العلاجات المنزلية لالتهاب حلمات الثدي أثناء الحمل

التهاب حلمات الثدي , و الذي غالبا ما يرافقه الشعور بالوخز أو الثقل في الثديين , هي أحد المشاكل الشائعة التي تتعرض لها النساء في وقت ما من حياتهن , و خاصة أثناء فترة الحمل . الكثير من الناس يعتقدون أن التهاب حلمات الثدي من أعراض الحمل . في حين أن هذا صحيح إلى حد ما , وجع حلمات الثدي لا يعني دائما أنك حامل . هذا الشعور يمكن أن يسبب بعض القلق لبعض الإناث . و مع ذلك , فإن هذا لا يعني أن هناك مشكلة خطيرة . في الواقع , يمكن أن يكون هذا الألم مؤشرا على العديد من المشاكل , اعتمادا على التغيرات التي تحدث في الجسم الأنثوي . لفهم الأساسيات حول التهاب الحلمة و العلاجات المنزلية أثناء الحمل .


أسباب التهاب حلمات الثدي أثناء الحمل :


عند حدوث الحمل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون و الاستروجين في الجسم للحفاظ على الحمل . يؤدي ارتفاع هرمون الاستروجين إلى تعزيز كمية أنسجة الثدي , بينما يؤدي هرمون البروجسترون إلى احتباس الماء في الجسم , يمكن أن يأثر هذا على جميع أنحاء الجسم بما في ذلك وجع الثدي و كذلك الحلمات . هذا التأثير السلبي قد يكون أكثر حدة في بعض النساء مقارنة مع غيرهم .


أعراض التهاب حلمات الثدي أثناء الحمل :


– تعزيز الحساسية عند لمسها , أو عند الضغط عليها

– تورم الثديين

– الشعور بعدم الراحة المصحوب بالتحرك

– ثقل و ألم في الثديين

– تشققات حول الحلمة

– ظهور المطبات أو الكتل حول الهالة

– التفريغ من الحلمة

حتى بعد الولادة , يمكن أن تستمر أوجاع الثدي و التهاب الحلمات بسبب الحليب النامي في الداخل . وجع الثدي في كثير من الأحيان ليس مشكلة خطيرة , و لكن في حالة تفريغ السوائل من الحلمات و وجود كتل أو إذا كان هناك ألم مستمر يحدث لفترة طويلة من الوقت ينبغي الاستشارة الطبية .


العلاجات المنزلية لالتهاب حلمات الثدي :


إليكم بعض العلاجات الطبيعية المنزلية البسيطة التي يمكن استخدامها خلال فترة الحمل لتخفيف الألم و الانزعاج من التهاب حلمات الثدي إلى حد كبير :


1. زيت زهرة الربيع المسائية :


يمكن أن يساعدك كثيرا تطبيق بضعة قطرات من زيت زهرة الربيع المسائية بلطف على حلمات الثدي على تخفيف التهاب الحلمات و الحد من آلام الثدي . حيث تشمل زهرة الربيع المسائية الأحماض الدهنية الأساسية التي هي ضرورية لتقليل ألم الثديين .


2. الدهون الغير مهدرجة :


زيوت الطهي التي تشمل الدهون المهلجنة قد تعمل على الحد من متطلبات الجسم من حمض اللينوليك غاما من خلال المسار الأيضي . حمض اللينوليك غاما ضروري لمنع أوجاع الثدي , لذلك فمن الجيد أن تلجأ للدهون الغير مهدرجة لخفض أوجاع الثدي و التهاب الحلمات .



3. شعر الذرة , أوفا أورسي :


يمكنك استخدام هذه الأعشاب عن طريق غليها في الماء و شرب هذا الشاي يوميا لتخفيف آلام الحلمة . هذه الاعشاب معروفة للحد من آلام الثديين .


4.

بذور الكتان

:


علاج آخر بسيط لتخيف التهاب الحلمات هو بذور الكتان . يمكنك صنع خليط جيد بإضافة ملعقة واحدة من بذور الكتان إلى كوب واحد من الماء . و يمكن أن تضاف لعصير الفاكهة أو الزبادي أو الآيس كريم . إذا كنتي تستهلكي ملعقة واحدة ممن بذور الكتان يوميا سوف تختفي لديك آلام الثديين و التهاب الحلمات بعد مرور فترة قصيرة .


5. أوراق الملفوف :


يمكنك الحصول على أوراق الملفوف ( الكرنب ) و تطبيقها على الثدي المتورم . بعد ذلك , قومي بتغطيتهم بقطعة قماش من القطن . و بهذه الطريقة سوف تتخلصي من آلام الثدي و الحلمة الناتجة عن تورم الثديين .


6. تقليل كمية الملح :


من المستحسن للنساء الحوامل تناول طعام صحي قليل الملح . بجانب النتائج الإيجابية لخفض استهلاك الملح خلال فترة الحمل فإنه يساعد على تخفيف التهاب الحلمات و الحد من آلام الثدي .


7. فيتامين E :


بالإضافة إلى العلاجات التي تم ذكرها أعلى , فقد تحتاجي إلى اتباغ نظام غذائي غني بالفيتامينات مثل فيتامينات B المركبة , و فيتامين C , و فيتامين E . هذه الفيتامينات مهمة للحد من آلام و أوجاع الثدي و الحلمة . و يعتبر فيتامين E على قائمة هذه الفيتامينات التي تحد من آلام الثدي و الحلمة . بالإضافة إلى تناول نظام غذائي غني بهذه الفيتامينات , يمكنك تطبيق زيت فيتامين E موضعيا على الثديين للحد من التهاب الحلمات .


8 . تناول المعادن :


السيلينيوم و الماغنسيوم و الكالسيوم لهم دور كبير في تخفيف آلام الثديين . لذلك يجب أن يشمل نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات .


9. الكمادات الدافئة :


يعتبر هذا واحد من أيسط العلاجات المنزلية للحد من التهاب حلمات الثدي . تطبيق كمادات دافئة على ثدييك لمدة 15 دقيقة سوف تقلل من آلام الثدي و ثقله و التهابات الحلمة من خلال تعزيز الدورة الدموية داخل ثدييك .