3 أنواع من الطفح الجلدي التي تحدث أثناء الحمل

فوري10 نوفمبر 2023
3 أنواع من الطفح الجلدي التي تحدث أثناء الحمل

معظم النساء يملكون توهج و إحمرار جميل على وجههن أثناء الحمل ، و ذلك بفضل الأكل الصحي و بطبع الإثارة و الفرح . و مع ذلك ، فإن الوهج ليس التغيير الوحيد الذي ستلاحظيه في بشرتك أثناء فترة الحمل . في بعض الأحيان قد تواجه أيضا بقع داكنة على الجلد ، و نمو للشعر غير عادي ، و

حب الشباب

، و طفح جلدي ، و

علامات التمدد

، و تفاقم لبعض هذه الحالات الجلدية الموجودة فالحمل يدعو إلى حدوث عدد من التغييرات في الجسم و الشعر و الجلد و الوزن و المظهر .

.


ما هي أسباب التغييرات الجلدية خلال فترة الحمل ؟


مثل معظم ظروف الحمل ، يتم إلقاء اللوم على الهرمونات في قضايا الجلد ايضا ! خلال فترة الحمل ، مستويات

هرمون الاستروجين

تحفز الخلايا الخلايا الصبغية و خلق العديد من التغييرات في جسم المرأة . بعض الظروف مثل

فرط التصبغ

هي نتيجة للخلايا الصبغية الموجودة تحت الجلد ، و درجة تركيزها هي التي تحدد درجة تصبغ الجلد .


الطفح الجلدي أثناء الحمل :


الجلد هو واحد من الأجزاء الأكثر حساسية في أجسامنا ، و يتم ملاحظة أي تغييرات في الجلد بسرعة . كما أن تهيج الجلد ، و الحكة ، و الإحمرار ، و الطفح الجلدي هي أسباب شائعة للقلق لمعظم النساء الحوامل .


هناك ثلاثة تصنيفات واسعة من الطفح الجلدي خلال فترة الحمل :


1. التهابات جلديه محددة ، او اضطرابات الجلد ( اضطرابات جلدية محددة تحدث فقط في النساء الحوامل ) .

2. الطفح الجلدي ( الذي يمكن أن يحدث في أي وقت بغض النظر عن الحمل ) .

3. الحكة و تهيج الجلد دون أي طفح جلدي واضح .


أولا : التهابات الجلد المحددة للحمل :


هذه القضاياالجلدية هي شائعة جدا بالنسبة لمعظم النساء الحوامل . فإنها تحدث فقط أثناء فترة الحمل . لذلك ، إذا واجهتك أي من الأعراض التالية ، استشر طبيبك فورا .


1. الحطاطات و اللويحات الشروية الحكية أثناء الحمل PUPPP :


هذه الحالة هي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا خلال فترة الحمل . و وفقا للدراسات ، هذه الحالة يمكن أن تكون نتيجة لخلايا الجنين التي تغزو خلايا جلد الأم . و من علامات هذه الحالة المطبات المرتفعة أو

البقع الحمراء الداكنة

؛ و التي تكون حاكة جدا . الطفح الجلدي يبدأ ثناء الحمل من منطقة المعدة و ينتشر حتى الفخذين و أحيانا يوجد حول الذراعين و الأرداف .

هذا الطفح يتطور عموما في الأسبوع 34 من الحمل ، و عادة ما يختفي بعد الولادة . كما أنه لا يسبب أي ضرر للأم أو الطفل ، و يمكن علاجه من هلال تطبيق المراهم الموضعية الموصى بها من قبل الطبيب .


2. الهربس الحملي Herpes Gestationis :


هذه الحالة نادرة جدا ، و تشمل أعراض هذه الحالة الطفح الجلدي المعتدل إلى الحاد مع الحكة و المطبات او البثور المائية . و عادة ما يوجد حول منتصف منطقة البطن و أيضا حول الذراعين و الساقين .

في بعض الأحيان قد تنتشر العدوى إلى الجسم بأكمله . هذه العدوى الجلدية يمكن أن تكوم قاتلة . التشخيص الصحيح و العلاج أمر لابد منه لتجنب الآثار الخطيرة .


3. القوباء هربسية الشكل Impetigo Herpetiformis :


هذه هي عدوى جلدية نادرة و لكنها خطيرة أيضا ، و تتميز من خلال تشكيل بثور صغيرة مليئة بالقيح و عادة ما توجد في عناقيد . تظهر هذه البثور حول منطقة الفخذ و تحت الإبطين و في ثنيات الركبتين و المرفقين . التشخيص المبكر و العلاج المكثف مطلوب لعلاج هذه الحالة ، لانها حالة خطيرة و يمكن أن تؤدي إلى وفيات الأمهات و المواليد ايضا .


ثانيا : الطفح الجلدي الذي يمكن أن يظهر في أي وقت :


يمكن ان تظهر هذه الأمراض الجلدية بغض النظر عن الحمل ، و يمكن أن يكون الطفح الجلدي بسبب الحساسية أو الأدوية أو العدوى الفيروسية أو

لدغات الحشرات

أو غيرها . خلال فترة الحمل ، يجب أن تؤخذ الرعاية لتشخيص سبب الطفح الجلدي لأنه قد يكون له تأثير ضار على الحمل .


ثالثا : الحكة دون الطفح الجلدي أثناء الحمل :


يمكن للنساء الحوامل أن يعانين من الحكة دون الطفح الجلدي و خاصة هلال الثلث الثالث من الحمل . يمكن للطبيب أن يقترح العلاج المناسب .

صحيفة فوري