أين توجد خميرة الأرز الحمراء و ما هي فوائدها ؟

قام الصينيون باستخدام خميرة الأرز الحمراء منذ قيم الأزل ، و هي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد و الاستخدامات الطبية . خميرة الأرز الحمراء هي نتيجة ثانوية من الأرز الذي يحتوي على مركبات موناكولينز . حيث يتم تخمر الأرز الغروي أحمر اللون قبل طهيه ، و بالتالي تنمو الخميرة الحمراء كمنتج ثانوي لهذه العملية . بعض العقاقير الطبية الحديثة مثل لوفاستين Lovastin ، و المعروف باسمه التجاري ميفاكور Mevacor ، و هو عبارة عن عقار خافض للكوليسترول يحتوي على موناكولين . خميرة الارز الخمراء لديها اسم صيني ” تشب تاي ” أو ” هونغ تشو ” .


فوائد خميرة الأرز الحمراء :


أولا : تقليل الكولسترول :


تحتوي خميرة الأرز الحمراء على موناكولين K ، الذي يعمل على تثبيط الانزيم ( HMG – CoA reductase ) ، و هو الانزيم الرئيسي في الكبد المسئول عن تخليق الكولسترول . و هو الجزء اللزج من الكولسترول ، الذي يلتصق داخل الأوعية الدموية ، و الذي غالبا ما يؤدي إلى انسداد مسببا السكتة الدماغية أو النوبة القلبية . و أظهرت خميرة الأرز الحمراء في الدراسات البشرية منذ عام 1970 في الولايات المتحدة نتائج جيدة لخفض مستويات الدهون الثلاثية ، أو الكولسترول السيء في الدم . و لكن لا يوجد تحديد دقيقا للآثار على المدى الطويل .

الجرعة العادية من خميرة الأرز الحمراء لخفض مستويات الكولسترول هي 600 ملغ من مرتين الى أربع مرات في اليوم ، وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند .


ثانيا : الهضم :


قد اتخذ أجيال من الصينين خميرة الأرز الحمراء لتهدئة اضطرابات المعدة و الإسهال و لعلاج عسر الهضم . و يعتبر هذا المنتج شائع في العلاج بالوخز بالإبر للطحال و الكبد و الأمعاء الغليظة أو لصحة القولون .


ثالثا : تعزيز الدورة الدموية :


ان تحسين الدورة الدموية هو أحد الفوائد المحتملة من تناول خميرة الأرز الحمراء ، على الرغم من عدم آجراء دراسات دقيقة لاثبات هذا .


رابعا : علاج السكري :


هناك بعض الإدعاءات أن خميرة الأرز الحمراء قد توفر فوائد لأولئك المرضى الذين يعانون من مرض السكري .


خامسا : مسكن للألم :


وفقا للدكتور جون تشن ، الحاصل على الدكتوراه ، في مقال عام 2004 في ” Acupuncture Today ” أنه عندما تقترن خميرة الأرز الحمراء مع مجموعة متنوعة من الأعشاب مثل يان هو سو ، و المعروفة أيضا باسم القزحية القبرية ، أو هونغ هوا ، و المعروفة باسم فلوس كارثامي ، فإنها قد تخفف الألم من الإصابة أو الصدمة .


الآثار الجانبية الشائعة :


الآثار الجانبية لخميرة الأرز الحمراء قد تكون نادرة ، و عموما يمكن أن تسبب شعور طفيف بعدم الراحة . و مع ذلك فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعا المبلغ عنها تشمل الصداع و آلام في المعدة و الغازات و الانتفاخات و الوخة و الحرقان .


تلف الكبد :


تلف الكبد هو واحد من تامخاطر المحتملة المرتبطة بكثرة استخدام خميرة الأرز الحمراء . و تشمل علامات تلف الكبد البول الداكن اللون ، و زيادة إنزيمات الكبد في الفحوصات المخبرية ، و اليرقان و هو اصفرار في المناطق البيضاء في العين .

قام الأطباء في مستشفى انجلوود و المركز الطبي بدراسة في ” حوليات الطب الباطني ” حول علاقة استخدام خميرة الأرز الحمراء و تلف الكبد . و خلصت النتائج إلى أن خميرة الأرز الحمراء مثل أي مثبط لانزيم HMG – CoA ، يمكن أن يسبب التهاب للكبد .


اعتلال العضلات :


الاعتلال العضلي – ضعف العضلات الناجم عن اعتلال وظيفي في ألياف العضلات – يمكن أن يكون نتيجة لتناول خميرة الأرز الحمراء مسبقا .

و وفقا لدراسة نشرت عام 2006 في ” Annals of Internal Medicine ” أن خميرة الارز الحمراء التي تستخدم لعلاج ارتفاع الدهون في الدم يمكن أن تسبب اعتلال عضلي ، و ينبغي على الأطباء التحذير من الآثار السلبية .

و أفادت دراسة أجريت عام 2009 في ” Canadian Medical Association Journal ” ان الاعتلال العضلي المستمر في النرضى الذين يتناولون الستاتينات statins يعكس عليهم ضرر هيكلي للعضلات و خاصة إذا كانوا يعانوا من نقص في مستوى فوسفوكايناز الكرياتين .