كيف تعرفين أنك تعانين من اضطرابات هرمونية ؟

تقوم الهرمونات بالتحكم في العديد من وظائف الجسم المختلفة ، ولذلك تؤثر هذه الإضطرابات الهرمونية على صحة ووظائف الجسم المتعددة ، ويعرف الجميع بأن التوتر ينتج عن هرمون يسمى بالكورتيزول ، لذلك عندما يفرز هذا الهرمون ، يميل الأشخاص للشعور بالتوتر ، القلق والغضب ، كما تحدث العديد من التقلبات المزاجية نظرا لخلل الهرمونات .

تقوم العديد من الغدد بإنتاج الهرمونات المتنوعة التي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة داخل الجسم ، وعندما لا يكون هناك توازن بين هذه الهرمونات ، فإن وظائف الجسم التي تعتمد على هذه الهرمونات تضطرب أيضا ، فالعديد من أنشطة الجسم ترتبط بالهرمونات .


علامات تشير أن مستوى الهرمونات لديك ليس طبيعيا :


علامة 1 :

إن خلل الهرمونات قد يسبب القلق ، التقلبات المزاجية والإكتئاب ، فنجد أن المرأة تشعر بهذه العواطف قبل موعد الدورة الشهرية وفي فترة إنقطاع الطمث أيضا ، ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في جسمها عن الطبيعي .


علامة 2 :

تعاني المرأة من مشكلات متعلقة بالنوم قبل موعد الدورة الشهرية ، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع معدلات

هرمون البروجيسترون

لديها ، وهذا التغير الهرموني ربما يعيق القدرة على النوم سريعا والنعاس بصورة جيدة .


علامة 3 :

يسبب هرمون التوتر المعروف باسم

الكورتيزول

اضطرابات الجهاز الهضمي أيضا ، فتحدث بعض المشكلات الصحية مثل الإنتفاخ ، ألم المعدة ومتلازمة القولون العصبي ، وتشير جميع هذه الأعراض أن المرأة تخضع لضغط نفسي وتوتر شديد .


علامة 4 :

تعاني بعض السيدات من زيادة في التعرق عندما يحدث بعض الخلل في الهرمونات لديهن ، وذلك لأن الهرمونات تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ، وعندما تضطرب هذه الهرمونات يعبر الجسم عن ذلك عن طريق الإفراط في إفراز العرق .


علامة 5 :

يعتبر تكرار التعرض لنوبات الصداع أحد علامات

اضطرابات الهرمونات

، ويكون هذا الصداع ناتجا عن خلل الهرمونات الذي يؤدي إلى خفض مستوى الهرمونات في الجسم فلا تصل لمعدلاتها الطبيعية .


علامة 6 :

إن الشعور بالتعب بدون سبب واضح يمكن أن يكون دليلا على وجود خلل في الهرمون الخاص بالغدة الدرقية والذي يعرف باسم هرمون الثيروكسين ، كما أن تغيرات الهرمونات التي تحدث خلال فترة الدورة الشهرية يمكن أن تسبب الشعور بالوهن ، التعب والإرهاق أيضا .


علامة 7 :

إذا كنتي تعانين من التفكير الضبابي ، التخبط والنسيان قبل

موعد الدورة الشهرية

مباشرة ، فهذه علامة تشير للتقلبات الهرمونية .


علامة 8 :

قد يكون ظهور الحبوب أيضا دليل على وجود خلل في الهرمونات ، ولهذا السبب يرتبط ظهور هذه الحبوب بالدورة الشهرية ، وفي هذه الحالة البشرة غير مسئولة عن هذه المشكلة بل الهرمونات .


علامة 9 :

تتحكم الهرمونات في الشهية أيضا ، فهرموني الغريلين واللبتين هما المسئولان عن الشعور بالجوع ، وعندما يكون هناك خلل في الهرمونات ، فيسبب ذلك الشعور بالجوع الشديد والتوق لتناول بعض الأطعمة ، لذلك لا داعي للشعور بالذنب ولوم نفسك كثيرا ، فالهرمونات هي سبب هذا الشعور .


علامة 10 :

يحدث كلا من التعرق الزائد والومضات الساخنة أثناء فترة سن اليأس ، وقد يؤديان إلى الأرق والإكتئاب ، والسبب وراء ذلك هو أنها من أبرز أعراض اضطرابات الهرمونات ، كما تصاب بعض السيدات بتدلي الثديين لديها أيضا نتيجة تغيرات الهرمونات  .


علامة 11 :

عندما ينخفض

هرمون الاستروجين

، تصاب السيدات بجفاف المهبل ، كما تعاني من الحكة والألم وعدم الشعور بالراحة ، كما يؤثر انخفاض هرمون الإستروجين على الرغبة الجنسية بشكل جذري .