أطعمة لزيادة عدد صفائح الدم

إن

صفائح الدم

هي عبارة عن مكونات توجد في الدم ، وتحمي من فقدان كمية كبيرة منه إذا أصيب الجسم  بأي جروح ، وعلى الرغم من توفر بعض الأدوية التي تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية ، يمكنك القيام بذلك بشكل طبيعي أيضا ، وتوجد بعض الأطعمة التي تعتبر من أفضل العلاجات  الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم .

يجب أن تفهم أولا كيفية التعرف على انخفاض عدد الصفائح الدموية ، فالصفائح هي عبارة عن خلايا الدم ، التي تساعد على إنتاج

جلطات الدم

التي تحمي من

نزيف الجروح

، كما تستطيع إصلاح الخلايا التالفة أيضا ، وعدد الصفائح الدموية يشير إلى تركيزها في الدم ، فالعدد الطبيعي لها 150.000 – 40.000   لكل ميكروليتر في الدم .

توجد بعض أعراض انخفاض صفائح الدم ، وتشمل

نزيف الأنف

و

اللثة

، نزيف الجروح المستمر ، وجود

دم في البراز

و

الطفح الجلدي

، بالإضافة إلى ذلك تعاني السيدات من

تدفق الطمث

وثقله ، كما يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالوهن والضعف .

توجد بعض العوامل المحتملة التي تسبب انخفاض عدد صفائح الدم ، وهي السرطان ، أمراض الكبد الخطيرة ،

اللوكيميا

، الأنيميا ، التعرض للمواد الكيميائية ، الحمل ، أدوية العلاج الكيميائي ، ادمان الكحول ونقص فيتامين ب12 .


أفضل الأطعمة التي تزيد عدد الصفائح الدموية :


1- الأطعمة الغنية بفيتامين ج :

إن تناول الأطعمة الغنية ب

فيتامين ج

يساعد على تعزيز إنتاج صفائح الدم في الجسم ، فيمتلك هذا الفيتامين مواد

مضادة للأكسدة

، و يجب الحصول على النسبة الصحيحة منه التي تقدر بحوالي 400-2000 مجم عن طريق استهلاك الطعام مثل البرتقال ، البروكلي والفلفل الرومي .


2- الأطعمة الغنية بدهون

الأوميجا3

:

وتشمل بعض الأطعمة مثل بذور الكتان ، الجوز ، السمك و السبانخ ، والتي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي والصفائح الدموية أيضا ، لذلك يمكنها التعامل مع مشكلة انخفاض نسبة صفائح الدم .


3- الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب والأكسدة :

إن الأطعمة الغنية بهذه المواد ، تدعم إنتاج الدم ، لذلك يجب استهلاك المزيد من الخضروات ، الحبوب الكاملة والبقول العضوية ، وتعرف الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة بقدرتها على معادلة الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي تعالج انخفاض عدد الصفائح الدموية .


4- الأطعمة الغنية بالفولات :

إن نقص الفولات يمكن أن يسبب نقص صفائح الدم ، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالفولات ، وهو من العناصر الغذائية الهامة للانقسام الصحي للخلايا داخل الجسم ، ومن أهم مصادره الهليون ، الحبوب ، البرتقال والسبانخ ، فهذه من أفضل الأطعمة التي تزيد نسبة صفائح الدم .


5- الأطعمة الغنية بفيتامين أ :

يعد

فيتامين أ

من أهم الفيتامينات الهامة  للحفاظ على صحة صفائح الدم ، فهو ضروري لتكوين البروتين في الجسم ، والبروتين الصحي من العناصر الهامة للانقسام الصحي للخلايا ونموها ، ويوجد هذا الفيتامين في كل من اقرع ، الجزر والبطاطا الحلوة .


6- فيتامين ب12 :

إن نقص

فيتامين ب12

يساهم في خفض نسبة صفائح الدم ، لذلك يوصى بضرورة إضافة الأطعمة الغنية به إلى نظامك الغذائي ، ويعد ذلك من أفضل الطرق الطبيعية لزيادة عدد صفائح الدم ، ومن أهم مصادره السلمون ، اللحم البقري ، الدجاج ، التونة ولحم الديك الرومي .


7- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية :

تعرف هذه الأطعمة بقدرتها على تعزيز نسبة صفائح الدم ، حيث تلعب دورا هاما في عملية تكون الدم ، وهي عملية تحدث داخل الجسم لإنتاج خلايا دم جديدة .


8- التمر :

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي تساعد على التعامل مع خفض عدد صفائح الدم ، فهو غني بالحديد والعناصر الغذائية التي تستطيع زيادة عددها بطريقة طبيعية .


9- المشمش :

يعتبر تناول المشمش طريقة طبيعية أخرى لزيادة عدد صفائح الدم في الجسم ، فالمشمش غني بالحديد ، وينصح بتناول مرتين يوميا للحصول على نتائج أسرع .


10- المحار :

يحتوي المحار على

الزنك

، الذي يساعد على زيادة صفائح الدم وخلايا الدم داخل الجسم ، كما أن الزنك يساعد على تعزيز

الجهاز المناعي

، فهو من أفضل الطرق لزيادة عدد صفائح الدم .


11- أطعمة الحبوب الكاملة :

تحتوي هذه الأطعمة على العناصر الغذائية ، مثل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة عدد صفائح الدم بطريقة طبيعية .


12- الأطعمة الغنية بفيتامين ك :

تعتبر من الأطعمة الهامة للحفاظ على نمو الخلايا ، وتعرف الخلايا بأنها تستمر فقط لمدة 10 أيام ، حيث يحتاج الجسم لإنتاج عدد جديد منها ، وإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الكبد ، الكرنب والبيض ، يعتبر من الطرق الفعالة .