اشكال مبخرة مغربية بالصور

تتميز المغرب بحرصها على الاستمرار في ممارسة تقاليدها وأصالتها، والتي تتجلى في حرفة المصنوعات اليدوية، الفضية والنحاسية، والتي تملئ الأسواق في

المغرب

، وهذه المصنوعات كثيرة على رأسها المبخرة المغربية الشهيرة، كما تمتلئ الأسواق المغربية أيضا بصواني الشاي المصنوعة من الفضة الخالصة، وبراد الشاي، والصواني المنقوشة .


المغرب


تعد دولة المغرب مملكة وليست جمهورية، وتقع في شمال أفريقيا، يحدها شمالا البحر المتوسط، ويحدها غربا المحيط الأطلسي، وتقع حدودها الشرقية مع

الجزائر،

كما تطل على البرتغال وأسبانيا من ناحية الشمال، كما تحدها الصحراء الغربية جنوبا، والتي ترفض الولايات المتحدة جعل المغرب لها الحق في السيادة الكاملة عليها، ولكن المغرب تسيطر فعليا على 60 % منها .

سميت المملكة المغربية بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي تغرب منه الشمس، وقد أطلق عليها هذا الاسم القدماء الأصليين من العرب، والذين سكنوا شبه الجزيرة العربية آنذاك، والذين كانوا يعتقدون بأن الشمس تغرب من المغرب، بينما تشرق من عندهم في شبه الجزيرة العربية .

الوضع السياسي في المغرب مستقر حاليا، وهي تشهد حالة من السلم والأمان منذ سنوات عديدة، وذلك بفضل الحكومة الجيدة التي تخطط بصورة سليمة، وتعمل على إنعاش اقتصادها باستمرار، كما وتعد صخور الفوسفات واحدة من أهم مصادر الدخل للملكة المغربية، هذا بجانب الموارد المعدنية الأخرى كالحديد والرصاص والمنجنيز والكوبالت والزنك والنحاس، وغيرها من المعادن، بينما نجد إنتاجها لمصادر الطاقة كالغاز الطبيعي محدودة جدا، ولا تكفي إلا 10 % من احتياجاتها .

وتتميز المغرب باقتصاد مزدهر، وتعتمد على الزراعة، وأهم المحاصيل الزراعية فيها القمح والذرة و

العدس

والفول والشعير وغيرها، كما تهتم اهتماما خاصا بزراعة أشجار الفواكه والزيتون، هذا بجانب اهتمامها بصناعة النسيج والجلود، والحرف المعدنية المصنوعة من الفضة والنحاس وغيرها، والتي تملئ الأسواق المغربية .


المبخرة المغربية


تعد المبخرة المغربية من أهم التقاليد والعادات التي تحرص المغرب على صناعتها، وتتميز المبخرة المغربية بدقة صنعها، وروعة شكلها، ومعدنها المتلألئ اللامع، من الفضة الخالصة أو النحاس .

تتعدد أشكال المبخرة في المغرب، ما بين المصنوعة من

الفضة

، والمصنوعة من النحاس، وكثير من المعادن الأخرى، وهذه بعض الأشكال للمبخرة المغربية المتوفرة في أسواق المغرب :


1- مبخرة مغربية كبيرة :


هي مبخرة كبيرة مصنوعة من الإستيل الخالص، بتصميم مغربي أنيق، وصينية أنيقة مثبتة تحتها، ونجد الغطاء يحتوي على عدد من الفتحات متوسطة الحجم، والتي تسمح بمرور الدخان الناتج من حرق البخور، ويصل ارتفاع هذا النوع الكبير إلى 35 سم، ويتراوح سعرها بين 250 إلى 300 ريال .



2- مبخرة مغربية ذهبية اللون :


هي مبخرة مصنوعة من المعدن الخالص، تحتوي على

أجود أنواع البخور

، وغطاءها النحاسي به عدة ثقوب صغيرة كي تسمح لدخان البخور بالانتشار .



3- مبخرة نحاسية متعددة الأحجام :


هذا النوع من المباخر من النحاس الخالص، تأتي بعدة أحجام مختلفة، ما بين الصغير والوسط والكبير، لتناسب كافة الأذواق .




4- مبخرة نحاسية بأضواء داخلية :


هذا النوع من المبخرة الحديثة، له رواج هائل في المغرب، ويقبل عليه عديد كبير من السائحين لشرائه كهدية مميزة حينما يزورون المغرب، وهي مبخرة نحاسية بها إنارة داخلية، لتبرز جمالها والنقوش المميزة على سطحها .




5- مبخرة على شكل مأذنة :


هي مبخرة صغيرة من النحاس، على شكل مأذنة، وهي من الأشكال المميزة للمبخرة المغربية، وتميز بأنها صغيرة الحجم، وغطائها به عدة فتحات كبيرة ليسمح بخروج كم هائل من دخان البخور .




6- مبخرة مغربية من الفضة :


هذه المبخرة مصنوعة من الفضة الخالصة، منقوشة بنقوش رقيقة تعكس جمالها، ومثبتة فوق صينية من الفضة كذلك، ومنقوشة، وغطائها به عدة فتحات صغيرة .




7- مبخرة من النحاس الأصفر :


هذه مبخرة يدوية، من النحاس الأصفر، تتميز بأنها أنيقة وطويلة، ومثبتة على صينية منقوشة، غطائها به فتحات صغيرة وقليلة، ليسمح بمرور دخان البخور بصورة هادئة .



وتدخل المبخرة المغربية في معظم عادات وتقاليد

المملكة المغربية

، فنجد وجودها أساسي في حفلات الأعراس، وفي مناسبات ما بعد الولادة، كما أن أشكالها الحديثة والعصرية سمحت لها بمكان في البيوت الراقية، كجزء من الديكور في المنزل، أما شكلها التقليدي النحاسي أو الفضي، فنجد له مكانا في المجالس العربية، كديكور من العصور القديمة المميزة .


أسعار المبخرة المغربية


تختلف أسعار المبخرة المغربية، باختلاف الخامة المصنوعة منها، وجودتها، وكذلك حجمها، لنجد أن هناك مبخرة تقدر بحوالي 20 ريال، وهناك مبخرة تصل إلى 1000 ريال وأكثر .