فوائد تبرع صفائح الدم التي يجنيها المتبرع

تُعتبر الصفائح الدموية أحدى أهم الخلايا المكونة للدم ، و ذلك لقدرتها على وقف النزيف في أي جزء من أجزاء الجسم من خلال تنشيط مواد موجودة في البلازما و تكوين

الجلطات الدموية

، مما يجعل نقصها يشكل خطراً كبيراً على الإنسان لأنه إذا تعرض لأي جرح حتى لو كان بسيطاً ، لن يلتئم و سيظل ينزف لفترات طويلة ، لذلك هناك تبرع خاص بالصفائح الدموية و الذي له دور كبير في إنقاذ حياة الكثير من الناس ، أو تحسين حالتهم الصحية .


الحالات التي تستدعي تبرع بالصفائح الدموية :


– مصابي السرطان وابيضاض الدم : تُعد من أكثر الحالات احتياجاً للصفائح الدموية ، لأن العلاج الكيميائي يؤثر على كمية إنتاج

الصفائح الدموية

فيقلل من عددها في الجسم .

– الأشخاص الذين تُجرى لهم عملية زراعة نخاع العظم : تتطلب هذه العملية نقل ما لا يقل عن 120 جرعة من الصفائح الدموية للمريض لحين أن تنتهي عملية غرس النخاع الجديد .


خطوات عملية التبرع بالصفائح الدموية :



– التأكد من صحة المتبرع :

يجب اولاً قبل إجراء عملية التبرع ، أن يتم التأكد من أحواله الصحية ، حتى لا يشكل الأمر خطراً عليه أو على المريض بأي شكل من الأشكال .


– سحب الدم بجهاز التجميع :

يستخدم جهاز التجميع أبر صغيرة الحجم ، و يقوم بسحب الدم من الذراع ، ليدخل في أنابيب معقمة ، فيتم بعد ذلك فصل خلاياه ، كما أنه يتم سحب جزء من البلازما لكي تحافظ على سلامة الأوعية الدموية لحين نقلها للمريض .


– إعادة باقي خلايا الدم للمتبرع :

بعد الإنتهاء من سحب الصفائح الدموية ، يتم إعادة باقي عناصر الدم إلى المتبرع مرة أخرى سواء من نفس الذراء أو الذراع الأخرى .


– استخدام مضاد للتخثر :

يتم إعطاء المتبرع مضاد للتخثر و ذلك لتفادي حدوث نزيف للمريض ، بالإضافة إلى محلول ملحي لكي يعوض فقدان السوائل في الجسم .


– الوقت الذي تستغرقة عملية التبرع :

يعتمد الوقت على وزن و طول المتبرع ، و لكنه غالباً لا يزيد عن 90 دقيقة ، و يُتاح للشخص خلال هذه الفترة أن يشاهد التلفاز ، أو يقرأ مجلة حتى لا يشعر بطول الوقت ، أو يمكنه الإكتفاء بالاسترخاء .


فوائد التبرع بالصفائح الدموية للمتبرع :


لا تقتصر فوائد التبرع بالدم على المرضى فقط ، فقد كشفت الدراسات أن المتبرعين أنفسهم يجنون عدة فوائد من هذا الأمر والتي من أهمها :


– فوائد للقلب :

عقب اجراء العديد من الدراسات ، تبين أن معدل الإصابة بالنوبات القلبية و

النزيف الدماغي

يقل بشكل كبير عند المتبرعين بالدم بالمقارنة مع باقي الناس .


– فوائد للدم :

تُساعد عملية التبرع بالدم على تقليل نسبة وجود الحديد في

كريات الدم الحمراء

، حيث تُشكل زيادة نسبة الحديد في الدم خطراً على الشخص بإعتباره مادة سامة تعمل على أكسدة الأكسجين ، لذلك فإن تقليل وجوده يقي من عدة أمراض .


مدى خطورة التبرع بالصفائح الدموية :


إذا كان مكان التبرع موثوق و أمن ، فلن يشكل أي خطورة على المتبرع ، فمن المفترض أن يكون هناك فريق مختص للإشراف على كل المتبرعين و الحرص على سلامتهم ، كما أنه يجب أن تكون جميع أدوات التبرع من الإبرة ، الأنبوب ، الأكياس معقمة بشكل جيد ، و يتم استعمالها مرة واحدة فقط ، ثم التخلص منها لمنع انتقال أي امراض .

أما بالنسبة لجسم الشخص فإنه يقوم بإعادة تكوين الصفائح الدموية التي فقدها خلال 24 ساعة ، و التي لا تُقدَّر بكمية كبيرة ، حيث يحرص المتخصصون على سحب نسبة بسيطة من الصفائح الدموية مما لا يشكل خطراً على صحة المتبرع أو يعرضه لمشاكل نزف .


بعض النصائح للمتبرعين بالصفائح الدموية :



– تناول حبوب الكالسيوم :

لا يشتكي المتبرعون من الآثار الجانبية إلا بنسبة قليلة جداً ، فمن الممكن أن يشعروا ببعض التنميل حول الشفتين أو الأنف مع القليل من الوخز ، و لكنه أمر طبيعي ناتج عن مضادات

التخثر

، و يُمكن تفادي هذا الأمر بتناول حبوب الكالسيوم التي تساعد على تسكين هذه الأعراض .


– التدفئة و تناول الطعام :

يشعر بعض المتبرعون عقب عملية التبرع بالبرد أو

القشعريرة

، و ذلك ناتج عن قلة نسبة الصفائح الدموية في الجسم ، و بمجرد التدفئة بشكل جيد مع تناول الطعام سيقل هذا الشعور تدريجياً .