة الجسم ، وهذه الأداة هي الموز ، وهذا الطعام الخارق له تاثير كبير على جسم الإنسان ، لذلك يقدم هذا المقال المنافع الصحية التي تنتج عن تناول ثمرة واحدة من الموز يوميا .

يحتوي الموز على كمية هائلة من الألياف وكذلك العديد من المواد المضادة للأكسدة ، كما أنه غني بالبوتاسيوم ، فيتامين ب6 ، فيتامين ج ، الماغنسيوم ، النحاس ، المنجنيز ، البروتين والدهون ، والموزة الواحدة تحتوي على 105 سعرة حرارية وتتكون بشكل أساسي من الماء والكربوهيدرات ، كما تحتوي على كمية ضئيلة من البروتيين وتكاد تكون خالية من الدهون ، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالألياف التي تعرف بالبكتين .

أما الموز غير الناضج فيحتوي على النشا المقاوم الذي يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان ، مما يعمل على تحسين الهضم ، كما أن الموز لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في جسم الإنسان ، على الرغم من ذلك لا ينصح بتناوله لمرضى السكري ، فيجب تجنب الإفراط في تناول الموز الناضج ، وهناك العديد من المنافع الصحية لتناول الموز ، والتي يجب التعرف عليها .


1- يساعد على بناء وإصلاح العضلات :

يساعد

البوتاسيوم

الموجود في الموز على إعادة إصلاح العضلات بشكل أسرع ، و يعمل على تقوية نموها وزيادة حجمها ، كما يساعد في التحفيز على الإستمرار في التدريب بكل نشاط وحماسة .


2- الشعور بالسعادة سريعا :

يحتوي الموز على فيتامين ب9 أو المعروف بالفولات ، وهو من العناصر الغذائية التي تحارب الشعور بالإكتئاب عن طريق تعزيز المواد المضادة للإكتئاب ، حيث يعزز إنتاج السيرتونين ، والمواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة .


3- تخفيف الشعور بالتوتر والقلق :

يحتوي الموز على “التريبتوفان” ، والذي يعمل على علاج الشعور بالقلق والأرق ، كما يحتوي على “النوريبنفرين” الذي ينظم معدلات التوتر في الجسم ، حيث يساعد في تعزيز الحالة المزاجية الإيجابية مما يقي من الإصابة بالإكتئاب .


4- النوم بشكل أفضل :

نظرا لما يحتويه الموز من “التريبتوفان” ، الذي يعزز الشعور بالاسترخاء ويساعد على تنظيم دورة النوم ، وهذا يعد من أفضل المنافع الصحية لتناول الموز يوميا .


5- يقلل الإنتفاخ :

يستطيع الموز أن  يحمي من تكوين الغازات واحتباس الماء داخل المعدة ، وذلك لأنه يحتوي على بكتريا تقاوم الإنتفاخ ، كما أنه يعد مصدرا غنيا بالبوتاسيوم الذي يقلل إحتباس السوائل داخل الجسم .


6- البدء في حرق الدهون :

يحتوي الموز على 12 جراما من “الكولين “، وهو فيتامين حارق للدهون ، والذي يعمل مباشرة على الجينات التي تسبب تخزين الدهون في البطن ، كما تعرف الأطعمة الغنية بالكولين بقدرتها على

التخلص من دهون البطن

.


7- استقرار سكر الدم :

يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي تقلل سكر الدم وتحسن مستواه بشكل عام ، فالأنظمة الغذائية التي تعتمد على الأطعمة ذات مؤشر جلاسيمي منخفض تعرف بأنها جيدة للسكر ، حيث يتم إمتصاصها ببطء داخل السم مما يؤدي لتزايد السكر بشكل تدريجي .



8- يقلل الشعور بالجوع :

يساعد تناول الموز على تقليل الرغبة في تناول الطعام  ، كما يمكنه التخلص من التوق للأطعمة الغير صحية والوجبات الخفيفة الضارة .


9- الشعور بالشبع :

يعد الموز من الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم ، الذي يقاوم عملية الهضم ، حيث تقوم هذه الأطعمة بتغذية بكتريا المعدة التي تمنع الشهية وتقوم بأكسدة الدهون ، يساعد ذلك على الشعور بالشبع لساعات طويلة .


10- يقلل معدلات الكوليسترول الضار :

إذا تم تناول وجبة من الأطعمة السريعة ، فإن الشخص يكون قد تناول كمية من الدهون المتحولة ، مما يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ، وتناول الموز بعد هذه الوجبات يساعد على التخلص من

الكوليسترول

الضار في الجسم لأنه يحتوي على “فيتوسترولس” .


11- يحسن عملية الهضم :

يساعد الموز على الهضم بصورة أفضل ، وهو مصدر ممتاز للبروبايوتيك و

الكربوهيدرات

الغير قابلة للهضم ، لذلك فهو طعام جيد نظرا لبكتريا المعدة النافعة  الموجودة بداخله .


12- ينظم حركة الامعاء :

تعمل الألياف الهائلة الموجودة في الموز على تنظيم حركة الأمعاء ، فيحتوي على 3 جرامات من الألياف الغير قابلة للذوبان في الماء ، والتي تساعد على دفع الفضلات مما يجعل عملية إخراج البراز أسهل .


13- عظام أقوى :

على الرغم من الموز لا يحتوي على كمية كافية من الكالسيوم ، إلا أنه يساعد في تعزيز إمتصاصه في الجسم خلال عملية الهضم .


14- يمد الجسم بالطاقة :

الموز غني بالجلوكوز مما يمد الجسم بالطاقة عند تناوله ، فتناول موزة واحدة بعد التمرين يساعد على تجديد الطاقة التي تم استهلاكها أثناء ذلك .