حلوى اللادو الهندية بالتمر والمكسرات لرمضان

فوري10 نوفمبر 2023
حلوى اللادو الهندية بالتمر والمكسرات لرمضان

اقترب شهر رمضان الكريم ، وهو الشهر التاسع من العام ، والذي يعرف بنزول القرآن الكريم فيه على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، وشهر رمضان هو شهر التقوى والروحانيات ، وتنصرف عقول جميع الأشخاص في هذا الوقت للعبادة والإيمان ، فالمسلمون يميلون للإستماع للخطاب الديني ، كما يتجمع الأصدقاء والعائلة ، فشهر رمضان يحاكي التفاني في العبادة ، الصيام والطعام الذي تناوله الأشخاص لكسر صيام نهار طويل .

ويتكون إفطار رمضان من الأطعمة الغنية واللذيذة ، وغالبا تكون هذه الأطباق الرماضية مليئة بالسعرات الحرارية لتمد الجسم بالطاقة بعد فترة الصيام الشاقة ، ولكن الطعام الذي نتناوله لكسر الصيام غالبا يكون منخفض السعرات الحرارية وسهل الإبتلاع ، تكمن الفكرة في تناول الطعام الغير صلب في الجسم ، لأنه قد افتقر إلى العناصر الغذائية طوال النهار ، لذلك يحتاج الجسم للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يسهل امتصاصها سريعا لتزود الجسم بالطاقة اللازمة له .

يعد التمر والماء الإفطار التقليدي الذي اعتاد عليه المسلمون لكسر صيامهم ، ولكن هذه الأيام نجد عصائر الفاكهة ، الفواكه الطازجة والمجففة على موائد رمضان ، بالإضافة إلى ذلك ينبغي إعداد بعض الوجبات السهلة التحضير والغنية في نفس الوقت ، فتحتاج السيدات اللاتي يقضين معظم أوقاتهن في المطبخ ، لبعض الأطباق السهلة والتي تزود الجسم بالعناصر الغذائية أيضا .

نقدم لكم اليوم وصفة بسيطة وسريعة للسيدات ، والتي تعد خصيصا لشهر رمضان الكريم والتي تتكون من التمر والمكسرات ، والتي تستخدم عادة على الإفطار ، والتي يتم تجهيزها باستخدام الميكروويف لتصبح أكثر سهولة في تحضيرها ، ويمكن استخدام الفرن أيضا إذا لم يتوفر الميكروويف ، وما يميز هذه الوصفة أنها خالية من السكر والمواد الدهنية مما يجعلها حلى صحي حتى لكبار السن .


مكونات وصفة اللادو بالتمر والمكسرات :

– 20 حبة تمر خالي من النواة .

– مجموعة من الفواكه المجففة والمقطة مثل الكيشميش “الزبيب المجفف” ، الكاجو ، اللوز والفستق ، حوالي كوب واحد .

– جوز هند مجفف ومبشور .


طريقة تحضير وصفة اللادو بالتمر والمكسرات :


أولا :

تؤخذ صينية الميكروويف ويوضع بداخلها المكسرات المجروشة ويتم تحميصها لمدة دقيقتين مع التقليب المستمر ، حتى يتم التحميص جيدا


ثانيا :

يضاف التمر لنفس الصينية ويتم تسخينه لمدة تتراوح ما بين 30-40 ثانية حتى يصبح لينا .


ثالثا :

تؤخذ الصينية خارج الميكروويف ويضاف إليها جوز الهند المجفف المبشور ,


رابعا :

توضع جميع المكونات في محضرة الطعام أو الخلاط ليتم طحنها لمدة دقيقتين ، ويترك الخليط ليبرد .


خامسا :

يؤخذ المحتوى خارج الخلاط ، ويتم تشكيل الخليط بالأيدي عن طريق أخذ حصص صغيرة وعمل كرات صغيرة ، ثم تغمس هذه الكرات في جوز الهند مرة أخرى ليغلفها ويصبح شكلها جذابا ومناسبا للإحتفالات .


وأخيرا

يمكن إضافة بعض اللمسات للشكل النهائي للوصفة باستخدام بعض رقائق الشوكولاتة ، بذور السمسم ، بذور اليقطين أو المكسرات المفضلة .


أهمية تناول التمر والمكسرات في شهر رمضان :


أولا التمر :

يحتاج الصائم بعد نهار طويل من الصيام إلى أطعمة تدعمه بالسكريات حتى يتغلب على الشعوربالتعب والإرهاق ، ويعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي يمكنها القيام بهذه المهمة لأنه يستطيع أن يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها ، كما أنه سريع الهضم والإمتصاص ، والتمر يساعد على قتل الجراثيم ، يطهر الأمعاء ، يدعم صحة القلب ، غني بالمعادن الأساسية والألياف ولا يسبب زيادة الزن إذا تم تناوله بإعتدال .


ثانيا المكسرات :

تساعد

المكسرات

على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ، ونظرا لأنها غنية بالألياف فإنها سهلة الهضم ، تحافظ على صحة القلب ، تخفض مستوى الكوليسترول وتعطي شعور بالشبع سريعا .