أطعمة تساعدك على التخلص من الحساسية الموسمية


أخذ مضادات الهيستامين ليست الطريقة الوحيدة لمعالجة الحساسية وخصوصاً إذا كانت موسمية، وهناك من يفضلون الأطعمة والمنتجات الطبيعية عن الأدوية والمستحضرات الطبية ولأن الحساسية الشديدة تسبب التهابات في الجسم وأحياناً تؤدي إلى الموت لذلك نقدم لكم بعض الأطعمة التي لها بعض الخصائص كمضادات للحساسية والتي قد تخفف الألم.


1- الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3



أظهرت الدراسات أن

اوميغا 3

تحتوي على أفضل الفوائد الصحية للفيتامينات والمعادن والدهون الصحية بدلا من تناول

ادوية

المكملات الغذائية.


تعمل الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3 مثل

السلمون

والسردين والتونة والتروتة والمياس والرنجة على تخفيف أعراض الحساسية، على الرغم من أن الإجماع العلمي الآن هو أن الفوائد الصحية لتلك الأسماك تفوق أي مخاطر محتملة ولكن يجب عدم الإكثار من تناولها لاحتوائها على عنصر الزئبق.



2- المكسرات الشجرية مثل: الجوز، و

بذور الكتان





تحتوي أيضاً على أوميغا 3، يمكن للمرء أن يأكل حفنة واحدة من الجوز تساوي حوالى 3 إلى 3.5 من سمك السلمون وللحصول على أفضل الجرعات يمكنك أن تأكل كل من الأسماك والمكسرات الشجرية مرتين في الأسبوع تقريباً،


كما تحتوي بذور الكتان على عنصر

السيلينيوم

الذي  يساعد في الحد من الحساسية.


3-البروكلي والملفوف



يحتوي

البروكلي

والملفوف والتفاح والبصل والتوت على المركب الكيميائي (كيرسيتين) الذي يعتقد أنه يساعد على تقليل الالتهابات المرتبطة بالحساسية كما أنه يمنع الخلايا المناعية من الإفراج عن الاستجابة لهرمون الهيستامين الذي يسبب الحساسية.


4- البرتقال والفلفل و

الفراولة



يعتقد أن فيتامين C يساعد على السيطرة على أعراض الحساسية. مثل أوميغا 3S، كما يفضل الحصول على فيتامين C من الاطعمة وليس من المكملات الغذائية لأنه قد لا يكون فعالاً مثل الموجود في الأطعمة وخصوصاً الأطعمة الطازجة.


5-

الثوم




أظهرت دراسة في الآونة الأخيرة أن الثوم يساعد في منع الحساسية عن طريق منع إنتاج المواد الكيميائية التي تسبب الحساسية، وأوصى الأطباء بضرورة تناوله من 2-3 مرات أسبوعياً للحصول على فوائده الرائعة.


6-

الزبادي




وقد وجدت بعض الأبحاث أن حمض البروبيوتيك، أو البكتيريا الموجودة في الزبادي تعمل على تقليل الحساسية الناتجة من حبوب اللقاح أثناء فصل الربيع مما يساعد على منع ظهور أعراض الحساسية لدى الأطفال. كما تعمل الزبادي على الحد من حدوث الالتهابات في الجسم، وتساعد إنزيمات الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة. ولكن يجب الابتعاد عن تناول الزبادي إذا كنت تعاني من الحساسية من منتجات الألبان.


7-

الكركم




يشتهر الكركم في العديد من الأطباق الهندية مثل الكاري وتشتهر بأنها مضادة قوية للالتهابات وتحد من أعراض الحساسية، فيمكنك إضافتها لوجباتك الرئيسية لما فيها من فوائد كثيرة



8- الماغنسيوم




يعتقد أن الأطعمة الغنية بالماغنسيوم تساعد على السيطرة على الحساسية كما يقلل من أعراضها كما يريح العضلات ويعمل على بنائها بطريقة صحية وسليمة جنباً إلى جنب مع البروتينات، ويتواجد الماغنسيوم في كثير من الأطعمة مثل: الكاجو ونخالة القمح وطحلب الكلب.