10 طرق لزيادة الشهية

فوري10 نوفمبر 2023
10 طرق لزيادة الشهية

يوجد بعض الأشخاص الذين يكافحون لإنقاص وزنهم بشتى الطرق ، فنجدهم يتبعون الأنظمة الغذائية الصارمة ، كما قد يلجأون إلى تحمل الجوع أيضا ، وعلى الجانب الآخر توجد مجموعة أخرى من الأشخاص الغير قادرين على تناول الطعام ، وعلى الرغم من قيامهم بالعديد من المحاولات لزيادة شهيتهم للطعام ، فهم غير قادرين على فعل شيء آخر ، لذلك يقدم هذا المقال قائمة بأفضل الطرق التي تساعد على زيادة الشهية .

إن الأشخاص مفرطي النحافة أو لحمي الدهون ” وهذه حالة يوصف بها الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الدهون حول منطقة البطن والصدر وليست لديهم كتلة عضلية ” ، لديهم شكوي واحدة دائمة ، وهي أنهم غير قادرين على زيادة وزنهم ، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو انخفاض الشهية لديهم ، كما أنه من الضروري الحصول على كمية من الكتلة العضلية من خلال فائض السعرات الحرارية ، فيجب استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يتم حرقها ، فالنظام الغذائي الذي يحتوي على السعرات الحرارية الكافية والعناصر الغذائية المناسبة هو مفتاح بناء العضلات والحصول على الشكل اللائق .


طرق زيادة الشهية بشكل طبيعي :


1- ممارسة الرياضة :

تساعد ممارسة التمارين الرياضية مثل رفع الأثقال وتمارين القلب “الكارديو” على زيادة الشهية ، كما تساعد على إرتفاع معدلات الميتابوليزم المرغوب فيه ، فيوجد نوعين من الهرمونات التي تتحكم في الشهية وهما غريلين والبيبتيد-ي ، فعندما يقوم الأول بتحفيز الشعور بالجوع ، يعمل الثاني على التحكم فيه ، وكلاهما يتأثر بممارسة الرياضة .


2- تناول وجبة فطور صحية :

يساعد تناول فطور صحي بعد ليلة طويلة من الصيام على زيادة معدلات الميتابوليزم ، وزيادة الميتابوليزم تعمل بدورها على حث الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام .


3- تناول وجبات صغيرة متتالية :

ترجع أهمية هذه الطريقة إلى سببين ، أولهما ، نفسيا فتناول وجبة صغيرة تكون غير شاقة مثل تناول وجبات كبيرة ، ثانيهما يجب إعطاء الطعام الوقت الكافي ليتم هضمه ، فتناول كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة يسبب السمنة ، وذلك لأن السعرات الحرارية الزائدة التي يتم استهلاكها خلال هذه الوجبة تتحول لدهون غير مرغوب فيها .


4- تناول وجبات خفيفة صحية :

يجب استبدال الوجبات الخفيفة الشائعة من رقائق البطاطس بوجبات بديلة صحية مثل الموز ، قالوجبات الخفيفة هامة للحصول على كتلة العضلات ، كما أنها تؤكل بكميات صغيرة ، فهي غير شاقة في تناولها ، وتستطيع أن تعطي الدافع لزيادة الوزن بطريقة صحية .


5- تنويع التمارين الرياضية :

إن قضاء وقت إضافي في ممارسة الرياضة يفقدها تأثيرها الذي ينتج في البداية ، حيت يتأقلم الجسم بشكل طبيعي معها ، لذلك تقل القدرة على رفع معدلات الحرق وزيادة الجوع ، لذلك يجب التنويع في التمارين التي تقوم بها خلال نظامك الرياضي ، فيمكن تغير تمارين رفع الأثقال بإضافة وزن جديد أو تكرار عدد مرات التمرين ، كما يمكن تغير تمارين الكارديو حتى تشمل أنواع مختلفة من التمارين المبتكرة مثل السباحة والفنون القتالية ، يساعد ذلك على مقاومة الشعور بالملل الذي يمكن مواجهته مع تكرار الروتين التابت .


6- تكييف الهواء :

تساعد برودة درجات الحرارة على زيادة الشهية بصورة طبيعية ، وذلك لأن جسم الإنسان يتطلب المزيد من الطاقة حتى يحافظ على درجة حرارة الجسم ، لذلك يجب الحفاظ على برودة الجو معظم الوقت .


7- الأكل الإجتماعي :

إن تناول الطعام مع أشخاص آخرين يساعد على صرف الإنتباه عن صعوبة مهمة تناول الطعام ، يمكن دعوة العائلة أو الأصدقاء لتناول بعض الوجبات معك ، او الإتحاق بمجموعة تتناول الطعام معا ، لا يساعد ذلك على زيادة الشهية فقط ، بل يساعدك على جعل حياتك الإجتماعية أفضل .


8- تناول أطعمة مختلفة :

هذا واضح ، فلا أحد يجب الرتابة والروتين ، جرب تغيير الوصفات لتتناسب مع حالتك المزاجية ، فلا تجعل براعم التذوق لديك تستخدم نفس أنواع الطعام .


9- احصل على سعرات حرارية من المشروبات :

إن تناول المشروبات أقل إرهاقا ولا يسبب نفس مشكلة الطعام ، إذا كنت من محبي السفر يمكنك الحصول على خلاط كهربائي ، يساعد ذلك في الحصول على سوائل سريعة ، كما يمكنك استبدال الأطعمة الصلبة بالسائلة ، على سبيل المثل بدلا من تناول الموز احصل على مخفوق الموز وهكذا .


10- طور طعامك :

يجب أن يتناول الأشخاص الأطعمة الشهية ، فإذا كنت لا تعرف كيفية إعداد وجبات لذيذة ، حاول أن تتعلم فنون الطهي ، فمن الأفضل الإعتماد على نفسك دائما .