الادارة المركزية للاحصاء في الكويت

فوري9 نوفمبر 2023
الادارة المركزية للاحصاء في الكويت

اهتمت دولة الكويت بمبدأ

التخطيط العلمى

، لتحديد افاق المستقبل و خطوطه العريضة ، و التى يمكن من خلالها تحقيق التنمية الشاملة فى مجاليها الاقتصادى و الاجتماعى ، و من هذا المنطلق فقد تم إنشاء الإدارة المركزية للاحصاء و التى تبلورت خلال السنوات الماضية لتصل الى ما هى عليه الآن من نجاح تحت قيادة معالي الوزيرة هند صبيح براك الصبيح ، وزيرة الشئون الاجتماعية .


القطاعات المتضمنة فى الإدارة المركزية للإحصاء فى الكويت


– قطاع التخطيط و استشراق المستقبل ، و يختص بكافة ما يتعلق بالمشاريع و الاستثمارات المستقبلية .

– قطاع الإحصاء و التعداد ، و يتم من خلاله عمل مسح سنوي و نصف سنوي بالسكان و المنشآت و غيرها .

– قطاع الشئون الادارية و المالية .

– قطاع المشاريع التنموية .

– قطاع تكنولوجيا المعلومات .


الاستراتيجية التى تقوم عليها الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت


– تقوية النظام الاحصائى و تدعيمه فى

دولة الكويت

.

– يعمل المركز على تقوية و تعزيز صلاحيات الإدارة ، لتستخدم كمرجع رئيسى فى الحصول على المعلومات الإحصائية .

– يعمل المركز على أن يوائم التصنيفات الإحصائية ، لتتناسب مع كافة المعايير الدولية و الحاجات الوطنية لتهيئة المجتمع .

– تحسين مستويات العلاقات و الشراكات على كافة المستويات الاقليمية و الدولية و المحلية ، و ذلك من خلال تنمية طرق الحوار بين مستخدمى البيانات و منتجيها ، فضلا عن تدعيم العلاقات الإقليمية بين معاهد الأبحاث العلمية و الكليات و الجامعات ، بالاضافة إلى كافة المنظمات الحكومية و الغير حكومية فى الدولة .

– توفير بيانات احصائية على مستوى عالمى ، و يتم هذا من خلال المشاركة علنا فى تجميع و نشر البيانات الخاصة بالإحصاء على هيئة جداول فضلا عن توفير تحليلات إحصائية مناسبة و مستمرة .

– رفع مستوى الوعى ، حيث يعمل المركز أيضا على نشر التوعية بين عامة الشعب حول الخدمات التى يقدمها المركز ، و جهوده فضلا عن التطوير المستمر للأدوات التى تساعد على نشر كافة البيانات الإحصائية .


المعلومات الإحصائية التى تقدمها الإدارة المركزية للإحصاء

معلومات إحصائية عن السكان


و تشمل التعداد العام للسكان ، و تعداد المبانى السكنية ، و تعداد كافة المنشآت في الدولة بشكل عام ، و بعض الاحصاءات الحيوية التى تخص المواليد و الوفيات ، و حالات الزواج و الطلاق ، فضلا عن تعداد خاص بالمتعطلين عن العمل و آخر للعاملين بالقطاع الحكومى و تعداد آخر للعاملين بالقطاع الخاص ، فضلا عن إحصاء العمالة الوافدة فى الدولة كما إن هذا القسم يوفر مسح خاص بالدخل و الإنفاق الأسرى و معدلات الهجرة .



الإحصاءات الاقتصادية


و هذا القسم يختص بتقدير المعدلات الخاصة بالحسابات القومية و الأسعار ، فضلا عن الإحصاءات المالية للحكومة و الحسابات المالية القومية ، و كافة أشكال المنشئات الاقتصادية فى الدولة ، و التى تختص بكافة أشكال التجارة و الصناعة  ، و التشييد و البناء و الخدمات المالية و الغير مالية ، كما أنه يوفر باستمرار أرقام قياسية و نشرات بكافة الأسعار الخاصة بالمستهلك و التاجر و المنتج ، و مسح خاص للاستثمار و كل ما يتعلق به .



الإحصاءات التجارية و الزراعية و النقل


و هذا القسم يختص بتوفير إحصاءات عن

التجارة الدولية

و الأرقام القياسية الخاصة بها ، فضلا عن توفير احصاءات خاصة بمجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و إحصاءات أخرى عن المستوى الاجتماعى و التعليمى و الصحى و الزراعى و البيئى ، و ما يختص بالنقل و المواصلات و الثروة السمكية .

كما أن المركز يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني ، و منها معرفة أحدث الإحصاءات و تقديم بعض الأوراق مثل طلب شهادات زراعية أو شهادات إتمام بناء .


معلومات للتواصل مع المركز

العنوان

: منطقة الشرق فى شارع الخليج العربى بجوار مسجد الدولة الكبير .


تليفون المركز

: 22428200


الارقام الداخلية

: 1148 – 1231 – 1320


رقم الفاكس

: 22437048

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى