تجنب هذه الأخطاء إذا كنت تعاني من عدوى المسالك البولية

إن

عدوى المسالك البولية

تشمل العدوى في أي جزء من

الجهاز البولي

، فيمكن أن تصيب مجرى البول ، الحالب ، المثانة أو حتى الكلى ، فتنقسم المسالك البولية إلى قسمين المسالك البولية السفلى والمسالك البولية العليا ، فتهاجم العدوى المسالك البولية السفلى أولا والتي تتكون من مجرى البول والمثانة البولية ، ثم تنتقل هذه العدوى لأعلى لتصل إلى المسالك البولية العليا وتشمل كل من الحالب والكلى .


تجنب هذه الأخطاء إذا كنت تعاني من عدوى المسالك البولية

تحدث عدوى المسالك البولية UTI بشكل رئيسي بسبب

بكتريا الإيكولاي

، والتي تتواجد عادة في الجهاز الهضمي ، كما أن هناك بعض أنواع البكتريا مثل

الكلاميديا

والميكوبلازما ، والتي تسبب عدوى مجرى البول ولا تصيب المثانة ، وتوجد بعض العوامل الأخرى التي تسبب الإصابة بعدوى المسالك البولية وتشمل الإتصال الجنسي ، عدم العناية بالنظافة الشخصية ، مشكلات تفريغ المثانة ،

حصى الكلى

والاستخدام المكثف للمضادات الحيوية .

وجدير بالذكر أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ، لذلك توصى السيدات بعدم إهمال هذه المشكلات البسيطة على الإطلاق ، لأنها تتطور لتصبح خطيرة ، كما قد تنتشر العدوى ، وتوجد عدة أخطاء يجب أن تتجنبها إذا كنت مصاب بهذه العدوى لأنها تزيد الحالة سوءا وتحتاج هذه الحالة فترة أطول لتمام الشفاء منها .


الأخطاء التي يجب أن يتجنبها مريض UTI :


1- تجنب تناول الأدوية من تلقاء نفسك :

يمكن التخلص من عدوى المسالك البولية بسهولة في مراحله الأولية ، ولكن كلما تأخرت في العلاج ، كلما إزدادت التعقيدات والمضاعفات لهذه الحالة ، وتناول الأدوية بدون وصف طبي ربما يخفف العدوى والألم لمدة 2-3 أيام فقط ، ولكنه لا يستطيع علاجها تماما ، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي أدوية .


2- تجب تأجيل العلاج :

إذا تركت هذه العدوى بدون علاج منذ البداية ، يؤدي ذلك إلى تعقيد عدوى الكلى ، مما يتطلب علاجها عن طريق تناول المضادات الحيوية I.V ، لذلك إذا كنت تشعر بأعراض عدوى المسالك البولية ، استشر الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة من قبله.


3- تجنب تجاهل الأعراض :

تتباين أعراض هذه العدوى من شخص لآخر ، كم أنها تتشابه مع أعراض بعض الحالات الأخرى ، وتشمل هذه الأعراض الشعور بالحرقة أثناء التبول ،

فرط الرغبة في التبول

، البول العكر أو

البول الدموي

وألم الحوض ، كما يصاحب هذه الحالة حمى ورجفة في بعض الأحيان .


4- تناول المزيد من الماء :

يجب تناول كمية جيدة من الماء ، لأن البقاء رطبا يساعد على الشفاء سريعا ، ينظف جدران المسالك البولية ،ويتخلص من البكتريا الموجودة في المثانة عن طريق البول ، ولكن الحرمان من الماء يجعل البكتريا تتقيح داخل المثانة ، لذلك احرص على حمل زجاجة الماء الخاصة بك أينما كنت .


5- أكمل كورس أدوية المضاد الحيوي :

يجب إتمام كورس المضاد الحيوي الذي وصفه لك الطبيب ، فعندما تشعر بتحسن وتترك المضاد الحيوي فإن حالتك ستزداد سوء ، لأنك تتيج الفرصة للبكتريا لتقاوم ، مما يجعل العلاج غير مفيد .


6- تجنب الإتصال الجنسي :

إن عدوى UTI تنتقل جنسيا ، وقد تزداد مع الإتصال الجنسي ، لذلك من الأفضل أن تبقى بعيدا عن شريك حتى تمام الشفاء من هذه الحالة ، لأن العلاقة الجنسية قد تدفع البكتريا من المهبل حتى المثانة مما يسبب عدوى في مكان جديد .


7- تجنب الكحول والتدخين :

يجب الإبتعاد تماما عن الكحول والقهوة ، الفواكه الحمضية ، الصودا ، الأطعمة الحارة ، المشروبات الغازية والمحليات الإصطناعية ، كما يجب تجنب التدخين تماما .


8- لا تمسك الرغبة في التبول :

إذا شعرت بالرغبة في التبول ، فهذا يعني أن جسمك يريد طرد البكتريا من نظامه ، والإمساك عن هذه الرغبة يجعل فترة العلاج أطول ، وقد يؤدي لمشكلات صحية أخرى ، باختصار فالإمتناع عن التبول يعني الإحتفتاظ بالكتريا داخل المثانة نفسها ، لذلك احرص على التبول عند الحاجة لذلك .