أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور

فوري9 نوفمبر 2023
أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور

خامس ملوك المملكة  هو

الملك فهد

رحمه الله، وهو أول من لُقب بخادم الحرمين الشريفين، حيث يتمتع بالصبر والروية ورحابة الصدر، بالإضافة إلى قوة الشخصية وتحمّل المسئولية في إدارة شئون البلاد، مما أكسبه محبة الكثير من المواطنين، وكانت لديه أيضاً قدرة كبيرة على كظم الغيظ، كان قد ورثها من والده الملك عبد العزيز رحمه الله. وقد احتفظ بعلاقات ودية مع جميع زعماء العرب في فترة حكمه، فضلاً عن أنّه كان يحظى بقبول فائق في المؤتمرات العربية.


بداية حياة الملك فهد بن عبد العزيز


وُلد الملك فهد بن عبد العزيز في السادس عشر من شهر مارس سنة 1921 م، أي الموافق هجرياً 6 رجب سنة 1339 ه، وهو الابن التاسع من

أبناء الملك عبد العزيز

، من زوجته حصة بنت أحمد سديري. وقد التحق خادم الحرمين الشريفين، منذ طفولته بمدرسة الأمراء بالرياض، وأخذ العديد من الدروس المتنوعة في السياسة والأدب، وأصبح بعدها ينوب عن والده في مجالس زعماء القبائل.

وقد تولى سدة الحكم في يوم 13 يونيو عام 1982، والموافق هجرياً يوم 21 شعبان عام 1402 ه، وذلك بعد وفاة أخيه الملك خالد. واستمر في الحكم حتى وفاته في الأول من شهر أغسطس بسنة 2005، والموافق هجرياً 26 جمادى الثاني سنة 1426. ولقد كانت فترة حكمه كلها هي ثلاث وعشرون سنة، ولكنّه في نوفمبر سنة 1995، مرض بشكل فجائي، حيث أصابته جلطة دماغية، ولكنّه استمر في الحكم، وقام ولي العهد

عبد الله بن عبد العزيز

بإدارة معظم شئون البلاد منذ ذلك الوقت.


أشكال العملات الورقية التي تمّ إصدارها في عهد الملك فهد بن عبد العزيز


لأول مرة عند استلام جلالة الملك فهد رحمه الله لسدة الحكم، وتحديداً بتاريخ 13 يونيو عام 1982، تمّ إصدار العملية الورقية من فئة الخمسمائة ريال، ومطبوع عليها صورة الملك عبد العزيز رحمه الله، وفيها اسم الملك فهد، أمّا باقي العملات ماعدا فئة الخمسمائة ريال، فهي تحمل صورة الملك فهد رحمه الله. وفي عام 1983 تمّ إصدار عملة ورقية بقيمة خمسة ريالات، وواحدة أخرى بقيمة عشرة ريالات، وعملة ورقية بقيمة 50 ريال، وجميعها تحمل صورة الملك فهد.

أمّا في عام 1984، فتمّ إصدار العملة الورقية ذات الفئة مائة ريال، وعملة أخرى ذات الفئة ريال واحد، وأيضاً تحمل صورة الملك فهد. وأخيراً في سنة 1419 ه، تمّ إصدار العملة الورقية ذات الفئة مائتان ريال، وواحدة أخرى بفئة عشرين ريال، وذلك احتفالاً بمناسبة الذكرى المئوية للمملكة العربية السعودية. وسنتحدث عن كل فئة من فئات العملة بشيء من التفصيل، وبتوضيح من خلال الصور.


