هل مسمار القدم معدي


مسمار القدم :

هو عبارة عن مناطق الجلد السميكة الناجمة عن الضغط أو الإحتكاك ، و قد يؤدي إلى الشعور بالألم عند السير لمسافة طويلة أو إرتداء الحذاء مده طويلة ، يوجد بداخل مسمار القدم شيئا يشبه النواة التي يمكن أن تكون لينة أو صلبة ، و قد يوجد

مسمار القدم

الناعم بين أصابع القدم بينما يكون المسمار الصلب على أطراف أصابع القدم .

هناك نوعين من مسمار القدم أولها من يأتي بشكل طبيعي و هذا عادة لا يكون مؤلمًا و يشفى سريعًا ، لكن الثاني الناتج عن إرتداء الحذاء لفترات طويلة يكون مؤلم و يأخذ وقت أطول للعلاج ، و لا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى ، قد يبدو أن هذا المرض بسيطًا و لكنه يشكل خطورة علي حياة الإنسان ، و ذلك لأنه يؤدي إلى صعوبة الحركة و الإنتقال حيث إنه يسبب ألم شديد في القدم عند السير .


أسباب تكون مسمار القدم :


يتكون مسمار القدم نتيجة للضغط المتكرر أو الإحتكاك على الجلد ، إن الضغط على القدم لفترات طويلة يؤدي إلى خلق منطقة تتراكم فيها الخلايا الجلدية فتبدأ في تكوين منطقة من الجلد السميك ؛ الذي يقاوم الإحتكاك الذي تتعرض له هذه المنطقة بشكل مستمر كنوع من أنواع رد فعل الجسم ، و هو عبارة عن منطقة دائرية تظهر في باطن القدم و عادة ما تكون خشنة .


طرق علاج مسمار القدم :


1- وضع

قشر الليمون

على مسمار القدم طول الليل .

2- وضع لصقات على مسمار القدم للحد من الضغط .

3- دهن مسمار القدم بالزيت المستخلص من ساق شجره

التين

.

4- وضع مزيج من الأناناس و الطماطم على مركز مسمار القدم و تغطيته .

5- يجب دهن مسمار القدم بزيت الخروع و هذا يعتبر من أسرع الطرق العلاجية .

6- يمكن أيضًا استخدام البصل و ذلك من خلال تقطيعها إلى شرائح و تركها على النار حتى تذبل (بدون استخدام زيت) ثم وضعها على مكان الإصابة .

7- استخدام مزيج من زيت الزيتون و

زيت الخروع

بنسب متساوية و دهن مكان الإصابة أربع مرات يوميًا كل مرة ربع ساعة .

8- يمكن أيضًا استخدام خليط كمية قبضة من أزهار البابونج مع لترين ماء كمغطس مع التدليك بعد ترك الخليط عشرة دقائق على النار .


عين السمكة و مسمار القدم :


يمكن للشخص العادي التميز بينهم و ذلك عن طريق الفحص الظاهري لمكان الإصابة التي تكون بارزة من الجلد أحيانًا ، مما يساعد على كشف الإختلاف بسهولة حيث إن كل مشكلة منها تشير إلى إتجاه مختلف مما يسهل عملية العلاج ، عين السمكة تتكون نتيجة عدوي فيروسية بينما يتكون مسمار القدم ناتج من الضغط و الإحتكاك على الجلد ، لذلك فإن مسمار القدم يمكن معالجته منزليًا (كما هو موضح) ، بينما عين السمكة يجب علي المصاب بها أن يذهب إلى الطبيب .


هل مسمار القدم معدي


كيف تميز بين عين السمكة و مسمار القدم :

1- مكان الإصابة :

يظهر مسمار القدم في الأماكن التي تتعرض للضغط و الإحتكاك كثيرًا و هي القدم ، بينما يمكن لعين السمكة أن تصيب أي مكان في الجسم .


2- مظهر السطح :

معظم إصابات مسمار القدم تكون قاسية و سميكة ، أما

عين السمكة

عادة تكون ناعمة و مسطحة رغم ان بعضها قد يبدو خشن .


3- اللون :

مسمار القدم عادة ما يكون لونه رمادي أو مائل للون الأصفر ، بينما عين السمكة لها ألوان كثيرة منها الرمادي المائل للبني أو الوردي ، و يحتوي بعضها أحيانًا على نقطة داكنة في المنتصف .


طرق الوقاية من مسمار القدم :


1- يجب استخدام كريم مرطب للقدم.

2- يجب تجفيف الأقدام بعد غسيلها جيدًا .

4- الإبتعاد عن الوقوف طويلا لأنه يضعف القدم .

5- التقليل من إرتداء

الكعب العالي

للسيدات .

6- الإبتعاد عن الأحذية الضيقة الغير ملائمة للقدم .

7- يجب إزالة البقع و الطبقات الصلبة من القدم بشكل دوري باستخدام الحجر الخفاف .