مركز الأمير سلطان الحضاري…

وفاء لذكرى صاحب السمو الملكي الأمير

سلطان بن عبد العزيز

رحمه الله ، تكونت لدى صاحب السمو الملكي الأمير

خالد الفيصل

فكرة إنشاء المركز الحضاري ، و بتأييد كريم من صاحب السمو الأمير فهد العبد الله ، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ، تطورت الفكرة لتصبح واحة للحياة في

جدة

يتوسطها مركزا حضاريا يمثل منارة تعكس التطور الحاضر و الماضي العريق .

مركز الأمير سلطان الحضاري…


نبذة عن المركز…


جاء المخطط الرئيسي لمركز الأمير سلطان الحضاري ملبيا لإحتياجات الأجيال الحالية و المستقبلية من خلال تصميم متكامل و مستدام ، يراعي النسيج الثقافي للمجتمع ، و يشجع السكان على تبني أسلوب حياة صحي مفعم بالحيوية و النشاط ، سوف تكون واحة الحياة لبنة لمجتمع ينعم ببنية تحتية سليمة من شأنها توفير أسلوب حياة مثالي بعيدا عن ضغوط الحياة اليومية مع إمكانية منح الأسر و الأفراد المزيد من الوقت للإبتكار و التأمل مما يسهم في دفع عجلة التقدم في المملكة العربية السعودية .


مركز الأمير سلطان الحضاري…


نبذة عن الموقع…


مركز الأمير سلطان الطبي و الحضاري هو مشروع متعدد الإستخدامات يشغل مساحة تبلغ حوالي 2.4 مليون متر مربع ، و يضم مرافق حضارية و طبية رئيسية بالإضافة إلى مرافق البيع بالتجزئة و المرافق السكنية ، يقع المشروع بالقرب من مدينة الملك عبد الله الرياضية المخطط إنشاؤها في الجانب الشرقي و غرب طريق المدينة ،و يقع مركز الأمير سلطان في المنطقة السكنية و الثقافية و السياحية الشهيرة بأبحر الجنوبية في جدة ، كما يقع مركز الأمير سلطان على نحو 8 كم من

مطار الملك عبد العزيز الدولي

، وعلى بعد 22 كم من مركز مدينة جدة ، و يبعد 110 كم من مدينة مكة المكرمة .


مركز الأمير سلطان الحضاري…


لمحة عن أسلوب الحياة…

يقدم مركز الأمير سلطان الحضاري مرافق عالمية المستوى و نمط حياة راقي لساكنيه و زواره ، و هذه بعض سماته الرئيسية :

– مستشفيات على مستوى عالمي ، مركز تجاري ، مركز عالمي للمعارض و المؤتمرات و مركز ثقافي .

– نادي التنفيذيين مع ملاعب للتنس ، حمام سباحة ، و مطاعم خاصة ، و نادي صحي للسيدات و آخر للرجال و ملاعب للأطفال .

– مدارس عالمية مثل المدرسة الفرنسية و المدرسة البريطانية .

– مسار بطول 1.5 كم على المنتزه للمشي و الركض و ركوب الدراجات .

– بحيرة مع رشاش مياه ، و نوافير راقصة و مراكب رياضة .

– نظام آلي لجمع القمامة .

– نظام تكييف مركزي لجميع المباني الرئيسية .

– مدينة ذكية مع تقنيات ذكية مثل BMS و أنظمة توفير الطاقة الأخرى .

– بيئة مستدامة مع أنظمة متجددة كمعالجة مياه الصرف الصحي لإعادة إستخدامها في الري وغيره .


