ما هي مبطلات الصلاة


الصلاة

هي عماد الدين ، من أقامها أقام الدين ، و من تركها ترك الدين . و هي ثاني ركن من

أركان الإسلام

بعد الشهادة ، و هي أحب الأعمال إلى الله . يجد فيها المسلم راحة كبيرة ، و صفاء داخلي . و هي أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة . لذلك من الواجب على كل مسلم و مسلمة معرفة كل ما يتعلق بالصلاة .


مكروهات الصلاة


و عادة ما يخلط الكثير من الناس بين ما يكره فعله في الصلاة ، و بين مبطلات الصلاة . فالمكروه في الصلاة هو أمر مكروه و لكنه لا يبطل الصلاة ، أما مبطلات الصلاة يجب على المسلم حينها إعادة الصلاة ، و من مكروهات الصلاة التي يجب تجنبها أيضا ما يلي :



– رفع البصر إلى السماء ، فالأصح النظر موضع السجود .

– تغميض العينين في الصلاة .

– وضع المرء يده على خاصرته إلا لضرورة .

– كثرة التثاءب .

– الصلاة في حضور الطعام حيث قال صلى الله عليه وسلم ” إذا حضر العشاء و أقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ” .

– تكرير السور في الركعتين .

– بسط الذراع أثناء السجود .

– الصلاة عند مقاومة الأخبثين ( البول و الغائط ) .


أما مبطلات الصلاة فهي



1. ترك ركن من

أركان الصلاة

، أو شرطا من شروطها أو أي من واجباتها متعمدا

: مثل الانحراف عن القبلة متعمدا ، أو ترك الركوع أو السجود متعمدا ، أو ترك تكبيرة الاحرام متعمدا ، أو بطلان الوضوء أو الغسل ، أو حدوث ما يبطل الطهارة .


2. الأكل و الشرب عمدا في الصلاة

: حيث أجمع أهل العلم أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض ( أو حتى

صلاة التطوع

) عامدا بطلت صلاته و عليه الإعادة ، فما يبطل الفريضة يبطل التطوع .


3. الكلام عمدا في غير مصلحة الصلاة

: حيث قال زيد بن أرقم ( كنا نتكلم في الصلاة ، يكلم الرجل منا صاحبه و هو إلى جنبه في الصلاة ، حتى نزلت ( و قوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت و نهينا عن الكلام ) .

و عن معاوية بن الحكم السلمي قال ( بينما أنا أصلي مع رسول الله عليه وسلم ، إذا عطس رجل من القوم قلت يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت واتُكل أمَّاه ، ما شئنكم تنظرون إلى ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت ، فبما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبأبي و أمي ما رأيت معلما قبله و لا بعده أحسن تعليما منه ، فوالله ما كرهني و لا ضربني و لا شتمني ، قال ” إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح و التكبير و قراءة القرآن ” رواه مسلم و أحمد و أبو داوود و النسائي .


4. كثرة الحركة عمدا :

اجتمع العلماء على أن الحركة الكثيرة أثناء الصلاة ، مثل خطوات كثيرة متوالية ، هي أحد مبطلات الصلاة ، و الحركة الخفيفة ، مثل تحريك الأصابع أو الحكة ، لا تبطل الصلاة ، و إن كانت متوالية ، فهذا أمر مكروه .


5. الضحك في الصلاة :

اجتمع معظم العلماء أن التبسم فقط لا يبطل الصلاة ، أما الضحك بصوت عالي ( أو القهقهة ) يبطل الصلاة