تعرف على صحتك من عدد مرات التبول

فوري9 نوفمبر 2023
تعرف على صحتك من عدد مرات التبول

هل سألت نفسك من قبل لماذا نتبول ؟ وما هي فائدة

التبول

العظيمة للإنسان ؟  يمتلك الإنسان جهاز كامل متخصص للتبول ” الجهاز البولي ” حيث يمر الدم في الكليتين ليتم تنقيته وتصفيته من السموم والمواد الزائدة عن حاجة الجسم ما يقارب من 60 مرة في اليوم الواحد .

لا يوجد عدد محدد لمرات التبول في اليوم ولكن في الأغلب من 4 – 8  مرات يومياً .ويكون الأمر مقلقاً عند زيادة الرغبة في التبول عن ثمان مرات في اليوم أو الإستيقاظ من النوم أكثر من ثلاث مرات حيث أن الإنسان نادراً ما يستيقظ من النوم للتبول .


وهناك أشياء طبيعية قد تزيد من رغبتك في التبول مثل :


الإكثار من شرب السوائل كالماء والعصائر : يعتبر الماء والعصائر من الأشياء الطبيعية التي يؤدي الإكثار من تناولها إلي إزياد الرغبة في التبول ويتضح ذلك خاصة في الصيام طيلة شهر رمضان ، فلا داعي للقلق في هذه الحالات .

تناول المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية : تعتبر هذه المشروبات من مدرات البول فمن الطبيعي أن تزيد الرغبة في التبول مع الإفراط في تناولها ، وعامة يحذر الأطباء من الإفراط في تناول هذه المشروبات فقد تسبب أضرار كثيرة علي المدي البعيد .

تقدم الحمل عند النساء : مع تقدم الحمل لعدة أسابيع وزيادة تمدد الرحم ب

زيادة حجم الجنين

فإنه يضغط علي المثانة مما يؤدي إلي زيادة التبول وزيادة الإحساس بالرغبة في الذهاب لقضاء الحاجة .

التقدم في السن : عندما يصبح الإنسان أكبر عمراً فإن رغبته في التبول تزداد بشكل طبيعي .


هناك عدة حالات مرضية تؤدي إلي زيادة التبول حيث تزيد عدد مرات التبول غالباً عن 8 مرات باليوم ومنها :


مرض السكري ”

البول السكري

” : والمعروف عند العامة بمرض السكر حيث يتميز مرض السكري بمتلازمة زيادة التبول بالإضافة إلي زيادة الرغبة في الشرب وزيادة الشهية ، ولا يتم تشخيص السكري فقط عن طريق هذه الأعراض بل يجب استشارة الطبيب المتخصص فوراً وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة .


مرض السكري الكاذب

: هو مرض غير شائع يحدث غالباً نتيجة نقص إفراز هرمون الفازوبريسن ” vasopressin ” من الغدة النخامية ، مما يؤدي إلي زيادة كمية البول في اليوم زيادة مهولة قد تصل إلي 20 لتر في اليوم ، ويجب معالجة هذه الحالة في أسرع وقت كي لا يموت المريض نتيجة للجفاف الحاد .


أمراض البروستاتا عند الرجال

: مع التقدم في السن قد يصاب الرجل بأمراض البروستاتا مثل

تضخم البروستاتا

الذي يؤدي إلي الضغط علي المثانة فيشعر المريض بالرغبة في التبول عند إمتلاء المثانة بكميات أقل من البول نتيجة لنقص قدرة المثانة على التخزين وبالتالي زيادة عدد مرات التبول .


تناول أدوية تحتوي علي

مدرات البول


: في بعض المرضي مثل مرضي إرتفاع ضغط الدم يلجأ الأطباء أحيانا لوصف أدوية مدرة للبول لتقليل حجم الدم وبالتالي انخفاض ضغطه ، ففي هذه الحالات يكون زيادة التبول بسبب تأثير دوائي علي المريض وتكون مفيدة لعلاج الحالة .


التهاب المسالك البولية والمثانة

: يؤدي إلي زيادة استثارة المثانة للبول المخزن بداخلها ، وبالتالي فإن الرغبة في التبول تزداد نتيجة لكميات أقل من البول ، كما يشعر المريض في هذه الحالة بآلام أثناء التبول وقد تتوافق أيضا مع آلام أسفل البطن أو ارتفاع في درجة الحرارة .


أمراض ارتفاع ضغط الدم

: عادةً ما يذهب مريض

ارتفاع ضغط الدم

للتبول أكثر من الشخص الطبيعي ، وذلك محاولةً من الجسم لتقليل حجم الدم في الجسم وبالتالي خفض الضغط .


التهاب المثانة الخلالي

: هو مرض غير معلوم السبب ولكنه يؤدي إلي زيادة التبول مع آلام أثناء التبول وآلام في منطقة الحوض .

ا

لجلطة الدماغية والحالات العصبية الأخرى

: تؤدي إلي تضرر الأعصاب المغذية للمثانة ، ومن هنا يحدث الخلل في عدد مرات الرغبة في التبول وقد تؤدي إلي الرغبة المفاجئة للتبول .


سرطان المثانة

: يؤدي

سرطان المثانة

إلي زيادة رغبة المريض في التبول وهو مرض نادر الحدوث .

من المهم أن تعلم أن زيادة عدد مرات التبول ليس دليل قاطع على الإصابة بهذه الأمراض ولكنه فقط مؤشر يدعو للقلق .      وعليك في مثل هذه الحالات اللجوء للطبيب المتخصص حتى يقوم بالفحوصات والتحاليل اللازمة ، ودمتم سالمين .

صحيفة فوري