حلول طبيعية لعلاج متلازمة الأيض

إن اضطراب

التمثيل الغذائي

أو متلازمة الأيض ، تعد أحد الحالات المعقدة التي تأخذ عدة أشكال متنوعة ، والتي تشير إلى مجموعة من المشكلات الصحية مثل

ارتفاع ضغط الدم

، ارتفاع بلازما الجلوكوز ، ارتفاع

الكوليسترول

والإصابة بالسمنة .

وتنتج هذه المتلازمة عن الاستخدام غير السليم للطاقة المختزنة ، والتي يتم التعامل معها عادة بواسطة جزء الميتابوليزم في الجسم ، وتحدث هذه الحالة بسبب الالتهاب المزمن ، أمراض الكبد الدهني ، زيادة الوزن أو أسلوب الحياة الرتيب .

يوجد بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، كما تكون مرتبطة ببعض الأمراض الخطيرة مثل

السكري

و

أمراض الأوعية الدموية

، ويمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي ، والتي يقدمها هذا المقال .


طرق طبيعية لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي ” الأيض” :


1- خل التفاح :

إذا كنت تعاني من متلازمة الأيض ، يمكنك إضافة

خل التفاح

، حيث يعرف بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية لهذه الحالة ، فيعمل على الحفاظ على الهرمونات ، الميتابوليزم ومستويات

الإنسولين

أيضا ، تؤخذ ملعقتين من خل التفاح الخام ، وتضاف إلى كوب من الماء ، وتخلط جيدا ثم يتم تناوله ، ويوصى بفعل ذلك يوميا بانتظام .


2- السبانخ :

تعرف

السبانخ

بأنها من أغنى مصادر الكاروتينات ، والتي تساعد على تحييد الجذور الحرة ، التي يمكن أن تسبب طفرات الخلية ، مما يزيد الحالات المزمنة مثل أضطرابات التمثيل الغذائي ، ارتفاع السكر في الدم و الدهون الحشوية ، لذلك يساعد إضافة السبانخ للنظتم الغذائي على التخلص من متلازمة التمثيل الغذائي .


3- كودزو :

يعتبر الكودزو من أهم الأعشاب المعروفة لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي ، حيث يساعد على تحسين معدلات الأيض ، يخفض

مستوى ضغط الدم

، كما يخفض مستوى السكر في الدم أيضا .


4- الإقلاع عن التدخين :

يمكن أن يؤثر التدخين بعدة طرق على وظائف الجسم ، حيث يزيد من المواد المسببة للسرطان داخل الجسم ، كما يزيد خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي ، لذلك يعتبر تغيير نمط الحياة والإقلاع عن التدخين ، من الخطوات الهامة لعلاج هذه المتلازمة .


5- زيت جوز الهند :

يعتبر

زيت جوز الهند

من أفضل مصادر

مضادات الأكسدة

، التي تستخدم في علاج متلازمة الأيض ، كما يساعد هذا الزيت على خفض فرص الإصابة بالسكري ومنع تطوره ، وهو أحد مضاعفات هذه الحالة .


6- خفض مستوى التوتر :

يعتبر تخفيف التوتر من الطرق الطبيعية في علاج متلازمة التمثيل الغذائي ، فزيادة التوتر تؤدي إلى إنتاج هرمونات التوتر بصورة مزمنة ، مما يسبب تدمير عملية الميتابوليزم ، مستوى الطاقة والصحة العامة .


7- ممارسة الرياضة بإنتظام :

ترتبط متلازمة التمثيل الغذائي بالسمنة ، اللياقة البدنية ، السكري و تكوين الدهون المحشوة ، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة تعد من الأمور الهامة ، التي تساهم في علاج متلازمة الأيض .


8- الفلفل الحريف :

يساعد

الفلفل الحريف

على تقليل ارتفاع الإنسولين ، كما يساعد على تحسين الهضم  وتخزين الطاقة ، مما يعمل على الوقاية من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويقلل فرص الإصابة به ، وفيساهم بصورة غير مباشرة في علاج متلازمة الأيض .


9- الحصول على وقت كافي من النوم :

يساعد النوم على علاج متلازمة الأيض ، فالإصابة بالأرق تزيد فرص تدهور متلازمة الأيض ، فيحتاج الجسم الوقت لإصلاح نفسه والراحة ، لذلك يحتاج كمية جيدة من الراحة ليلا .


10- مستخلص

بذور العنب

:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أسباب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ، ويعتبر مستخلص بذور العنب من العلاجات الطبيعية للتحكم في ضغط الدم المرتفع ، فيساعد على تخفيف اجهاد القلب ويعطي راحة للجسم ، مما يساهم في علاج متلازمة الأيض بطريقة طبيعية .


11- التخلص من السكر :

يعتبر السكر من الأسباب التي تساهم في الإصابة بمتلازمة الأيض ، كما أن السكر يمكن ان يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، السمنة وزيادة الكوليسترول ، لذلك فالإمتناع عنه يساعد في علاج المتلازمة .


12- القرفة :

تحتوي

القرفة

على الفلافونويدز ، التي تحاكي تأثير الإنسولين ، والتي تساعد على خفض مستوى

الجلوكوز

، وتحمي من الإرتفاع والإنخفاض المفاجئ للسكر ، الذي يسبب الإصابة بمرض السكري ، لذلك يعد علاجا طبيعيا فعالا لمتلازمة التمثيل الغذائي .


13- النظام الغذائي الصحي :

يعتبر إتباع حمية صحية مناسبة من أفضل الحلول الطبيعية لعلاج متلازمة الأيض ، ويجب أن تحتوي هذه الحمية على الحبوب الكاملة ، الخضروات ، الفواكه ، السمك واللحوم ، كما يجب أن تتجنب الأطعمة المصنعة ، التي تحتوي على

الزيوت المهدرجة

، السكر أو الملح ، ولا تنسي بدء اليوم بفطور صحي .