أولاً: العملة الورقية ذات الفئة خمسمائة ريال


هذه العملة تأتي بحجم (166 ملم * 74 ملم) وذات لون بنفسجي داكن، حيث يوجد في الوسط ضمن الوجه الأمامي للورقة صورة الملك عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، وفي الوسط من جهة اليسار توجد صورة للكعبة الشريفة، وبعدها يأتي اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي الأعلى مكتوب رقم وتاريخ المرسوم الملكي، الذي صدرت بموجبه الورقة واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، فيتوسطه صورة للحرم المكي الشريف، وفي الأعلى نجد اسم

مؤسسة النقد العربي السعودي

ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور



ثانياً: العملة الورقية ذات الفئة مائة ريال


هذه الورقة النقدية تأتي بحجم (160 ملم * 72 ملم)، وهي ذات لون بني فاتح، حيث يوجد في الوسط ضمن الوجه الأمامي للورقة صورة للملك فهد بن عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، وفي الوسط من جهة اليسار توجد صورة للمسجد النبوي الشريف، حيث يظهر المسجد وتظهر القبة والمآذن، وبعدها يأتي اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي أعلى الورقة يكون مكتوباً، رقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه الورقة، واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها فيتوسطه صورة للمسجد النبوي الشريف، ويعلوه اسم مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور



ثالثاً: العملة الورقية ذات الفئة خمسين ريالاً


هذه العملة تأتي بحجم (155 ملم * 70 ملم) وذات لون أخضر، حيث يوجد في الوسط، ضمن الوجه الأمامي للورقة صورة للملك عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، ونجد في وسط الورقة جهة اليسار صورة تمثل مسجد قبة الصخرة، وبعدها يأتي اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي الأعلى مكتوب رقم وتاريخ المرسوم الملكي، الذي صدرت بموجبه الورقة واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما الوجه الخلفي للورقة أو ظهرها، فيتوسطه صورة للمسجد الأقصى الشريف بالقدس، وفي الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور



رابعاً: العملة الورقية ذات الفئة عشرة ريالات


هذه العملة تأتي بحجم (150 ملم * 68 ملم) وذات لون رمادي، حيث يوجد في الوسط ناحية الوجه صورة الملك عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، ونجد في وسط الورقة جهة اليسار صورة تمثل قصر المربع بالرياض، وبعدها يأتي في الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي الأعلى مكتوب رقم وتاريخ المرسوم الملكي، والذي صدرت بموجبه الورقة واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما ظهر الورقة فيتوسطه صورة تمثل مزرعة نخل، وأعلى الورقة نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور



خامساً: العملة الورقية ذات الفئة خمسة ريالات


هذه العملة تأتي بحجم (145 ملم * 66 ملم) وذات لون زهري، حيث يوجد في الوسط، ضمن الوجه الأمامي صورة الملك عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، ونجد في وسط الورقة جهة اليسار صورة تمثل مراكب تسير في الخليج، وبعدها يأتي في الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي الأعلى مكتوب رقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه الورقة، واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما ظهر الورقة فيتوسطه صورة تمثل منشآت بترولية، وأعلى الورقة نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور



سادساً: العملة الورقية ذات الفئة ريال واحد فقط


هذه العملة تأتي بحجم (134 ملم * 62 ملم) وذات لون بني غامق، حيث يوجد في الوسط، وضمن الوجه الأمامي للورقة صورة الملك عبد العزيز، وفي أسفل الورقة يوجد القيمة المالية للورقة، ونجد في وسط الورقة جهة اليسار صورة لوجه أول دينار إسلامي، وقد نُقش عليه الكتابة التالية: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ومنقوش بشكل دائري على صورة القطعة المعدنية، أي مكتوب بالهامش الكتابة التالية: محمد رسول الله أرسله بالهدى، ودين الحق ليظهره على الدين كله، وبعدها يأتي في الأعلى اسم مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمين الورقة نجد العلامة المائية، وفي الأعلى مكتوب رقم وتاريخ المرسوم الملكي، والذي صدرت بموجبه الورقة، واسم الملك فهد، وفي أسفل الورقة جهة اليمين، يوجد توقيع وزير المالية والمحافظ والرقم التسلسلي. أما ظهر الورقة فيتوسطه صورة تمثل منظر طبيعي فيه زهور، وأعلى الورقة نجد اسم مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن باللغة الانجليزية، بالإضافة إلى قيمة الورقة أيضاً باللغة الانجليزية ولكن في الأسفل، وبجانبها شعار المملكة.


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور


أشكال عملات الملك فهد رحمه الله بالصور