أشياء صادمة تحدث لعدم غسل الأيدي بشكل مناسب

هل تخليت من قبل ماذا يمكن أن يحدث إذا لم تكن تمتلك أيدي ؟ فالأيدي تعد من أكثر أجزاء الجسم المستخدمة بفاعلية كبيرة ، سواء في التقاط الأشياء ، الإمساك بأشياء أخرى ، نقل شيء من مكان لآخر ، تناول الطعام ، فهي تسهل علينا العديد من المهام ، وعلى الرغم من ذلك لا تنال الأيدي العناية الكاملة واللائقة ، وخاصة حين استخدامها لتناول بعض الأطعمة ، أو وضع شيء على الوجه ، ويكون هذا سببا للإصابة بالعديد من الأمراض .

لذلك ينبغي الحفاظ على نظافة الأيدي طوال الوقت ، وذلك لأنها تحمل الكثير من الجراثيم والبكتريا بداخلها ، بحكم استخدامها ولمسها لعدة أشياء ، فإذا كنت تعاني من وجود بثرة على الوجه ، يصبح أول شيء تقوم به هو لمسها بيديك ، وإذا كنت هذه الأيدي مليئة بالجراثيم ، فهناك فرصة لانتشار العدوى .


وفي اليوم العالمي لنظافة الأيدي يجب التعرف على الأشياء التي تحدث عندما لا نقوم بغسل الأيدي دائما :


1- التقاط نزلات البرد غالبا :

يعتبر عدم غسل الأيدي سببا رئيسيا لإلتقاط نزلات البرد والأمراض المعدية ، بينما لا تكون الأيدي هي المتهم الأول الذي يحمل البكتريا بنفسه ، تزداد فرص انتقال العدوى من مقبض الباب أو مصافحة شخص مصاب ، مما يساعد في انتقال الجراثيم إليك سريعا ، لذلك يجب غسل الأيدي بشكل دوري ويفضل استخدام الصابون مع الماء لتنظيفها جيدا .


2- وجود الفضلات في الطعام :

ربما يحدث ذلك حقا ، فهذا صحيح ، الأيدي الغير مغسولة تحمل بقايا الفضلات وتساعد في استقرارها في الطعام الذي تتناوله ، فمن الممكن أن تكون استخدمت يديك في تبديل حفاض لطفل ، نزلت من حافلة مزدحمة أو جلست على رمال الشاطئ ، فهنا تحتفط يديك بالأقذار حتى تقوم بغسلهما بالماء والصابون ، لذلك فتنظيف الأيدي جيدا يصبح أمرا ضروريا للحفاظ على صحتك ونظافة طعامك .


3- الزيارة المتكررة للحمام “الإسهال” :

تحدث بعض الأشياء الغير مستحبة عندما لا نعتني بنظافة أيدينا ، فبعد وقت معين يقوم الجهاز الهضمي بمحاولة التخلص من الطعام القليل العناصر الغذائية والذي يحتوي على الكثير من الفضلات ، ويصبح الإسهال هو الصديق الغير مرغوب في وجوده ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في المعدة وقد ينتهي الأمر بحدوث مضاعفات أكثر خطورة .


4- تسمم الإيكولاي :

إن الإشريكية القولونية “الإيكولاي ” هي عبارة عن بكتريا تنتشر من براز شخص للآخر ، واستخدام الحمامات العامة يزيد فرص انتشار هذا المرض ، وذلك لأننا لا نضمن أن هذا المريض قام بتنظيف يديه بعد استخدام المرحاض ، وبمجرد التقاط هذه العدوى يصاب الشخص باسهال شديد لا يمكن إيقافه ، كما يسبب وهن في الجسم يستمر لمدة أسبوع .


5- مرض اليد ، القدم والفم :

تحدث هذه الحالة نتيجة عدم النظافة الشخصية لليدين ، حيث تحمل بقايا الفضلات ، وتقوم بإنتاج  بثور في الفم ، راحة اليد وباطن القدمين ، ولتجنب هذا المرض يمكنك القيام بخطوة بسيطة جدا وهي غسل الأيدي باستمرار .


6- التسمم الغذائي :

قد تسبب الأيدي الملوثة التسمم الغذائي الذي يؤدي إلى ألم المعدة ، القيء والإسهال المتكرر الذي يصعب التحكم فيه .


7- التهاب الكبد أ :

وهو عبارة عن فيروس كبدي خطير للغاية ومعدي ، وتشمل أعراضة الشعور بالتعب ، البراز الداكن ، الغثيان ، الحمى ، فقدان الشهية ، البول الداكن وإصفرار لون البشرة والعينين ، ينتقل هذا المرض من شخص لآخر عن طريق تناول الطعام الملوث من الشخص المصاب .


8- مرض سائل الجسم :

تحتوي السوائل التي يفرزها الجسم على الكثير من الجراثيم وخصوصا عندما تصاب بالعدوى ، وتنتشر عبر الدم ، البول ، البراز ، الصديد ، اللعاب والسوائل التناسلية ، ومن أمثلة هذه الأمراض التيفود وفيروس ايبشتاين بار وغيرهم .


9- الحصف ” مرض جلدي” :

تنتشر هذه العدوى بين الأطفال ، وترجع إلى عدم الإهتمام بنظافة الأيدي ، ويتم تشخيصها عن طريق الإحمار الذي يتطور بعدها لبثور صغيرة .