أفضل الأطعمة الغنية بالزنك للرجال

يعرف الزنك بأنه من المعادن الهامة عندما نتحدث عن القيمة الغذائية للأطعمة ، و يوجد الزنك في بعض الأطعمة بكميات قليلة جدا ، ويحتاج جسم الإنسان إلى كمية ضئيلة جدا من الزنك ، ولكنه لا يستطيع القيام بوظائفه بدون الزنك ، لذلك يجب الحصول على الزنك من مصادره المختلفة للحفاظ على حياة صحية ، حيث توجد بعض الأطعمة الغنية بهذه الكمية الصغيرة من الزنك ، والتي يصعب الحصول عليها .

تتعدد المنافع الصحية لمعدن الزنك ، وطبقا لما ذكره الخبراء المتخصصين ، فالزنك يستطيع علاج مرض السكري ، ويفسر ذلك أهمية استهلاك الكمية المناسبة من الأطعمة الغنية بالزنك ، كما أن الزنك يساعد الجهاز المناعي ليؤدي وظائفه بالشكل الملائم ، ويحمي الزنك الشعر من ظهور القشرة وياقي من الأمراض الجلدية الأخرى ، بالإضافة إلى ذلك يحتاج الرجال الأطعمة الغنية بالزنك التي تحافظ على مستويات الهرمون الذكوري “التيستيسترون” ،

إن نقص الزنك يرتبط بشكل أكثر بالأشخاص النباتيين ، وذلك لأن معظم الأطعمة التي تحتوي على الزنك غير نباتية ، فاللحوم الحمراء تعد مصدرا رئيسيا للزنك ، على الرغم من ذلك يوجد بعض الأطعمة النباتية التي تحتوي على الزنك ، فيوجد الزنك في بعض الأطعمة الخارقة مثل السبانخ وعدد من البذور مثل بذور السمسم ، بذور القرع وبذور الكتان .


أفضل الأطعمة الغنية بالزنك والتي يحتاجها الرجال في نظامهم الغذائي :


1- صفار البيض :

ينصح الأطباء حديثا بعض الأشخاص بتجنب تناول البيض لأنه يحتوي على الكوليسترول ، على الرغم من ذلك فصفار البيض يحتوي على العديد من المنافع الصحية والزنك واحدا من هذه المنافع .


2- بذور السمسم :

يوجد العديد من البذور الغنية بالزنك ، ويعتبر السمسم من أفضل البذور الصحية الغنية بالعديد من المعادن والعناصر الأساسية والتي تشمل الزنك والكالسيوم .


3- المحار :

يعرف المحار أنه مصدرا غنيا بالزنك ، بالإضافة إلى ذلك يقدم المحار العديد من المعادن البحرية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان .


4- الفول السوداني :

يمكنك تناول الفول السوداني لأنه مصدرا غنيا بالكوليسترول النافع ويحتوي على الزنك ، ولكن تجنب الفول السوداني المقلي أو المملح .


5- الكبد البقري :

يحتوي الكبد على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل الحديد ، الكالسيوم ، الزنك وغيرهم ، فإذا كنت تبحث عن مصدرا جيدا للزنك فيمكنك اختيار الكبد .


6- الثوم :

يعرف الثوم بأنه من المكونات الأساسية التي تحتوي على الزنك ، كما يعد من أفضل الأطعمة المضادة للفطريات .


7- اللحوم الحمراء :

إن اللحوم الحمراء وخصوصا اللحم االبقري ولحم الضأن توفر كمية جيدة من الزنك ، ويمكن للرجال الحصول على حصة مضاعفة من اللحوم الحمراء اللينة .


8- المشروم “عيش الغراب” :

كان المشروم يعرف بأنه غير صالح للأكل ، ولكنه الآن يعد طعاما خارقا ، ويحتوي المشروم على العديد من المعادن الهامة وتشمل الزنك .


9- بذور الكتان :

إن بذور الكتان من أبرز أنواع البذور الغنية بالزنك ، كما أنها من الأطعمة الغنية بدهون الأوميجا3 .


10- الفاصوليا :

تنتمي هذه البقول إلى عائلة الفول ، وتتميز بالعديد من المنافع الصحية ، فهي غنية بالبروتين والزنك ، ولكن يجب تناول الفاصوليا باعتدال لأن الإكثار من تناولها يسبب زيادة الدهون .


11- السلطعون “الكابوريا”:

جميع المأكولات البحرية تعرف بأنها غنية بالزنك ، ولكن من بين الأسماك القشرية ، يعتبر السلطعون من أفضل هذه الأنواع ، فيساعد تناول لحم السلطعون المشوي على تنظيم مستويات التيستيسترون لدى الرجال .


12- الأرز البني :

الحبوب الكاملة عادة تحتوي على الزنك ، ونظرا لأن الأرز البني يسمي بالحبة الكاملة غير المكررة فهو غني بالزنك .


13- السبانخ :

تعتبر السبانخ من أكثر الخضروات الورقية الصحية ، وبعيدا عن ما تحتوي عليه من فيتامين ك ، الكالسيوم والحديد ، فهي مصدر هام للزنك .


14- الشوكولاتة الداكنة :

يعتبر الكاكاو غير المحلى مصدرا جيدا للزنك ، بالإضافة إلى ذلك فالشوكولاتة الداكنة يمكنها تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية .


15- بذور القرع :

تعتبر بذور القرع وجبة خفيفة صحية ، والتي لا تمد الجسم بالزنك فقط ، بل أنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على الدهون .