مما يتكون مركز الأمير سلطان الحضاري…


المجمع الطبي…

يضم مستشفى عام و مستشفيات متخصصة و مرافق أخرى مساندة مثل المرافق السكنية و مرافق التدريب الطبي ، تم تعيين هيوستن ميثوديست(   Methodist Housto ) الشركة الأمريكية الرائدة في القطاع الطبي لإدارة و تشغيل المرافق الرئيسية الثلاثة للمجمع الطبي ، و بالأخص مستشفى الرعاية الثالثة ، و مستشفى العظام و المفاصل و مركز السكر و أمراض الإستقلاب ، في حين ستتم إدارة و تشغيل الأقسام الأخرى بواسطة نخبة من مشغلي المستشفيات العالمية ، هذا بالإضافة إلى أن شركة هيوستن ميثوديست ، سوف تتولى إدارة الجودة و الإلتزام بالمعايير القياسية و الإشراف على إدارة المجمع الطبي.

مركز الأمير سلطان الحضاري…


المركز الحضاري…

مركز متعدد الأغراض ، صالات للعرض ، مكتبة ، قاعات ، مسرح للفنون ، دور للسينما و جميعها تمثل الملامح الرئيسية للمركز الحضاري الذي سوف يكون مركزا لجميع الأنشطة الثقافية و الفنية ذات الصلة ، و سوف يشهد قلب جدة العديد من الأنشطة الثقافية و الفنية على مدار السنة .

مركز الأمير سلطان الحضاري…


التعليم…

توفير معاهد تعليم راقية لساكني مركز الأمير سلطان الحضاري بالإضافة لساكني مدينة جدة ، و يضم جامعة للطب و مدرستين عالميتين ، مركز الأمير سلطان الحضاري  هو صرح تعليمي و ثقافي بإمتياز يضم جامعة للطب ، و مدارس عالمية راقية .


المكاتب والمرافق التجارية…

تشمل المرافق التجارية مجمعات المكاتب و مختلف الأنشطة و الأعمال التجارية ، حيث أنه سوف تتيح المكاتب و المرافق التجارية لجميع أعضاء المجتمع فرص العمل و التمتع بالحياة المثالية .

مركز الأمير سلطان الحضاري…


الفنادق…

سيكون مركز الأمير سلطان الحضاري أفضل وجهة للضيافة بالنسبة لمجتمعه و كذلك رجال الأعمال المحليين و العالميين و السائحين ، سوف يضم ثلاث فنادق لتلبية جميع متطلبات السائحين ، و الزوار ، و رجال الأعمال ، يهتم مركز الأمير سلطان الحضاري بالضيافة على مدار السنة ، و تشجع أقسام الضيافة على وجود بيئة خالية من الإجهاد للزوار و الضيوف ، كما يشجع على الحياة الصحية من خلال التغذية و أسلوب الحياة النشط داخل المنزل و خارجه .


الأماكن العامة…

يقدم مركز الأمير سلطان الحضاري لساكنيه و للقادمين روعة السياحة ، حيث يتيح لهم فرصة للتمتع بالمناظر الطبيعية و الإسترخاء و قضاء أوقات شيقة مع أصدقائهم و عائلاتهم .

مركز الأمير سلطان الحضاري…


المراكز التجارية…

تتيح مراكز البيع بالتجزئة سهولة الوصول إليها كما توفر مجتمعا حيويا للتواصل الإجتماعي بين الصغار و الكبار ، فضلا عن تلبيتها لإحتياجاتهم من التسوق ، كما تؤدي إلى خلق شعور بالمكان من خلال العمل الجماعي و الشعور بالإنتماء .


المرافق السكنية…

سوف تلعب المرافق السكنية دورا نشطا للإسهام في إيجاد المجتمع المثالي لتحسين عالمنا و ذلك من خلال التشجيع على بيئة صحية للعيش و المبادرة على التواصل بشكل أفضل مع الأشخاص من حولنا.

مركز الأمير سلطان الحضاري…


مركز المعارض…

مركز المعارض هو جزء لا يتجزأ من المجتمع المثالي و يسهم بطريقة فعالة في توفير الجودة الإقتصادية لمرافق و منشآت الضيافة ، كما يسهم في إيجاد وظائف و أماكن للعمل على أوسع نطاق في المجتمع .


مركز الأمير سلطان الحضاري…


للمزيد من المعلومات برجاء زيارة الموقع الإلكتروني للمركز :



http://pscc.com.sa