السياحة في قرية تليمونغ في اقليم جاوة الشرقية

يعد إقليم جاوة ، من أجمل الجزر الكبيرة داخل

اندونيسيا

، كما أنها من أكثر الجزر جذبًا للسياح ، بسبب وجود مجموعة من القرى الخلابة ، والأنهار ومزارع الشاي والقهوة الفاخرة ، وسلاسل الجبال البركانية ، حيث تمتاز التربة في جزيرة جاوة الشرقية والغربية ، بالخصوبة العالية ، مع وجود الشواطئ الخلابة ، كل ذلك جعلها من أهم معالم الجذب السياحية داخل اندونيسيا.

و من أجمل القرى التابعة لإقليم جاوة الشرقية ، قرية تليمونغ Telemung ، التي تقع بالقرب من مدينة بانيوانجي Banyuwangi ، و تتميز القرية بمزارعها الضخمة التي تزرع القهوة ، المعروفة بقهوة الزباد Kopi Luwak ، أطلقت عليها الإعلامية أوبرا وينفري ” القهوة الأكثر تكلفة في العالم ” ، و تجد فيها القهوة العطرية اللذيذة والممتعة.


قرية تليمونغ الخلابة
قرية تليمونغ الخلابة بالقرب من مدينة بانيوانجي Banyuwangi .

وتتألف قرية تليمونغ من خمسة مقاطعات هم ، Dusun Gedor ، Dusun Krajan ، Dusun Telemung Sari، Dusun Watugepeng،  Dusun Wonosuko، و تمتاز القرية بكم من المشاهد الطبيعية الخلابة المبدعة ، و تقع القرية على سفوح جبال Pegunungan Ijen ، و يوجد عدد من المنازل السكنية البسيطة وسط المزارع الكبيرة .


قرية القهوة العالمية
قرية القهوة العالمية قرية تليمونغ

جمال المزارع أنها تفروح منها رائحة القهوة العطرية ، ورائحة

أزهار القرنفل

، و تجد في القرية أيضًا أشجار الأرز و

الكاسافا

، وجوز الهند ، و تقع القرية ما بين المرتفعات والمنخفضات ، و توجد المنازل على المنحدرات والتلال ، و تكون مشهد غاية في الجمال والإبداع ، منذ عام 2015 م وبدأت اندونيسيا في إصلاح الطرق الريفية التالفة ، من أجل تشجيع حركة السياحة بقرية القهوة العالمية.


قرية تليمونغ
أنشطة رعي الماشية في قرية تليمونغ

يعيش السكان المحليين في القرية جنبًا إلى جنب ، مع الماشية من الأبقار والماعز ، وسط حدائق القهوة ، والحرف اليدوية و هي أساس الصناعة هناك ، حيث تقوم القرية بإنتاج bamboo-woven Kopiah ، المنسوجات المصنوعة من

الخيزران

، ويتم بيعها للسياح الذين يتوافدون إلى القرية ، و أغلب الذين يزرون القرية ، يشاركون في إعداد القهوة العطرية ، والمصورين من كل أنحاء العالم سواء المحترفين أو الهواه.


أشجار القهوة الكثيفة
أشجار القهوة الكثيفة

يوجد أنواع مختلفة من حبوب القهوة مثل prima donna ، ونوع Luwak Robusta coffee ، لها مرارة مميزة يفضلها عشاق القهوة ، وتزرع أيضًا في أنحاء القرية أنواع أخرى من القهوة هي Robusta،  Arabica ، Excelsa ، و من أهم الأنشطة السياحية التي تمتاز هذه القرية بها ، هو تعليم طريقة إعداد القهوة ، يتم في الصباح الباكر تجميع الحبوب من الأشجار الكثيفة التي تعم أنحاء القرية .


خطوات عمل القهوة في قرية تليمونغ
خطوات عمل القهوة في قرية تليمونغ

يتم بعد ذلك غسل الحبوب وتجفيفها بشكل جيد ، وتقشيرها ، تم تركها في الشمس لساعات طويلة ، ثم وضعها داخل موقد من الطين ، يتم إشعال النار بالطريقة التقليدية بالأخشاب والأعشاب ، ويقال أن تلك الطريقة هي سبب الرائحة العطرية الجميلة للقهوة ، و بعد الانتهاء من التحميص ، يتم سحق القهوة لمسحوق ناعم ، ثم إعدادها بالطريقة التقليدية الاندونيسية ، و تسمى القهوة  Luwak Coffee ، هي من أغلى أنواع القهوة بالعالم.


الطريقة التقليدية لإعداد القهوة في قرية تليمونغ
الطريقة التقليدية لإعداد القهوة في قرية تليمونغ

و يتوافد إلى القرية ليس فقط عشاق القهوة ، وعشاق الكرز أيضًا ، يوجد في القرية نوع نادر من أنواع

الكرز

يتم زراعته على المنحدرات الجبلية في الأعلى ، لو كنت من عشاق رؤية الحيوانات في البيئات الأصلية لها ، لا يفوتك رؤية حيوان Kimmy ، من

الحيوانات الألفية

التي تعيش بالليل على مزارع القهوة والتوت وتختفي بالصباح .


حبوب القهوة
حبوب القهوة في قرية تليمونغ

من المعروف أن قرية تليمونغ ، هي المنتج الأول لحليب kambing etawa ، من الأنواع الغالية والنادرة ، و يتم وضعه على القهوة اللذيذة ، غالبية القرية من المسلمين والهندوس ، و يوجد في القرية مسجد و

معبد هندوسي

، وغالبية السكان يعتمدون على الزراعة وصيد الأسماك وتربية الماشية ، ونسبة أقل على الصناعة ، و لغة التعامل في القرية اللغة الجاوية .


حيوان كيمي في قرية تليمونغ
حيوان كيمي في قرية تليمونغ

و يتم الوصول إلى القرية عبر مدينة Banyuwangi Regency ، الواقعة في الجزء الشرقي لجزيرة جاوة ، هي بمثابة ميناء بين بالي وجاوة ، و يتم الوصول إليها بالعبارات من جزيرة بالي التي تصل إلى ميناء كيتابانغ Ketapang ، على بعد حوالي 5 كم من شمال المدينة ، و من تلك المدينة تستقل سيارة أو دراجة نارية من أجل الوصول إلى قرية تليمونغ ، حيث أن مدينة بانيوانجي هي العاصمة الإدارية .

لا يوجد فنادق في قرية تليمونغ ، و توجد الفنادق والمطاعم في مدينة بانيوانجي ، ويحدث  في المدينة مسابقات الغوص ومن أشهر الشواطئ فيها شاطئ Red Island Beach ، الشاطئ الأحمر الذي يرتفع 4 متر وترتفع الأمواج لـ 400 متر ، ويوجد بها الحديقة الوطنية Purwo National Park ، التي تربي أنواع من سلاحف Speddy’s, Kongs ، نوع من السلاحف البحرية لا تجدها إلا داخل اندونيسيا .