الأسباب الطبية للتعرق الليلي عند الرجال والنساء

قد يحدث التعرق أثناء النوم العميق نتيجة النوم في غرفة دافئة أو وضع الكثير من أغطية السرير وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استيقظت ووجدت نفسك غارقاً في العرق دون أي أسباب منطقية واضحة فهذا يشير إلى نوبات من التعرق الليلي مجهولة السبب وإذا حدث هذا يجب عندها استشارة الطبيب في هذا الأمر وإخباره بتاريخك الطبي بالتفصيل، حيث أن هناك العديد من الحالات والأسباب الصحية التي تجعلك تتعرق بشكل مفرط فهيا بنا نتعرف على بعضها.


1- تناول بعض الأدوية


قد يسبب تناول بعض الأدوية العديد من الآثار الجانبية والتي تشمل التعرق الليلي وغالباً ما تكون الأودية المضادة للاكتئاب والقلق، ومع ذلك فإن بعض مسكنات الألم وخصوصاً الأسبرين يمكن أن تؤدي أيضاً إلى فرط التعرق أثناء الليل.


2- الوصول إلى سن اليأس


يحدث عند المرأة في تلك الفترة العديد من التغيرات الهرمونية وانخفاض كبير في مستوى هرمون الاستروجين، ويسبب انقطاع الطمث حالة تسمى الهبات الساخنة خلال فترة النهار ونفس الشيء يحدث أيضاً أثناء النوم ليلاً.


يمكن أن تحدث تلك الحالة عند الذكور بسبب نقص هرمون التستوستيرون فيتصبب الرجل عرقاً وترتفع حرارة جسمه ولكنها تكون فترة مؤقتة.


3- انخفاض مستوى السكر في الدم


يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم إلى العديد من المشاكل مثل: الإحساس بالدوخة، القلق ، عدم وضوح الرؤية بالإضافة إلى حالة من التعرق المفرط وخاصةً إذا انخفض مستوى السكر ليلاً، وتحدث تلك الحالة عند مرضى السكر تحديداً بسبب تناول الأنسولين وبعض الأدوية الأخرى فيجب حينها استشارة الطبيب للحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم.


4- الالتهابات البكتيرية


تنتقل العدوى من الحيوانات إلى البشر عن طريق الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان الأخرى وهي عبارة عن مرض بكتيري يؤثر عادةً على الماشية والجاموس وتنتقل إلى الإنسان فتصيبه بالحمى فيظهر عليه بعض الأعراض مثل: التعرق الليلي، التعب، الحمى وآلام المفاصل ويتم علاج هذه الحالة والتي تستمر لمدة شهر عن طريق بعض المضادات الحيوية.


5- مشاكل عصبية


يؤكد الأطباء أن المشاكل العصبية تؤدي إلى الإصابة بالتعرق الليلي مثل الإصابة في الحبل الشوكي والذي يؤدي إلى الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، ومرض تكهف النخاع.


تؤدي القضايا العصبية الأخرى مثل السكتات الدماغية والاعتلال العصبي اللاإرادي الناجم عن تلف الأعصاب التي تسبب مشكلة تنظيم درجة حرارة الجسم فتؤدي إلى التعرق الليلي المفرط.


6- فرط نشاط الغدة الدرقية


تسيطر الغدة الدرقية على العديد من وظائف الجسم الهامة بما في ذلك عملية التمثيل الغذائي التي يستهلك العديد من هرمونات الغدة الدرقية وغالباً ما تؤدي زيادة إفرازتها إلى الشعور بالقلق، وفقدان الوزن بشكل سريع والحرارة المفرطة التي تسبب التعرق المفرط، ولحسن الحظ أن هناك أدوية لعلاج تلك الحالة مثل: الأدوية المضادة لفرط نشاط الغدة الدرقية، الاجتثاث الإشعاعي والجراحة.


7- التعرق مجهول السبب


تعتبر تلك الحالة من الحالات مجهولة السبب التي تؤدي إلى جعل الجسم ينتج كميات كبيرة من العرق دون أي سبب طبي محدد وهذا تحديداً يجب استشارة طبيبك بشأنه.


8- مرض السرطان


لا نستطيع الجزم بذلك حتى نصيبك بالذعر ولكن بعض حالات التعرق الليلي المزمن يمكن أن تكون دلالة على شيء أكثر خطورة مما ذكرناه وغالباً ما يكون مرض سرطان الدم، أو سرطان الغدد الليمفاوية، أو متلازمة الكارسينونيد وهي نتيجة لنوع من الورم السرطاني.


ومع كل هذه الأسباب لا تقوم باستنتاج حالتك أو تشعر بالفزع إذا كنت تعاني من التعرق الليلي لكن قم بزيارة الطبيب كي يتمكن من تحديد الأسباب بدقة ويعطيك التشخيص الصحيح.