بحث عن لغة الفيجوال بيسك

بعد شهرة نظام تشغيل

الويندوز

قامت شركة مايكروسوفت بتطوير لغة الفيجوال بيسك، لأن لغة بيسك كانت غير مناسبة للعمل داخل النصوص وقتها، و لغة الفيجوال لغة رسمية مناسبة للعمل داخل النوافذ بصورة طبيعية، و هى

لغة برمجة

من ضمن البرمجيات الشيئية، فهي مؤهلة إلى تطوير لغة البرمجة الخاصة بمايكروسوفت، وهى أيضا من ضمن طرق تطوير أي تطبيق بشكل أسرع و تعرف ب Rapid Application Development، و يوجد بداخلها الكثير من الأوامر، كما تعتمد على تطوير

التطبيقات

وهي شبيهة بالكثير من لغات البرمجة الحديثة التي تعتمد على الديناميكا.


مميزاتها

تتميز بلغتها السهلة في التطبيقات، تقوم بدعم البرمجة الشيئية لكن بشكل غير كامل، سهلة في الاستخدام و تقوم بإنشاء تطبيقات الويندوز بشكل سريع، تسمى لغة الفيجوال بلغة كائنية المنحنى وهي أيضا سهلة في الفهم ويقدر أي شخص على تعلمها، تستطيع اكتشاف أي خطأ موجود فيها بسهولة، كما تتميز هذه اللغة بقدرتها على التعامل مع الوسائط المتعددة.

إضافة إلى ذلك فهى تعمل بسهولة في الروابط الديناميكية، و تعطي القدرة للمبرمجين للاستفادة من القوالب البرامجية للتطوير مما يوفر وقت وجهد كبير، كما يمكنها التعامل مع الواجهات البرمجية الخاصة بنظام تشغيل الويندوز، و يستطيع المبرمج من خلال الفيجوال كتابة البرامج وجهات متعددة. ويمكن إضافة أيقونات متحركة أو حكة مرفقة بالصوت، و يمكنها التعامل مع الملفات عن طريق

مايكروسوفت

أكسس.


عيوب هذه اللغة

لا يمكن ترجمتها إلى لغة الجهاز المستخدم، لا تقوم بدعم كل أنواع البرمجة الشيئية، وجود بعض الأخطاء في الترجمة و تظهر في البرنامج المكتوب، حتى إذا كان البرنامج خالي من أي عيوب.


تعليمات الفيجوال بيسك

لغة الفيجوال تحتوي على عدة تعليمات مكتوبة، و تظهر في حالة عدم وجود أخطاء في البرنامج، وتتكون من كلمات محجوزة وخاصة للفيجوال بيسك و محارف و محولات و ثوابت.


1- المحارف


لغة البيسك تحتوي على ثلاث أنواع محارف هي:

–  الحروف المكتوبة بالانجليزية الصغيرة أو الكبيرة، و الارقام من رقم 0 الى رقم 9.

–  المحارف الخاصة المتعددة الإشارات الخاصة بالعمليات الرياضية، مثل ^ / – + * فتجد أن الإشارة * ترمز إلى الضرب و الإشارة / ترمز إلى القسمة، و^ ترمز إلى رفع القيمة إلى س، و يوجد بها معاملات الموازنة مثل <> => > <= < = أصغر أو يساوي أما الإشارة <> تدل على عدم المساواة، و علامات الترقيم مثل الفاصلة والنقطة وعلامة الاستفهام و الفصلة المنقوطة و النقطتين فوق بعضهم، و علامة التعجب و الفراغ والأقواس وعلامات التنصيص، و يوجد رموز أخرى مثل $ وإشارة الخاصة بالنسب % و إشارة العطف & ورمز الإعداد # _ و@ والخط المائل.


2- الثوابت

هي نوعين و تستخدم في البرامج دون ظهور أي تغير خلال التنفيذ مثلا الثابت العددي و ينقسم إلى قسمين:


القسم الأول

يسمى الثابت العددي الصحيح أو ما يعرف ب INTEGER، و الثابت العددي الحقيقي و الذي له شكلان شكل عشري مثل 23 و 85 و شكل أسي مثل e3 2.5.


القسم الثاني

ويسمى ثابت محرفي او يعرف ب STRING، وهو الذي يتم كتابته بين علامتين مثل “” و لا يتم استخدامه في العمليات الرياضية و يستخدمه الكمبيوتر كنص.


3- المتحولات

هي رمز موجود في مكان في الذاكرة الرئيسية، يتم تخزين فيه قيمة معينة و لا بد أن يكون بادئ بحرف أبجدي، كما يمكن أن يتكون من عدد من المحارف قد تصل إلى 40 حرف، كما يحتوي على أحرف و نقط عشرية و لا يمكن أن يوجد به فراغات، و من الوارد أن يتم تغيير قيمته أثناء عمل البرنامج، و المتحولات نوعان متحول عددي وتخزن فيه الأرقام و القيم العددية فقط، و متحول محرفي و هو يسمي باسم محرفي و دائما يتبعه العلامة $.


إصداراتها

الإصدار الأول و هو سهل في الاستخدام ويحتوي على واجهة رسومية ولغة البرمجة لديه مرئية، والإصدار الثاني و هو يقوم بدعم بيئة التطوير المتكاملة، و الإصدار الثالث و هو السبب في شهرة الفيجوال بيسك، الإصدار الرابع والهدف منها تطوير التطبيقات التي من نوع 32bit، الإصدار الخامس ويتميز بالتحكم في تشفير ملف exe الذي يقوم بتحويل الشفرة المصدرية، كما يقوم بدعم قواعد البيانات و الإصدار السادس و يقوم بدعم التطبيقات الخاصة بالإنترنت إضافة إلى الكثير من الويزارد و الكثير من التحسينات.